الرئيسية » صحتك معنا » صحة الأسرة » احذَرْ الأطعمةَ المُقرمشةَ… وتناوَلْ وجباتٍ خفيفةً صحيةً

احذَرْ الأطعمةَ المُقرمشةَ… وتناوَلْ وجباتٍ خفيفةً صحيةً

دكتورُ التغذيةِ العامةِ “عدلي سكيك”

في الفترةِ الأخيرةِ لوحظَ ارتفاعُ معدّلِ استهلاكِ المُقرمَشاتِ؛ وصارت شرائحَ كثيرةً يتهافتُ عليها الكبارُ وليس الأطفالُ فقط.

في البدايةِ يُحذّرُ أخصائيو التغذيةِ من تناولِ المقرمَشاتِ بكثرةٍ؛ ووصفوها بأنها أغذيةٌ دخيلةٌ على البيئةِ الفلسطينيةِ، وأنّ خطورتَها تكمُنُ في تَحوُّلِ الدهونِ في المُقرمشاتِ  إلى مؤكسَدةٍ بسببِ الزيتِ والنارِ المستخدمةِ في تصنيعِها.
وأنّ تناولَ أطعمةٍ فيها دهونٌ مؤَكسدةٌ؛ يؤدّى إلى سرطانِ القولونِ والمَعدةِ؛ لأنها تؤدّي إلى زيادةِ (الكوليسترول)  والدهونِ الثلاثيةِ في الجسمِ.

وهناك شبابٌ في سِنِّ (20)؛ ظهرتْ عليهم أمراضُ السُّكرِ والسمنةِ المبكرةِ، وارتفاعُ ضغطِ الدمِ بسببِ تلكَ الأغذيةِ , ومن ناحيةٍ أخرى  خطورةُ المقرمشاتِ على القلبِ؛ وخاصةً الشرايينَ التاجيةَ بسببِ الدهونِ، وأنها تؤثّرُ أيضاً على السُّكرِ؛ وتجعلُ الدهونَ تترسبُ في الكبدِ؛ فيصبحُ الإنسانُ كسولاً؛ ويقِلُّ نشاطُه،  ويعاني من كثرةِ النومِ.

هناك بعضُ الأطعمةِ الخطِرةِ على صحةِ الإنسانِ، والتي يتمُ تحضيرُها بطريقةٍ غيرِ صحيةٍ؛ وهى الموادُ الغذائيةُ التي تحتوي على موادِ “الأكريلاميد” المُسبِّبةِ للسرطانِ، وذلك نتيجةَ تعرُضِ الأطعمةِ لدرجاتِ حرارةٍ عاليةٍ أعلَى من (150 )درجةً مئوية، مِثل: ” القَلي، الخبزِ، التحميصِ “.

وضرورةُ توَخي الحذرِ من تناولِ مِثلَ هذه الأطعمةِ، وبالأخصِّ البطاطسَ المقليةَ في المرتبةِ الأولى، والبسكويتَ والرقائقَ المُحمَّصةَ.
وأنّ البطاطسَ المقليةَ وغيرَها من المقرمشاتِ؛ تمثّلُ خطورةً بسببِ الزيتِ المَغلي لأكثرَ من مرّةٍ؛ وبسببِ الموادِ الضارةِ التي تَخرجُ منه بسببِ ذلك.

تناوُلُ رقائقِ البطاطسِ المعروفةِ (بالشيبس) أحدُ أخطرِ العاداتِ الغذائيةِ التي يمارسُها البعضُ؛ وهي واحدةٌ من تلكَ الأطعمةِ اللذيذةِ التي يصعبُ التوقفُ عن تناولِها؛ والتي تسبّبُ الإصابةَ بالعديدِ من الأضرارِ الصحيةِ, وأنّ رقائقَ البطاطسِ الجاهزةَ أحدُ أخطرِ الأطعمةِ التي تكمُنُ خطورتُها في سهولةِ شرائها، وسرعةِ تناولِها، وإمكانيةِ تناولِها بكمياتٍ كبيرةٍ،  وأنّ كثرةَ تناولِ الأطفالِ للبطاطسِ المُحمّرةِ والمُعجّناتِ والأطعمةِ السريعةِ يعرّضُهم لضعفِ المناعةِ، ويؤثّرُ بطريقةٍ سلبيةٍ على الكبدِ والقلبِ والكلَى والعظامِ.

