الرئيسية » مجتمع وناس » فلسطيي يحصل على درجة الامتياز مع مرتبة الشرف في جامعة الجنان

فلسطيي يحصل على درجة الامتياز مع مرتبة الشرف في جامعة الجنان

في سابقة هي الأولى من نوعها

غزة- تامر الشريف

رياضياتأوصت دراسة علمية أعدها الطالب موسى محمد جودة نقيب المعلمين في فلسطين ضمن رسالة الدكتوراة التي ناقشها بجامعة الجنان بلبنان بضرورة تضمين مناهج الرياضيات وباقي المواد مسرحيات تعليمية هادفة، تنمي تفكير الطلبة وتكسبهم المفاهيم المختلفة، وتزيد من اتجاهاتهم الإيجابية نحو هذه المواد مع ضرورة توفير مسرح مدرسي في المدارس ما أمكن، أو بناء الغرف الصفية بحيث تناسب امكانية القيام بتمثيل الأدوار فيها، وكذلك توفير الأدوات التي تدعم الدراما في المدرسة.

وحصل الباحث الفلسطيني جودة بعد مناقشة اطروحته على معدل 96% وهو بذلك أول طالب في جامعة الجنان بلبنان يحصل على درجة الامتياز مع مرتبة الشرف وتوصي اللجنة بطباعة الدراسة.

وأكدّ موسى خلال مناقشة اطروحته التي حملت عنوان “فاعلية برنامج مقترح معتمد على استراتيجية تمثيل الأدوار لتنمية التفكير الهندسي لدى طلبة الصف الخامس بغزة في مادة الرياضيات واتجاهاتهم نحوها ” على ضرورة تدريب معلمي الرياضيات على استخدام المسرح التعليمي في تدريس بعض موضوعات المقرر، وذلك بإشراك المعلمين في دورات وورشات عمل في مجال مسرحة المناهج.

مناقشة ماجستير وبين ضرورة الاهتمام بمواهب الطلبة المبدعين في مجال التمثيل، مع تنمية مواهبهم في مسرحة المناهج وتنفيذ المسرحيات من خلالهم وجعل تنمية التفكير لدى الطلبة عملية مستمرة غير مرتبطة بموقف تعليمي واحد، وإثراء جميع موضوعات المنهاج بمجموعة من الأنشطة التي تنمي التفكير.
وأشار موسى إلى  أهمية  إعداد المعلم حتى لا يكون مجرد آلة، وذلك في النواحي العلمية والثقافية والعاطفية والنفسية وغيرها، حتى ينوع في طرق التدريس فيصل إلى قلوب الطلبة قبل عقولهم.

وقد أثبتت نتائج الدراسة أن هناك فاعلية كبيرة للبرنامج المقترح على أفراد العينة من الذكور والإناث في تنمية تفكيرهم الهندسي واتجاهاتهم نحو مادة الرياضيات، كما  وأثبتت فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التفكير الهندسي لدى الطلبة ذوي الاتجاه المرتفع والمنخفض نحو مادة الرياضيات.

صورتي

ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث البرنامج المقترح  بعد التحليل المفاهيمي لوحدة الهندسة في الكتاب الأول لمقرر الرياضيات في الصف الخامس الأساسي، واختار عينة الدراسة وعددها (184 طالباً وطالبة) من الصف الخامس الأساسي، من مدرستين في مدينة خان يونس بواقع شعبتين من كل مدرسة، تم توزيعهم إلى مجموعتين مستخدما المنهج التجريبي بنظام المجموعتين.

وصمم الباحث أدوات الدراسة وهي عبارة عن اختبار التفكير الهندسي ومقياس الاتجاه نحو مادة الرياضيات، وهما من إعداده، وقد استغرقت التجربة شهراً ونصف بواقع ( 30 ) حصة لكل شعبة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2011 – 2012م، وأخيرا تم تطبيق أدوات الدراسة تطبيقاً بعدياً، ثم جمعت البيانات لتحليلها واختبار فروض الدراسة باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS).

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نسبة التلوث تهدد حياة المواطنين

بالوثائق: الصيد الممنوع في حوض الميناء.. من يتقاسم “الغلّة”! المصدر : الرسالة نت عند وصولك ...