الرئيسية » صحتك معنا » صحة الأسرة » وداعاً للسجائرِ.. أطعمةٌ تساعدُ في الإقلاعِ عن التدخينِ

وداعاً للسجائرِ.. أطعمةٌ تساعدُ في الإقلاعِ عن التدخينِ

دكتور “عدلي سكيك” أخصائي التغذيةِ والصحةِ العامةِ

الأطعمةُ لها دورٌ في مساعدةِ الأشخاصِ الذين يدخنونَ حقاً؛ حتى يُقلِعوا عن هذه العادةِ الضارةِ ؛ لأنهم يدركونَ مخاطرَ التدخينِ، وكثيرٌ منهم يريدونَ حقاً الإقلاعَ عن التدخينِ؛ ولكنّ معظمَهم يَفشلونَ ويعودونَ إلى عاداتِهم القديمةِ بسرعةٍ، ويفقدونَ الأملَ!.
الإقلاعُ عن التدخينِ يحتاجُ الكثيرَ من الرغبةِ والعزيمةِ والالتزامِ والإرادةِ، ويجبُ وضعُ خُطةٍ مناسبةٍ للتخلصِ من هذه العادةِ ، وسيكونُ من السهلِ القيامُ بها، فالإقلاعُ عن التدخينِ يكونُ صعباً؛ لأنّ (النيكوتين) في دخانِ السجائرِ هو من الموادِ التي تسبّبُ الإدمانَ إلى حدٍّ كبيرٍ جداً, حيثُ أنه يعبثُ بالعقلِ، ويحُثُّ الجسمَ على طلبِ المزيدِ .

هناكَ العديدُ من الطرُقِ للإقلاعِ عن التدخينِ, وتشملُ هذه الطرُقُ استخدامَ موادٍ خاصةٍ مِثلَ: العِلكةِ، والأدويةِ، والتنويمِ المغناطيسي، والأدويةِ الأخرى .

ومعَ ذلكَ، الكثيرُ من الناسِ لا يُدركونَ أنّ في واقعِ ما يأكلونَه ويشربونَه يمكنُ أيضاً أنْ يساعدَهم في الإقلاعِ عن التدخينِ, هناكَ بعضُ الأطعمةِ والمشروباتِ التي يمكنُ أنْ تُفاقِمَ طعمَ السجائرَ، وبالتالي يمكنُ أنْ تساعدَك على التخلّي عن هذه العادةِ السيئةِ,

وفي هذه المقالةِ سوفَ نتعرفُ على بعضِ الأطعمةِ التي يمكنُ أنْ تساعدَك على الإقلاعِ عن التدخين :

الماءُ:
يساعدُ الماءُ على إعادةِ ترطيبِ الجسمِ، ويخفّفُ ذلكَ من الرغبةِ في (النيكوتين)، ويجعلُ تأثيرَه السلبيَّ يمرُّ بسرعةٍ، ضعْ ملعقتينِ من (البيكينج صودا) في كوبِ ماء، وتناولْ الشرابَ أثناءَ أكلِ الوجباتِ الرئيسةِ، في حالِ الشكوَى من قرحةِ المعدةِ لا تستخدِمْه.

الخضراواتُ :
تناولْ الخضراواتِ التي تجعلُ طعمَ السجائرِ في الفمِ غيرَ مرغوبٍ فيهِ على الإطلاقِ؛ لذلكَ تناولْ الكثيرَ منها، ففي حالةِ شعورِك بالضعفِ ومعاودَتِك التدخينَ في أحدِ الأيامِ، لن تشعرَ سِوى بطعمٍ غيرِ مُحبَّبٍ سيُجبِرُك للتخلّي مرةً أخرى عن السجائرِ.

بعضُ الخضرواتِ مِثلَ( الكرفس، والبروكلي، والجزر، والخيار) تعطي أيضاً الطعمَ المُرَّ ( مِثل الحليبِ) عندَ التدخينِ, وبالإضافةِ إلى ذلك، يقولُ بعضُ الخبراءِ أنّ تناوُلَ الكثيرِ من هذه الخضارِ؛ يمكنُ أنْ يقلّلَ من شدةِ الاعتمادِ على (النيكوتين), وكذلك الابتعادُ عن الخضارِ الحلوةِ مِثلَ الفولِ والذرةِ؛ لأنّ (الجلوكوز) فيها يمكنُ أنْ يزيدَ رغبتَك في تحفيزِ منطقةِ الدماغِ المسؤولةِ عن المتعةِ والارتياحِ, لذلك زيادةُ تناوُلِ الخضرواتِ مِثلَ البروكلي الطازجة، والكرفس ، أو سلَطة السبانخ؛ إذا كنتَ تشعرُ بالحاجةِ إلى التدخينِ؛ سوفَ تجعلُك تَكرهُ التدخينَ شيئاً فشيئا .

لا تجرّبْ القيامَ بنظامِ حِميةٍ غذائيةٍ أثناءَ قيامِك بالإقلاعِ عن التدخينِ؛ لأنّ الكثيرَ من الحرمانِ يرتبطُ بالنتائجِ عكسياً ، بدَلاً من ذلك، ركّزْ على تناولِ المزيدِ من الفواكهِ و الخضرواتِ ومنتجاتِ الألبانِ المنخفضةِ الدهونِ .

