الرئيسية » الدين والحياة » اسأل ونحن نجيبك » صيامنا يوم الخميس وفق رؤية شرعية صحيحة

صيامنا يوم الخميس وفق رؤية شرعية صحيحة

يجيب عن التساؤل  د. ياسر فوجو استاذ مساعد بكلية الشريعة والقانون الجامعة الإسلامية غزة

إذا شوهد الهلال في بلد من البلدان فهل هي رؤية لجميع المسلمين بحيث يلزمهم جميعاً الصيام أو الإفطار بها؟ أم أن لكل بلد حكمه في الصيام أو الإفطار حسب اختلاف المطالع؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

إن الأخذ برؤية بلد بعينه أو عدم الأخذ بها يرجع إلى اختلاف أهل العلم،  ذهب جمهور أهل العلم منهم أبو حنيفة ومالك وأحمد إلى القول الأول، عملاً بقوله صلى الله عليه وسلم: “إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا” متفق عليه من حديث ابن عمر، وقالوا الخطاب عام لجميع المسلمين، ولا عبرة باتفاق المطالع واختلافها، وذهب الإمام الشافعي وجماعة من السلف إلى القول باختلاف المطالع، وقالوا إن الخطاب في الحديث نسبي فإن الأمر بالصوم والفطر موجه إلى من وجد عندهم الهلال.

أما من لم يوجد عندهم هلال فإن الخطاب لا يتناولهم إلا حين يوجد عندهم، وهذا القول هو الراجح. والقول بعدم اعتبار اختلاف المطالع يخالف المعقول والمنقول، أما مخالفته للمعقول فلمخالفته لما هو ثابت بالضرورة من اختلاف الأوقات، وأما مخالفته للمنقول فلأنه مخالف لما أخرجه مسلم وغيره، عن كريب قال: قدمت الشام واستهل عليّ هلال رمضان وأنا بالشام، فرأيت الهلال ليلة الجمعة، ثم قدمت المدينة في آخر الشهر فسألني ابن عباس، ثم ذكر الهلال فقال: متى رأيتم الهلال؟. فقلت: رأيناه ليلة الجمعة. فقال: أنت رأيته؟ فقلت: نعم، ورآه الناس وصاموا وصام معاوية. فقال: لكنا رأيناه ليلة السبت، فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين أو نراه. فقلت: ألا تكتفي برؤية معاوية وصيامه؟ فقال: لا. هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم” قال الترمذي: والعمل على هذا الحديث عند أهل العلم أن لكل بلد رؤيتهم.

وعليه فصيامنا يوم الخميس وفق رؤية شرعية صحيحة لسببين إما عدم ثبوت الرؤية ، أو تعذرها لغيم وما شابه، والسؤال هل نأثم إذا تبين لنا أن يوم الأربعاء كان الأول من رمضان، طبعا لا إثم ولا قضاء؛ لعدم تكليفنا بما لا نستطيع.

فلا يجوز لأصحاب الاجتهادات الفقهية فضلاً عن غير المختصين تشكيك المسلمين في ثبوت شهر رمضان وإطلاق العنان للفتاوى عبر صفحات التواصل لما في ذلك من الإثم الذي تحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم.

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أحكام العيد وآدابه وسننه

ما إن انجلى الشهر الكريم...