الرئيسية » صحتك معنا » صحة الأسرة » تعرّفي على أسبابِ الإفراطِ في تناولِ الأكل؟

تعرّفي على أسبابِ الإفراطِ في تناولِ الأكل؟

الإفراطُ بالأكل هو الرغبةُ بتناول الطعامِ على الرغم من الشعورِ بالشبع، وذلك لعواملَ نفسيةٍ وهرمونيةٍ تختلف من حالةٍ لأخرى، وتحتاجُ لعلاجٍ مختلف بالتأكيد ، ويمكنُ أنْ تستمرَّ حالةُ الشراهة لفترةٍ  ثم تتوقف، أو يمكن أنْ تستمرَّ مُسبِّبةً للمصاب أمراضاً كثيرةً بسبب البدانةِ، ويتم تشخيصُ المرض من خلال التعرفِ على شكوى المريض، وعلامات البدانةِ في بعض الحالات، بالإضافة إلى تحاليلِ الدم، وخصوصاً هرموني “الأنسولين والثيروكسين”، وباقي التحاليل الأخرى، وفي حالة وجود نشاطٍ زائدٍ في الغدّة الدرقية، يتم التأكدُ من السبب؛ باستخدامِ تحاليلَ أخرى، كالتصويرِ المقطعي للدرقية، والفحص السريري و غيره ، أمّا عن العواملِ النفسيةِ فيتم التعرفُ عليها بسهولة؛ من خلال المقابلةِ الشخصية الطبيةِ، والتاريخ الصحي، وبعض الأعراض والعلامات التي تبيّن إصابةَ المريض ببعض الأمراض النفسية.

أهم أسبابِ الإفراط بالأكل :

‏1- التوتر: التوتر يجعلُ بعضَ الناس بحاجةٍ للطعام؛ لاستعادةِ الطاقةِ التي استُنفدت خلال اليوم، وكذلك الرغبة في التخلص من المشاعرِ المزعجةِ، لأنّ الانشغال بالطعام يطردُ هذه الأفكار، وتسمّى هذه الحالةُ بالأكل الانفعالي.

2- القلق والغضب والشجار: تسببُ هذه المشاعرُ حالةً نفسية، تدفع الشخصَ لتناول الطعامِ، لشغلِ الذهنِ والتنفيسِ عن الغضب.

3- الإحساسُ بالضجر: فتراتُ الفراغ  الطويلةُ خلال اليوم، والإحساسُ بالوحدة، وقلّةُ الأصدقاء؛ يجعلُ من الطعام خيرَ صديقٍ‏ لبعض الأشخاص الذين يلجأون إلى الطعام للتغييرِ، أو الهروبِ من بعض الظروفِ، أو مشاعرِ الإحباطِ والإحساس بالذنبِ والاكتئاب.

4- مرض السكري: أمراضُ السكري من النوع الأول، الثاني، وسكري الحمل، أو بسببِ نقصِ مستوى السكر بالدم.

5- تناول الأدوية: تناولُ بعض أنواعِ الأدوية، مِثل مضاداتِ الاكتئاب، والكورتيزون الذي يضادُّ هرمون “الأنسولين” في أداءِ وظائف، و منها إدخالُ السكر الموجود بالدم إلى الخلايا، ما يجعلُ الخلايا تنبِّهُ الجهازَ العصبي لحاجتِها للسكر، فيكون ردُّ فعل الجهاز العصبي، أنْ يزيدَ من شهيةِ المريض للطعام، و يستمرَّ التنبيهُ، و يستمرَّ المريضُ بالأكل، دون أنْ يصلَ السكرُ للخلايا .

عن إدارة الثريا

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نصائحُ وعاداتٌ غذائية لتجنُّبِ هشاشةِ العظام

إنَّ منْعَ هشاشةِ العظام ليس ممكِناً دائماً، لكنّ التقليل من خطر الإصابة به ممكنٌ، وهذه ...