عصيرُ البرتقالِ :
عصيرُ البرتقالِ هو من الفواكهِ الحمضيةِ الطبيعةِ، ووجودُ مركّباتٍ في عصيرِ البرتقالِ قد تساعدُ في القضاءِ على (النيكوتين) من الجسم؛ لذلك إذا كنتَ ترغبُ في الإقلاعِ عن هذه العادةِ ؛ ابدأ في شُربِ عصيرِ البرتقالِ مرتينِ في اليومِ، أو أكلِ الفواكهِ مِثلَ البرتقالِ والليمونِ، والرّمانِ؛ التي تكتظُّ بمصدرٍ غنيٍّ من فيتامين( سي) .

يساعدُ عصيرُ البرتقالِ على إزالةِ (النيكوتين) من الجسمِ بسرعةٍ، لأنه يزيدُ الحمضيةَ في البولِ، أمّا إذا كنتَ تتناولُ أدويةً للإقلاعِ؛ فالأفضلُ تجنُّبُ عصيرِ البرتقالِ؛ لأنه يستنزفُ كميةَ (النيكوتين) اللازمةِ لتخفيفِ الأعراضِ الانسحابيةِ.

عصيرُ الجزرِ :

تناولْ كوباً من عصيرِ الجزرِ في الفترةِ ما بين وجبتَي الإفطارِ والغداءِ؛ يساعدُ ذلك على تنظيفِ الجهازِ التنفسي؛ لأنّ الجزرَ يحتوي على فيتامين A )) وعنصرِ (البوتاسيوم) الذي يُعَدُّ من أقوى العناصرِ المُطهِرةِ للجسمِ من السمومِ، وخصوصاً عندَ تناوُلِه على شكلِ سوائلَ.

الأطعمةُ الغنيةُ بالأليافِ :
الأطعمةُ الغنيةُ بالأليافِ، كالخسِّ والسبانخِ؛ تساعدُ على سرعةِ التخلصِ من السمومِ المترسّبةِ من التدخينِ.

البقولياتُ :
مِثلَ الفاصوليا والفول وغيرِها غنيةٌ بحمضِ (البانتوثنيك)، الذي يقوّي الغدّةَ الكظريةَ، ويحسّنُ من حالتِك العقليةِ والجسديةِ، ويخفضُ من الأعراضِ الناشئةِ عن الإقلاعِ عن التدخينِ.

الحليبُ ومنتجاتُ الألبانِ :
كوبٌ من الحليبِ يجعلُ طعمَ السجائرِ غيرَ مقبولٍ على الإطلاقِ، كما يُساعدُ بشكلٍ كبيرٍ في تنقيةِ الدمِ من السمومِ.
الحليبُ يجعلُ السجائرَ لها طعمٌ مُرٌّ جداً وغيرُ سارٍّ, يوصي بعضُ الناسِ بِغَمسِ السيجارةِ في الحليبِ ثُم تجفيفِها ومحاولةِ تدخينِها , سيَبدو الأمرُ وكأنكَ تأكلُ القمامةَ النَّتِنةَ !! لذا، كلّما كنتَ تشعرُ بالحاجةِ إلى التدخينِ، سوفَ تتذكّرُ الطعمَ السيئَ للسجائرِ؛ وهذا يمكنُ أنْ يساعدَ على الحدِّ من الرغبةِ الشديدةِ في التدخينِ، ويساعدُ في إزالةِ إدمانِ (النيكوتين) تدريجاً من الجسمِ .

الكِيوي :
من الفواكهِ القويةِ والمهمةِ، تساعدُ في التخلصِ من (النيكوتين) لِغناها بفيتامينات( A,C,E) .

البروكلي :
من الخضراواتِ الخضراءِ الغنيةِ بفيتامين C ) و( B5 القادرِ على طردِ النيكوتينِ من الجسمِ.

الجينسنغ :
يمكنُ لهذه الأعشابِ الطبيعيةِ أنْ تساعدَ أيضاً في فقدانِ الوزنِ, فقد تَبيَّنَ أنّ (الجينسنغ) يمنعُ إطلاقَ سراحِ ا(لنيكوتين) من الناقلِ العصبي (الدوبامين).

المِلحُ :
في كلِّ مرةٍ تشعرُ بالحاجةِ إلى التدخينِ؛ تناولْ شيئاً مالحاً، أو العَقْ قليلاً من الملحِ بطرَفِ لسانِك؛ هذا يقتلُ رغبتَك في التدخينِ .
عندما تحاولُ الإقلاعَ عن التدخينِ؛ فإنّ ما سبقَ من الأطعمةِ قد تساعدُك في هذه المهمةِ, وعندما يتعلقُ الأمرُ بالإقلاعِ عن التدخينِ؛ فيجبُ تجنُّبُ الكحولِ والكافيينِ واللحومِ الحمراءِ؛ لأنَّ لها تأثيراً عكسياً من الحليب.

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

علاجُ ارتفاعِ ضغطِ الدمِ

د. علي جودة؛ تخصُّص الأوعيةِ الدمويةِ يُعدُّ مرضُ الضغطِ المرتفعِ من الأمراضِ الأكثرِ شيوعاً على ...