الرئيسية » صحتك معنا » صحتك سيدتي » الأغذية التي تساعد على التخفيف من آلام الدورة الشهرية

الأغذية التي تساعد على التخفيف من آلام الدورة الشهرية

إعداد : محمود هنية
لا زلنا نتحدث معكم حول التغذية في مرحلة المراهقة لبيان مدى تأثير التغذية إيجابا او سلبا على صحة الفتيات و للمساعدة في تخفيف حدة التغيرات التي تحدث للفتاة برفقة الدكتور سعيد حسونة أخصائي التغذية

هناك عدة أعراض للدورة الشهرية أبرزها التوتر العصبي واحتباس السوائل ويمكن السيطرة عليها بالأغذية التالية:

الموز: يجب تناول الموز مع جنين القمح والمكسرات خاصة الفول السوداني  الذي يعمل علي تهدئة الأعصاب كما ينصح بتناول  الموز مع الجبن لتخفيف الآلام وللتغلب على مشكلة غزارة دم الحيض لأن الموز يساعد علي زيادة هرمون البرجسترون مما يخفض من كمية النزيف.

الخضروات: يجب تناول الخضروات خاصة الورقية مثل الكرفس والخس والبقدونس للتخلص من السوائل المحتبسة في الجسم لان احتجازها يؤدي إلى تورم بالقدمين والإحساس بألم وانتفاخ بالثديين كما تزيد من وزن الجسم أثناء الدورة

النشويات : يجب تناول الأرز والبطاطا والمعكرونة بكميات معتدلة وبدون دهون وذلك للسيطرة علي التقلبات المزاجية .
المشروبات الساخنة: مغلي الحلبة, مغلي البقدونس والنعناع والقرفة وكلها تساعد علي التخفيف من ألم الدورة الشهرية.

أما الأغذية التي لا تناسب فترة الدورة الشهرية فهي الملح لأنه يزيد من احتباس السوائل والكافيين الموجود في القهوة والشاي والمشروبات الغازية لأنه يزيد التوتر وتشير الدراسات إلى أن الأغذية المحفوظة أو المجهزة أو المحتوية علي كيماويات(نيتريت الصوديوم للمحافظة علي اللون) كالسجق والهامبرجر واللانشون وكذلك الشيكولاته,الكولا والسكر الأبيض واللحوم والدهون بصفة عامة تجعل الفتاة أكثر عرضة لآلام الحيض

لذلك ينبغي على الفتاة أن تكون نباتية قدر الإمكان قبل وأثناء الدورة الشهرية للتخفيف من معاناتها النفسية والجسدية وأن تهتم بوجبة الإفطار حفاظا على صحتها وسلامتها.

ارشادات صحية عامة:
1- تناول كمية من الغذاء كافية ومناسبة وفي أوقات محددة .
2- تجنب الإسراف في تناول الأغذية ولا سيما تلك الغنية في محتواها من السكريات والدهون
3- تقليل المتناول من الحلوى والوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية ولا سيما الوجبات السريعة .
4- ممارسة الرياضة البدنية بانتظام لحرق الزائد من السعرات الحرارية وتقوية العضلات .
5- الحرص على تناول وجبة الإفطار صباحاً.
6- التأكد من طبخ الدواجن ومشتقاتها واللحوم الأخرى ، ونظافة أدوات وأماكن تقطيع اللحوم للوقاية من الجراثيم ، وعدم تناول أطعمة يتم شرائها من قبل الباعة المتجولين ويجب حفظ الطعام بطريقة صحية وغسل الخضروات والفواكه بالماء قبل استعمالها ، تناول الألبان المبسترة .
7- تناول غذاء متناسب يحتوي علي كميات مناسبة من مختلف المجاميع الغذائية مثل الأغذية التي تزود بالطاقة والتي تبني الجسم والتي تحميه وبوجه عام فإنه ينبغي أن يحتوي الغذاء اليومي علي حبوب غذائية وبقول ولبن ولحم وخضروات وفواكه .
8- مكافحة العدوى بالطفيليات التي يمكن أن تنتقل بواسطة الطعام والشراب وغير ذلك .
9- مكافحة نقص الاحتياجات البيئية ( مثل نقص اليود والفلوريد والحديد)
10- توفير المياه النقية وضمان سلامة الغذاء وكلها أمور تعتبر من المتطلبات الأساسية لتعزيز الصحة وينبغي أن يؤكد التثقيف الصحي علي أخطار المياه الملوثة التي تشيع في البيئات الفقيرة .
11- إعداد الطعام وتقديمه وفق قواعد الصحة والسلامة .
13- حفظ الطعام من التلوث .

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نصائح غذائية في رمضان

بعض الصائمين يلغي وجبة السحور تماما لينام أكثر، والبعض يبقى يأكل طعاما خفيفا مع الحلويات والمكسرات، ويستغني بذلك عن وجبة السحور، وآخرون يتناولون عشاء متأخرا بعد منتصف الليل ثم يخلدون للنوم،