كيف أفرغ طاقة طفلي؟

يجيب عن التساؤل المرشد الاجتماعي والنفسي حسن أبو العمرين

طفلي الصغير دائم الحركة والمشاغبة في كل شيء، كيف أوظف ذلك توظيفاً صحيحاً، واجعله يفرغ طاقته تفريغا انفعاليا سليما يفيده؟

تعتبر مرحلة الطفولة أهمَّ مرحلةٍ في حياة الإنسان؛ ففيها بداية التشكيل، وعليها سينشأ الفرد، فجميع الأمراض النفسية تقريبًا تنشأ نتيجةً لسوء فهم طبيعة هذه المرحلة ومتطلَّباتِها.

ولكن هناك بعض الأشياء التي تساعد في تهذيب وترشيد حركة الطفل الكثيرة في هذه المرحلة.

ومنها:محاولة الأمُّ إشغال فراغه معها في أعمال البيت؛ لأنَّ النفس عمومًا إن لم تَشْغَلْها بالطاعة شغلتك بالمعصية،فالأمُّ تطلب منه مساعدتها في ترتيب البيت أو ترتيب ملابسه.

كذلك الاشتراك في أحد مراكز تحفيظ القرآن، والاشتراك في أحد الأندية؛ ليُفْرِغ الطفل طاقته في لعبة ما، خاصَّةً الألعابَ العنيفة التي تُعَوِّده الشجاعة والثقة بالنفس؛ كالكاراتيه، والتايكوندو، والكونغ فو، أو كرة القدم وغيرها .

يمكن للأم أخذ طفلها في زيارة الأقارب والأصدقاء والجيران مِمَّنْ لهم أبناء في مثل هذه السِّنِّ،على أن يُراعَى اختيار الأقارب والأصدقاء والجيران الصالحين، وعلى الأهل اتباع نظام (الفسح والرحلات الجماعية) والخروج للمتنزهات، ولو مَرَّة كلَّ أسبوع على الأقلّ.

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أخافُ على ابني من التدخينِ !

يجيب عن الاستشارة الخبير الأسري د.جواد الشيخ خليل أنا أمٌّ لخمسةِ أبناءٍ ذكورٍ؛ البِكرُ يبلغُ ...