الرئيسية » أسرتي » هيا نتعلم آداب الطعام

هيا نتعلم آداب الطعام

أحبائي الصغار عدنا لكم مجددا نحمل اشتياقنا لكم، سنتحدث اليوم عن بعض من آداب الطعام التي علمنا إياها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم والتي يجب علينا الالتزام بها حتى يرضى الله عنا ويدخلنا الجنة.

أولا: عليك أيها الطفل الصغير أن تغسل يديك قبل الأكل فالمعدة هي بيت الداء، والنظافة من الإيمان فتناول طعامك بيدين نظيفتين، والمسلم يحرص على النظافة، وغسل اليدين قبل الأكل وبعده؛ لأن دينه دين النظافة والطهارة.

ثانيا: عليك يا صغيري بالبسملة في أول الطعام: يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله -تعالى- فإن نسي أن يذكر اسم الله تعالى في أوله، فليقل: (بسم الله أوله وآخره).

بحيث تقول قبل أن تبدأ الطعام (بسم الله الرحمن الرحيم)، وإذا نسيت في بداية الطعام فقل: (بسم الله في أوله و آخره).

وتذكر عزيزي أن لا تبدأ بالطعام قبل أن تبدأ والدتك ووالدك برا بهما، فهما تعبا عليك كثيرا وسهرا الليالي الطوال وعلينا أن نبرهما، كي ندخل الجنة وننال رضا الله عز وجل.

وعليك عزيزي الطفل بالأكل من جانب الطعام؛ فالمسلم يأكل من جانب الطعام مما يليه ولا يأكل من وسطه، وقد أمر صلى الله عليه وسلم عمر بن أبي سلمة أن يأكل مما أمامه. قال صلى الله عليه وسلم: (إذا أكل أحدكم طعامًا فلا يأكل من أعلى الصحفة، ولكن ليأكل من أسفلها، فإن البركة تنزل من أعلاها).

وكل بيمينك و كل مما يليك، فعن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه قال كنت غلاما في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم فكانت يدي تطيش في الصحفة ،” فقال لي يا غلام …سم الله ، وكل بيمينك، وكل مما يليك” .

ولا تأكل في الشارع؛ فالمسلم يتجنب الأكل والشرب وهو يمشي في الشوارع؛ لأن ذلك لا يتناسب مع آداب الأكل، وينافي آداب الطريق.

وعليك بحمد الله عقب الأكل: إذا انتهى المسلم من طعامه فإنه يحمد الله -سبحانه- ويشكره، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من أكل طعامًا فقال: الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة. غفر له ما تقدم من ذنبه).[divide style=”2″]

وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رفع مائدته قال: (الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه غير مَكْفِي ولا مُستغني عنه ربنا [البخاري]. ويقول صلى الله عليه وسلم: (إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها ويشرب الشربة فيحمده عليها) .

والآن سألخص لك آداب الطعام سأذكرك بها ثانية كي ترضي الله عز وجل عنك و تدخل الجنة و لأن ذلك ما أوصانا به رسولنا الكريم صلى الله عليه وهو ما يجب علينا فعله:

  • قل (بسم الله) عند بداية الأكل أو الشرب، فإذا نسيت فقل أثناء الطعام (بسم الله أوله وآخره).
  • لا تعب طعاما قدم إليك، إن أعجبك فكله وإن لم يعجبك فاتركه.
  • اجلس باعتدال وأدب على المائدة ولا تأكل واقفا أو مستلقيا.
  • لا تأكل من وسط الإناء، أو من الطعام الموجود أمام الآخرين.
  • لا تبدأ بتناول الطعام قبل والديك، أو من هو أكبر منك، تأدبا واحتراما للكبير.
  • أغسل يديك وفمك قبيل تناول الطعام.
  • لا تأكل أو تشرب بالشمال، فإن الشيطان يأكل ويشرب بشماله.
  • لا تأكل كثيرا، واكتف بما هو مهم لنمو جسمك فكثرة الأكل تسبب الكثير من الأمراض.
  • لا تزعج الآخرين أثناء الأكل كالنفخ في الطعام أو البصق أثناء تناول الطعام.
  • إذا فرغت من الأكل فقل: الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة.
  • يسحتب الدعاء لمن قدم الطعام بأن تقول(اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم).
  • بعد الطعام أغسل يديك وفمك جيدا. 

عن إدارة الموقع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صدقَ سَلمان.!

بقلم: إيمان يونس الأسطل. سمعتُ يوماً تسجيلاً لأحدِ الدُّعاةِ؛ يحثُّ الرجالَ على الخروجِ للدعوةِ في ...