الرئيسية » مركز الاستشارات » استشارات أسرية » هل يحاسب الشخص إذا توفي و لم يسد دينه؟

هل يحاسب الشخص إذا توفي و لم يسد دينه؟

أجاب عن التساؤل الدكتور عبد الفتاح غانم رئيس لجنة الإفتاء في جامعة الأقصى

إذا توفى شخص، وعليه مبلغ من الديون، ولم يسددها ، ولم يجد أحداً يسدّدها عنه، هل يحاسب هذا الشخص ؟

إذا توفي الرجلُ وعليه دَين؛ صارت ترِكَته مرهونةً بذلك الدَّين، لا يجوز قِسمتها إلا بعد قضائه , وإذا لم يخلف تركةً، فسداد ديونه على بيت المال، فإنْ لم يجدْ فعلى مياسير المسلمين.

وأولَى الناس بذلك أولادُه، وهذا من البر الذي يؤجَرون عليه, لاسيما إذا لم يلحقْهم بسدادِ الدَّين مشقة لا تحتمل في العادة, وقد كان صلى الله عليه وسلم إذا توفي أحد، وطلب منه أنْ يصليَ عليه؛ سأل هل عليه دَين ؟ فإنْ لم يكن عليه دَين صلّى عليه, وإنْ قيلَ عليه دَين سأل هل ترك وفاء؟ فإنْ قيل له نعم، صلى عليه, وإنْ قيل له لا؛ قال صلُّوا على صاحبكم, تعظيما لأمر الدَّين.

وكما جاء في حديث سلمة بن الأكوع رضي الله عنه: (أنّ النبي صلى الله عليه وسلم أتي بجنازة ليصليَ عليها، فقال: «هل عليه من دَين؟» ، قالوا: لا، فصلى عليه، ثم أتي بجنازة أخرى، فقال: «هل عليه من دَين؟» ، قالوا: نعم، قال: «صلُّوا على صاحبكم» ، قال: أبو قتادة عليَّ دَينه يا رسول الله، فصلى عليه ) رواه البخاري وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أخذ أموالَ الناس يريد أداءَها أدّى الله عنه، ومن أخذ يريدُ إتلافَها أتلفه الله» رواه البخاري.

فعلم من الحديث أنّ من استدان لحاجتِه ناويا سدادَ ديونهِ عند القدرةِ على ذلك، فلم يقدرْ حتى تُوفي، ولم يكن في ماله ما يوفي ذلك، تولَّى الله عزَّ وجلَّ إرضاءَ خصومِه يومَ القيامةِ بفضلِه وكرمِه .

عن إدارة الثريا

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لا يعتبر من المفطرات

  أجاب عن الفتوى د. ماهر السوسي رئيس لحنة الإفتاء بالجامعة الإسلامية أنا حكيم و ...