الرئيسية » مركز الاستشارات » فتاوى » ما هو القزعُ وما حُكمه ؟

ما هو القزعُ وما حُكمه ؟

أجاب عن التساؤل الأستاذ عبد الباري خلة رئيس لجنة الإفتاء في كلية الدعوة الإسلامية فرع الشمال والمحاضر بالكلية الجامعية .

ما هو القزعُ وما حُكمه ؟
” القزعُ هو حلقُ بعضِ الرأسِ، وتركُ بعضِه ، وهو أنواعٌ ، الأولُ : أنْ يُحلقَ غيرَ مُرتَّبٍ ، فيُحلقُ من الجانبِ الأيمنِ ، ومن الجانبِ الأيسرِ ، ومن الناصيةِ ، ومن القَفا [أي : يحلقُ أجزاءً متفرقةً من الرأسِ، ويتركُ باقِيه .

 والثاني : أنْ يَحلقَ وسطَه ، ويتركَ جانبَيهِ ، والثالثُ : أنْ يحلقَ جوانبَه، ويتركَ وسطَه ، أمّا النوعُ الرابعُ : أنْ يحلقَ الناصيةَ فقط، ويتركَ الباقي ” .

وقد نهَى النبي _صلى الله عليه وسلم_ عن القزعِ ؛ وروَى الإمامُ أحمد  عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (رَأَى صَبِيًّا قَدْ حُلِقَ بَعْضُ شَعَرِهِ وَتُرِكَ بَعْضُهُ ، فَنَهَى عَنْ ذَلِكَ ، وَقَالَ : ( احْلِقُوا كُلَّهُ أَوْ اتْرُكُوا كُلَّهُ ) صحّحه الألباني في “سلسلة الأحاديث الصحيحة” ، والنهيُ في هذه الأحاديثِ الواردةِ عن القزعِ ، محمولٌ على الكراهةِ لا التحريم .

فعلى هذا ، فالقزعُ مكروهٌ ، إلاّ إذا فعلَه صاحبُه على وجهِ التشبُهِ بالكفارِ أو الفُسّاقِ ، ففي هذه الحالِ يكونُ مُحرّماً لا مكروهاً .

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زكاة الطرود الغذائية

الثريا : خاص هل يجوز إخراج زكاة المال على شكل طرود غذائية؟ د. ماهر السوسي ...