الرئيسية » أسرتي » أزواج وزوجات » الرجولة الضائعة الطريق لنسف الأسرة!

الرجولة الضائعة الطريق لنسف الأسرة!

الثريا: إسراء أبو زايدة

“إن الرجال قوّامون على النساء”، بفقه الدين وعرف المجتمع هي قاعدة يكاد لا يخلو رجل من التغني به على زوجته. غير ان رجالًا تخلّوا بملء إرادتهم عن هذا الحق وحوّلوا القاعدة على فهم آخر، تبدوا فيه القوامة للمرأة على الرجل.

تشير دراسات حديثة صدرت من بيروت، أن عددًا كبيرًا من النساء يشتكين بإعالة أزواجهن، فيما أشارت أن ما يزيد عن 38% من النساء التي أجريت عليهن الدراسة تحدثن عن إعالتهن لأزواجهن القاعدين عن العمل.

وتبيّن الدراسة أن 36% ممن أجري عليهن الاستطلاع، لا يشتكى أزواجهم من أي عذر مرضي يمنعهم من العمل.و كانت الحكومة الفلسطينية قد أعلنت أن نصف العاملين بها من الإناث تقريبًا, مما أثار جدلًا واسعًا في الشارع الغزّي حول دور المرأة في مساندة عائلتها في ظل التفشي الفاحش للبطالة بين الشبان بالقطاع.

الفتاة حنين 23 عامًا، تروي جانب من تفاصيل لـ”الثريا”، تصفها بـ”الفظيعة”، لأنها كشفت لها عن أوجه لطبيعة أخرى من الرجال.تقول إن عائلة تقدمت لخطبتها، وأثناء حديثها مع والدة حنين كان شرط والدة الشاب المتقدم للخطبة، أن تكون الفتاة موظفة!.

وتضيف حنين” اشتطت غضبًا لذلك وخرجت فورًا إليها لأسألها هل تبحثين عن زوجة لابنك أم موظفة؟!”، فكان رد تلك المرأة عليها بالقول ” ولدي لا يعمل وأبحث له عن موظفة تعينه!!”.

تصف حنين شعورها في تلك اللحظة بالقول ” شعرت وكأن الرد بمنزلة قنبلة وقعت على رأسي”، متسائلة ” هل بات هذا الزمن أن يكون الرجل عاطل وزوجته من تعيله!”.

ويرى محللون نفسيون خطورة هذه الظاهرة على نفسية واستقرار الأسرة، لا سيما في ظل المشكلات الناجمة عن ذلك. وأوضح الدكتور درداح الشاعر أستاذ علم النفس أن المرأة مضطرة لمساعدة زوجها، محذرًا من خطورة جلوس الرجل في بيته والاعتماد على زوجته فقط.

وقال إن الرجل الذي يعتمد على زوجته دون اكتراث منه برجولته، بكل تأكيد سوف يفقد رجولته رويدًا رويدًا، ويمهد لتدمير استقرار الأسرة. ويؤكد أن اغلب المشكلات نجمت عن عدم الوعي لدى الزوجين حول الحياة الزوجية وضرورة التعامل مع هذا المفهوم!

من جانبها أكدت الباحثة وسام قشطة، أن عدد كبير من قضايا الطلاق، نجمت عما أسمته بـ”المعايرة”، بين الزوجين. وتقول: ” فتور الزوج وعدم تفاعله مع قضايا أسرته والاعتماد على زوجته فقط في حلول المشكلات، تسبب بالكثير من المشكلات التي أودت إلى الطلاق. وتنصح قشطة المتزوجين إلى ضرورة وضع خطة يرسمان فيها حقيقة الحياة، ويحددان فيها مسئولياتهما المشتركة.

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عرائس للبيع .. الزواج في الصغر

فتيات في عمر الزهور؛ لا يعرفن من الحياة إلا اللعب بالدمية، وأكل الشوكلاته واللبان، أربع ...