مفاهيم يجب غرسها

ماهي المفاهيم التي يجب  غرسُها في نفوسِ الشبابِ المُقبلِ على تكوينِ أسرةٍ نموذجيةٍ سعيدة ؟

يجيب عن الاستشارة خبيرة الأسرة نجوى عوض

1.إنّ التحرِّي عن الطرَفِ الآخَرِ ومعرفتَه من قُربٍ؛ هو الَّلبِنةُ الأساسيةُ في بناءِ صرْحِ الحياةِ الهادفةِ الرشيدة.

2. إنّ تِبيانَ حقيقةِ معرفةِ الزوجِ أمرٌ لا يتمُّ في مرحلةٍ واحدةٍ، بل يتبلورُ ويتكاملُ خلالَ عِدّةِ مراحلَ.

3.عادةً ما يتِمُّ التعارفُ على الزوجينِ من خلالِ مرحلتينِ: في فترةِ الخِطبةِ- قبلَ الزواجِ-, وبعدَ الزواجِ كذلك، وتُعَدُّ كلُّ مرحلةٍ منهما مُتمِّمةً للمرحلةِ السابقة.

4.ضرورةُ الاستفادةِ من تجاربِ الآخَرينَ الناجحةِ ؛ بُغيةَ وضْعِ صورةٍ مثاليةٍ لهما, فالدنيا تجارِبُ والحياةُ مدرسةٌ, والسعيدُ مَن  اتَّعظَ بِغَيرِه…

5.ترسيخُ مبدأ البساطةِ والرِّضا بالقليلِ، فيفكرُ الشبابُ وأولياءُ أمورِهم وأقاربِهم, لِلحَدِّ من أشكالِ الترَفِ والبذخِ الشائعة…

6.إنّ وجودَ التبايُنِ في الوضعِ الفكري والثقافي بين الأزواجِ أمرٌ طبيعي؛ وهذا يستوجبُ تعلُّمَ أساليبِ التعاملِ الصحيحِ بين الزوجينِ، للوصولِ إلى الانسجامِ والتوافقِ بينهما.

7.تزويدُ الزوجينِ بمعلوماتٍ عن الأساليبِ والطرُقِ الكفيلةِ بِحلِّ المشاكلِ؛ التي قد تعترضُ حياتَهما الزوجيةَ في المستقبلِ.

8.توضيحُ حقيقةٍ مُهمّةٍ هي أنّ المحبةَ والوئامَ لا ينفصلانِ منذُ بدايةِ الحياةِ الزوجيةِ وإلى نهايتِها , وهذه بحاجةٍ إلى الحِكمةِ والموعظةِ الحسنة.

9.ينبغي تحقيقُ مفاهيمِ الحياةِ الزوجيةِ السعيدةِ في ظلِّ المثابرةِ على ترسيخِ أواصرِ المحبةِ والوفاءِ والسعيِّ الجادِّ لإزالةِ كلِّ المعوقاتِ التي قد تحدُثُ في المستقبل, حيثُ أنّ العِصمةَ محصورةٌ في الأنبياءِ عليهم الصلاةُ والسلامُ أجمَعين.

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

7 طرُقٍ فعّالةٍ لتحفيزِ قدرةِ دماغِ طفلِك

وِفقاً لعددٍ من مستشاري الأطفالِ، تُعَدُّ السنواتُ الستةُ الأولى من حياةِ طفلِك، الأهمَّ في حياتِه؛ ...