الرئيسية » مركز الاستشارات » استشارات أسرية » ابنتي منطوية على نفسها

ابنتي منطوية على نفسها

إعداد: أنوار هنية

ابنتي منطويةتبلغ ابنتي من العمر سبعة عشر عاماً، منطوية على نفسها وليس لديها صداقات، كانت في المدرسة منطوية رغم أنها متفوقة في دراستها وقلت أنها ستتغير حينما تدخل الجامعة لكنها ما زالت كما هي فلا تخرج معنا في زيارات وليس لديها اجتماعيات.

يجيب عن الاستشارة د. جواد الشيخ خليل دكتوارة في العلوم التربوية

عزيزتي صاحبة المشكلة:

الانطواء إحدى المشكلات النفسية التي تخلفها التنشئة غير السليمة في مرحلة الطفولة، عندما يتم معاملة الأطفال بقسوة زائدة أو دلال مفرط، فنجد أن الحالتين تؤدي بالطفل إلى الابتعاد عن الآخرين، ويفضل تعامله مع الأشياء عن تعامله مع أقرانه أو زملائه، وتستمر الحالة عندما يكبر، خاصة إذا وجد في هذا الأسلوب إشباعا لحاجاته، بعيدا عن الناس، ولكن في فترة ما وعندما يكبر الطفل لا يجد مفرا من التعامل مع الآخرين وهنا تحدث المشكلة لأنه غير قادر على التعامل، نتيجة لأساليب التنشئة الخطأ التي كانت تمارس ضده في الماضي، لذا يجب أن يتدرب الإنسان بالتدريج على الاختلاط السوي السليم مع الآخرين، سواء في الأسرة أو المجتمع، والعمل دون الإحساس بالخجل، الذي في الغالب يؤدي للانطواء، من خلال عدم القدرة على مواجهة الآخرين، يجب إرغام الفتاة على الخروج مع الأسرة بالتدريج ولزيارات قصيرة في بداية الأمر ودفعها للمجتمع، والعمل على تعزيز مكانة التعاون والاختلاط وتكوين الصداقات لديها وعدم تركها بمفردها تواجه الواقع، يجب الأخذ بيدها والخروج من هذه المشكلة التي لا تعد بالخطيرة فقط بالتدريب التدريج على الجلوس مع الآخرين والتعاون معهم ستحل المشكلة بإذن الله.

عن إدارة الثريا

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لا زكاة عليه

الثريا: خاص تساؤل ورد عبر الفضاء الإلكتروني على لسان الموظفين، وهو أن زكاة الفِطر لهذا ...