الرئيسية » غير مصنف » إذا رأت المرأةُ في المنام شخصاً متوفَّى، يوصيها بتسميةِ اسمٍ مُعيّن؟

إذا رأت المرأةُ في المنام شخصاً متوفَّى، يوصيها بتسميةِ اسمٍ مُعيّن؟

إذا رأت المرأةُ في المنام شخصاً متوفَّى، يوصيها بتسميةِ اسمٍ مُعيّن ، هل يجبُ تنفيذُ هذه الرؤيا أم لا ؟

مما شاعَ وانتشرَ بين البعض، أنّ تسميةَ المولودِ من خلال الرؤى والأحلامِ لازمةٌ للأبوين، ويجبُ عليهما تسميةُ المولودِ، سواءً كان ذكراً أو أنثى، بما جاء في الرؤيا أو الحلمِ ، ويزدادُ هذا الظنُّ سوءاً لدى البعض؛ فيذهبُ البعضُ بأنّ الأبوينِ إذا لم ينفِّذا هذه الوصية، فإنّ المولودَ سوفَ يموتُ! .

ولكنّ الرؤى لا تنبني عليها أحكامٌ شرعيةٌ ملزِمةٌ، فلا يجبُ بها شيءٌ لم يكن واجباً في الأصل، ولا يَحرمُ بها ما كان مباحاً ، ولا يؤخذُ منها أيّ أمرٍ شرعي أو قضائي على سبيلِ الجزمِ، بل يؤخذُ بها على سبيل الظنِّ و الاستئناسِ فقط، وقد يكونُ منشأُ كثيرٍ من جنسِ هذه الرؤى أو الأحلامِ نفسياً من الأبوينِ، أو أحدِهما، فيكونُ صاحبُ الرؤيا أو الحلمِ لديهِ رغبةٌ في تسميةٍ ما، فيرى مثلَ هذه الرؤى، وقد تكونُ مثلُ هذه الرؤى أو الأحلامِ، تدلُّ على أمرٍ آخَرَ مختلفٍ غيرِ النصِّ بتسميةٍ ما ، ولهذا اتفقَ أهلُ العلمِ على أنّ الرُؤيا لا تصلُح للحُجَّة، وإنما هي تبشيرٌ وتنبيهٌ، وتصلُحُ للاستئناس بها، إذا وافقت حُجًّة شرعيةً صحيحةً، كما ثبُتَ عن ابنِ عباس -رضي الله عنهما- أنه كان يقول بمُتعةِ الحجِ لثبوتِها عنده بالكتابِ والسُنَّة، فرأى بعضُ أصحابه رُؤيا توافقُ ذلك، فاستبشرَ ابنُ عباس” ، وعليه فلا يجبُ تسميةُ اسمٍ بمُقتضَى الرؤيا.

عن إدارة الثريا

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زكاة الطرود الغذائية

الثريا : خاص هل يجوز إخراج زكاة المال على شكل طرود غذائية؟ د. ماهر السوسي ...