الرئيسية » الدين والحياة » كيف نتصبر على البلاء؟

كيف نتصبر على البلاء؟

إعداد: محمود هنية

د. ماهر السوسي أستاذ الشريعة الاسلامية بالجامعة الإسلامية

الصبرإن الصبر على البلاء يكون نتيجة الإيمان الحق بالله تعالى، ومن جملة هذا الإيمان الإيمان بالقدر، حيث ورد في الحديث الذي يبين فيه صلى الله عليه وسلم أركان الإيمان، التي ذكر منها ” الإيمان بالقدر” بمعنى أنه لا يتم إيمان الإنسان إلا بالإيمان بأن الله تعالى هو الذي يقدر أقدار الناس جميعاً، وهذا يصدقه قول الله تعالى: (قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا).

وكذلك ما ورد في وصية النبي صلى الله عليه وسلم للأمة في شخص ابن عباس رضي الله عنهما حيث قال:“كُنْتُ رَدِيفَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: ” يَا غُلامُ، أَوْ يَا غُلَيِّمُ، أَلا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللهُ بِهِنَّ؟ ” فَقُلْتُ: بَلَى. فَقَالَ: ” احْفَظِ اللهَ يَحْفَظْكَ، احْفَظِ اللهَ تَجِدْهُ أَمَامَكَ، تَعَرَّفْ إِلَيْهِ فِي الرَّخَاءِ، يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ، وَإِذَا سَأَلْتَ، فَاسْأَلِ اللهَ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ، فَاسْتَعِنْ بِاللهِ، قَدْ جَفَّ الْقَلَمُ بِمَا هُوَ كَائِنٌ، فَلَوْ أَنَّ الْخَلْقَ كُلَّهُمْ جَمِيعًا أَرَادُوا أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَكْتُبْهُ اللهُ عَلَيْكَ، لَمْ يَقْدِرُوا عَلَيْهِ، وَإِنْ أَرَادُوا أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَكْتُبْهُ اللهُ عَلَيْكَ، لَمْ يَقْدِرُوا عَلَيْهِ، وَاعْلَمْ أنَّ فِي الصَّبْرِ عَلَى مَا تَكْرَهُ خَيْرًا كَثِيرًا، وَأَنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ، وَأَنَّ الْفَرَجَ مَعَ الْكَرْبِ، وَأَنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا“.

فإذا ما عرف الإنسان أن ما يصيبه هو قدر الله تعالى، فإنه لا بد صابر على ما كتب الله له، وإذا عرف الإنسان من خلال ما جاء في هذا الحديث أن في الصبر على المكروه خيراً كثيراً (وَاعْلَمْ أنَّ فِي الصَّبْرِ عَلَى مَا تَكْرَهُ خَيْرًا كَثِيرًا) إذا ما علم ذلك فإنه لا محالة صابر.

وكذلك فإن أجبر الصبر لا حدود له حيث يقول الحق عز وجل: (إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب).

وعلينا قبل كل ذلك أن نعرف أن الإنسان مبتلى لا محالة، وأن الابتلاء هو سنة من سنن الكون، لقول الله تعالى: (الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم ايكم أحسن عملاً)، وقوله عز وجل: (إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملاً)، وإذا كان الابتلاء أمر محتوم على كل إنسان؛ ففي ذلك تسرية للمبتلين، وتحفيز لهم على الصبر.

عن إدارة الثريا

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أحكام العيد وآدابه وسننه

ما إن انجلى الشهر الكريم...