الرئيسية » مركز الاستشارات » استشارات أسرية » أهلي يُجبروني على الزواج؟

أهلي يُجبروني على الزواج؟

أنا فتاة أبلغُ من العمر( 19 )عاماً، رفض أهلي إكمال دراستي رفضاً قاطعاً،  تقدّم لخِطبتي ابنُ خالتي، فأنا لا أعرفه، ومتخوفة من الارتباط به، وكلما يسيطرُ حبي في إكمالِ تعليمي، أرفضُ الزواجَ ، ما أوقعني بمشاكلَ مع أهلي، ويجبروني على الزواج، ماذا أفعل؟

عزيزتي أقدّرُ حبك للعلم، وإكمال دراستك، ومحاولتك في تحقيق طموحك،  وأشجعك على عدم الاستسلام، فأبوابُ الدراسةِ كثيرةٌ، ولا بد وأنك ستجدين بابًا مفتوحًا يُناسبك، والزواجُ لن يكونَ عائقًا أمام إكمالِ دراستك، بل قد يكون سندًا ومساعدًا لتحقيق طموحاتك، ويمكنُك إكمالُ الدراسة وأنت متزوجة، وأيضاً الدراسة عن بُعدٍ عبر الإنترنت، وعبْرَ وسائلَ كثيرة.

أمّا بالنسبة لسؤالكِ عن العريسين المتقدمين، فأُذَكِّرك بقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((إذا جاءكم مَن تَرْضَوْنَ دينَه وخُلُقَه فزَوِّجوه))، فعليك النظر إلى مدى التزام المتقدِّم بتعاليم دينه، وإلى أخلاقه، ثم بعد ذلك إلى علمِه وعملِه، وطبعًا إلى عائلته والمجتمع الذي يعيش فيه كما عليك بأخْذِ رأي أهلك، وعدم التسرعُّ في الاختيار، وإبعاد هوى النفس، ولا تنسي صلاة  الاستخارة، واطلُبي مِن الله أنْ يختارَ لك الخيرَ، وأكثري من الدعاءِ لله تعالى أنْ ييسرَ لك أمرَك، ويرشدَك إلى الطريقِ الصحيح، والْتَمِسي ساعاتِ الإجابة، وخاصة في الثلثِ الأخيرِ مِن الليل، وأنصحُك بالتزامِ الاستغفارِ؛ ففيه تيسيرُ الأمور، وشرحُ الصدور، وجلاءُ الهموم.

عن إدارة الثريا

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فاتَّخِذوهُ عَدُوّاً..!

بقلم: إيمان يونس الأسطل من الطبيعيِّ أنْ يختلفَ الزوجانِ بينَهما في بعضِ أمورِ الحياة، إنما ...