الرئيسية » غير مصنف » ماهي آدابُ قراءة القرآن ؟

ماهي آدابُ قراءة القرآن ؟

  • حُكم قراءةالقرآن، والشخص مستلقي على سريره، أو على جنبه ، وماهي آدابُ قراءة القرآن ؟

قال تعالى:” الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم، ويتفكرون في خلق السمواتِ والأرض، ربنا ما خلقتَ هذا باطلاً سبحانك، فقِنا عذابَ النار” [ آل عمران: آية 191]

ولكنّ أفضلَّها ما قدَّمه اللهُ؛ حيث يقرأ المسلمُ القرآن قائماً في الصلاة، وأدنَى منها درجةً قراءةُ القرآن قاعداً، وأدنى منها قراءةُ القرآنِ متكِئاً أو مُستلقياً .

أما آدابُ تلاوةِ القرآنِ كثيرةٌ منها ما يأتي:الآدابُ الواجبة: وتتمثلُ بالإخلاصِ لله ، الفهمِ والتدبر، واستشعارِ أنه مُخاطَب بآياتِ القرآن ، العملِ والتطبيق ، الدعوةِ وإرشادِ الخلقِ للإيمان، والعملِ به ، القراءةِ بأحكامِ التلاوة، ومن لم يتقِنْ الأحكامَ؛ لا يمتنعْ عن القراءةِ.. بل يقرأ ويتعلم الأحكامَ معاً حتى يتقنَها.

والآدابُ المُستحبةُ، وتتمثلُ بأنْ يكونَ على طهارة  ، أنْ يستقبلَ القِبلة ، أنْ يتسوّكَ (يغسل فمَه)أنْ يبكي.. فإنْ لم يستطعْ؛اصطنعَ البكاءَ حتى يتدربَ على الخشوعِ والبكاءِ، فتصبحَ حالةً إيمانيةً ، أنْ يُجمّلَ به صوتَه بعيداً عن المقاماتِ الموسيقيةِ.

عن إدارة الثريا

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زكاة الطرود الغذائية

الثريا : خاص هل يجوز إخراج زكاة المال على شكل طرود غذائية؟ د. ماهر السوسي ...