الرئيسية » أسرتي » شباب » للبنات فقط.. المراهقة و أسرارها
للبنات فقط .. المراهقة وأسرارها

للبنات فقط.. المراهقة و أسرارها

للبنات فقط .. المراهقة وأسرارهاأعدتها عبير أحمد

هذه أسرار خاصة بالبنات فقط، ولأنها خاصة جداً أحببنا أن تكون لنا هنا نبضات خاصة بهن، نتحدث فيها عن مراهقة البنات.

أولا ما هي المراهقة؟

المراهقة هي فترة تغيرات جسدية وعاطفية كبيرة، وهي مرحلة شخصية جدا، وأهم ما يميزها هو التغييرات الشعورية، وليس الجسدية فقط، قد تكونين تعودتِ الآن على كثير من التغيرات التي تحدث لك في سن البلوغ والمراهقة، لكنك أيضا ما زلت تكتشفين أن جسمك يتغير بكثير من الطرق المختلفة.

عزيزتي:  يجب أن لا تقلقي إذا لم تمرّيِ بنفس التغيرات التي تحدث مع صديقاتك في نفس الوقت، فكل واحدة منا تحدث لها تغييرات بمعدل مختلف عن الأخرى، فجسمك هو القادر على تحديد الوقت المناسب لك.

وإذا لاحظت أن هذه التغيرات لا تحدث بين ليلة وضحاها فبعضها يحدث بسرعة والبعض الآخر ببطء وعلى مدار سنوات.

واعلمي عزيزتي أن مرحلة البلوغ والمراهقة مرحلة تغييرات جسدية وعاطفية واجتماعية كبيرة؛ لكنها كذلك مرحلة مثيرة حيث تتحولين فيها من طفلة إلى فتاة شابة لك شخصيتك ومسؤولياتك، وسنتحدث بالتفصيل عن كثير من الأشياء التي تمرين بها كما ستجيبك “الثريا” عن كثير من التساؤلات التي طالما بحثتِ عن إجابة عنها، وتذكري فقط أن مرحلة البلوغ والمراهقة مرحلة طبيعية وصحية في حياتك.

تهيئي للحياة

إليك عزيزتي بعض التغيرات التي يمكن أن تلاحظيها أثناء هذه المرحلة:

تلاحظين أنك أصبحتِ أطول، و تصبح بشرتك دهنية، و يبدأ حَبُّ الشباب بالظهور

و يكبر صدرك، وتظهر شعيرات تحت الإبط وبعض المناطق من جسدك.

 و التغير المفاجئ الذي قد يحدث لك نزول قطرات من الدم إذا بدأت الدورة الشهرية.

والآن عزيزتي وقد مررت بأول هذه التغيرات، أؤكد لك أن كل ما تشعرين به طبيعياً،  وما عليك فقط هو أن  تتعاملي بطريقة اعتيادية مع الأمر مع إمكانية استشارة والدتك إن لزم الأمر  واطلاعها على ما يحدث معك خصوصا وقت نزول الدورة و لا تخجلي من ذلك، لتقدم لك النصح.

بالإضافة إلى ازدياد طولك فستلاحظين زيادة في مقاسات جسدك لأن نسبة الدهون تزداد مع بلوغك، و لا داعي لأن تقلقي حول وزنك طالما أنك تتبعين نظاما غذائيا صحيا وتقومين بممارسة التمارين الرياضية بين وقت وآخر.

[divide style=”2″]

التغيرات التي ستطرأ عليك:

الصدر:

سيكبر صدركِ تدريجيا ومن الأرجح ألا تلاحظي هذا الأمر، لا تقلقي إذا كان لديك ثدي أكبر من الآخر، فسيصبحان بحجم بعضهما عندما تنتهي مرحلة البلوغ، مع العلم أن حجم الثديين ليسا متساويين تماما لدى الكثيرات.

عليك في هذه المرحلة لبس (حمالة الصدر) دون خجل من ذلك لتحافظي على تناسب شكلهما وحجمهما، ومع تغير شكل جسدك عليك تغيير حجم وشكل الملابس التي ترتدينها بحيث تلبسني كنزة (بلوزة) أو قميص فضفاض، (بحيث لا يكون ضيق جدا أو فضفاضا بشكل غير ملائم، بل يكون مناسبا، و يظهر ما يجب أن يظهر منك بحيث لا يكون مفتوح الصدر بشكل كبير أو متعري الأكتاف خصوصا أمام والدك وإخوتك الشبان.

[divide style=”2″]

البثور والشعر الدهني:

قد تظهر البثور وحَبُّ الشباب على وجهك خلال البلوغ وهذه البشرة تتحول إلى بشرة دهنية (أي أن بعض الغدد تبدأ بإفراز نوع معين من الدهون). وقد يصبح شعرك  كذلك دهنيا وتحتاجين لغسله مرات أكثر.

[divide style=”2″]

الدورة الشهرية:

إن بداية الدورة الشهرية هو التغير الأبرز الذي يحدث لكِ خلال فترة البلوغ ، ولا تقلقي عزيزتي فهي مرحلة طبيعية في حياة كل أنثى وهي علامة على أن جسدك بحالة جيدة ويعمل بانتظام .

والآن عزيزتي وقد مررتِ بأول هذه التغيرات ، أؤكد لك أن كل ما تشعرين به طبيعيا، فقط عليك أن تتعاملي بطريقة اعتيادية مع الأمر مع إمكانية استشارة والدتك أن لزم الأمر.

إلى هنا نتوقف معك  عزيزتي وعما قريب سنعود بفائدة وستتعرفين معنا بشكل أكثر حفظك الله ورعاك.

عن إدارة الثريا

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

2 تعليقان

  1. جزيتم خيرا على هذه الموضوعات القيمة و التي ترسم الطريق الصحيح للفتيات و تعطي لهن المعرفة بطريقة آمنة جزيتم الجنة

  2. شكراً لكم ع الموضوعات المتنوعة …

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تتخلص من التوتر ؟

تعريف التوتر وعلاماته: لا شك وأننا سمعنا مراراً وتكراراً عن التوتر والقلق والضغط النفسي الذي ...