وحولَ مادةِ (الأكريلاميد)؛  فإنّ هذه المادةَ تُعَدُّ من المُركّباتِ الكيمائيةِ الصلبةِ، وتتميّزُ بلَونِها الأبيضِ، وعدمِ وجودِ رائحةٍ لها، وتذوبُ هذه المادةُ في الماءِ، والإيثانول، والكلوروفورم، وهذه المادةُ غيرُ متوافقةٍ مع الأحماضِ، والعواملِ المؤكسدةِ، والحديدِ، وأملاحِ الحديدِ، وتتحلّلُ لتكونَ آمونيا؛ وتنتجُ أولَ أكسيدِ الكربونِ، وثاني أكسيد الكربون، وأكاسيدَ النيتروجين؛ وأنّ هذه المادةَ تَظهرُ في الخضراواتِ التي تتعرضُ لدرجةٍ عاليةٍ من الحرارةِ في الطهي والقلي؛ مِثلَ البطاطسِ المقليةِ، والأطعمةِ السريعةِ، والأطعمةِ النشويةِ المقليةِ، والمُعجّنات (كالبيتزا والبسكويت)؛ و لها أضرارٌ صحيةٌ كثيرةٌ؛ منها أنها تُدَمرُ الجهازَ العصبيّ, و تؤثّرُ بطريقةٍ سلبيةٍ على الأجِنّةِ؛ ولذلك تُنصَحُ السيداتُ أثناءَ فترةِ الحملِ بتَجنُّبِ تناولِ الأطعمةِ المقليةِ والسريعةِ.

نحاولُ الابتعادَ عن رقائقِ (الشيبس)، ونتناولُ وجباتٍ خفيفةً تحتوي على بعضِ الفواكهِ والخضارِ؛ مِثلَ التفاحِ والكُمثرى والخوخِ، والتوتِ وسلطةِ الفاكهةِ الطازجةِ، أو فاكهةٍ مشكّلةٍ, واللبنِ مع الفاكهةِ خفيفٌ أو خالي الدسمِ, حفنةٍ من اللوزِ أو الجَوزِ, فاكهةٍ مجفّفةٍ كالتمرِ والمشمش: من( 3 إلى 4) حبّات من كلّ نوعٍ, أو كميةٍ صغيرةٍ من الشوكولاتة بالويفر.

الخضرواتُ أيضاً اختيارٌ ممتازٌ لوجبةٍ خفيفةٍ تساعدُ على التخلصِ من الجوعِ،  وعلى الشعورِ بالشبعِ لفتراتٍ أطولَ.

الخضرواتُ تَدعمُ الجسمَ بالأليافِ، والبوتاسيوم، وفيتامين (A)، وفيتامين ( C )، وحمضِ (الفوليك) مع العديدِ من العناصرِ الغذائيةِ المختلفةِ التي تساعدُ على الشعورِ بالشبعِ؛ بالإضافةِ إلى ذلك، فالخضرواتُ تحتوي على نسبةٍ قليلةٍ من السعراتِ الحراريةِ؛ نظراً لمحتواها الغنيِّ بالأليافِ والماءِ، كما أنها تحتوي على نِسَبٍ بسيطةٍ من الدهونِ؛ ما يجعلُ من السهلِ الحفاظُ على مستوى السعراتِ الحراريةِ المطلوبةِ خلالَ اليومِ.

علينا الاهتمامَ بتناولِ بعضِ الوجباتِ الخفيفةِ خلالَ اليومِ، ولا بأسَ أنْ نأكلَ كلَّ ما نريدُ؛  ولكنْ يجبُ أنْ  نفعلَ ذلك باعتدالٍ، ونبتعدَ عن المُقرمشاتِ، والبطاطسِ المُحمّرةِ، والمعجّناتِ، والأطعمةِ السريعةِ.

عن إدارة الثريا

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نصائحُ وعاداتٌ غذائية لتجنُّبِ هشاشةِ العظام

إنَّ منْعَ هشاشةِ العظام ليس ممكِناً دائماً، لكنّ التقليل من خطر الإصابة به ممكنٌ، وهذه ...