الرئيسية » كتاب الثريا » التعلم القائم على المشاريع العلمية..خطوة على طريق قتل الروتين

التعلم القائم على المشاريع العلمية..خطوة على طريق قتل الروتين

د. جواد محمد الشيخ خليل خبير في الشئون التربوية

الحلقة الرابعة عشر: التعلم القائم على المشاريع العلمية  Project Based Learning

يعتبر التعلم القائم على المشاريع العلمية من الاستراتيجيات التي أحدثت ثورة فكرية في التعليم، حيث أنه يشجع البحث النشط، وينمي مهارات التفكير العليا، كما أن المعلمين الذين يستخدمون المشاريع العلمية كاستراتيجية يشجعون الطلاب على طرح الأسئلة، والتخطيط، والتنفيذ، والتحقق مما توصل إليه، والملاحظة الجيدة، والتفكير التأملي.

 والمشاريع العلمية لا تثير اهتمام الطلبة وتحفزهم للتعلم فقط، بل تشجع المشاريع جيدة التصميم عملية الاستقصاء الفعالة والارتقاء بمستوى التفكير، كما تشجع الطلبة على التفكير الناقد والمستقل لاكتساب الطلبة اتجاهات واهتمامات ايجابية، و التخطيط والتعاون والالتزام بالديمقراطية واحترام آراء الآخرين ، كما تتحدي الطلبة ذوي القدرات العقلية العالية وجعل التعلم اكثر امتاعا لهم، كما و تنمي الثقة بالنفس وتربط التعلم بالحياة.

أنواع المشاريع العلمية:
–    المشاريع البنائية: وهي ذات صلة علمية، تتجه فيها المشاريع نحو العمل والإنتاج .
–    المشاريع العلمية الترفيهية: مثل الرحلات العلمية، والزيارات الميدانية التي تخدم مجال الدراسة ويطلب من الطالب كتابة تقرير عن الرحلة العلمية.
–    المشاريع في صورة مشكلات: تهدف لحل مشكلة من المشكلات التي يهتم بها الطالب، أو محاولة الكشف عن أسبابها.
–    المشاريع بقصد كسب المهارة: الهدف منها اكتساب بعض المهارات العلمية أو الاجتماعية.

IMG_2641خطوات المشروع العلمي:

–    اختيار المشروع العلمي: وهي أهم مرحلة في مراحل المشروع إذ يتوقف عليها مدى جدية المشروع ولذلك يجب أن يكون المشروع متفقا مع ميول الطلبة، وأن تكون المشروعات المختارة متنوعة، وتراعي ظروف المدرسة والطلبة.
–    التخطيط للمشروع: يقوم الطلبة بإشراف المعلم بوضع الخطة ومناقشة تفاصيلها من أهداف وأدوات ومصادر ومهارات وصعوبات محتملة.

–    التنفيذ: هي المرحلة التي تنقل بها الخطة والمقترحات من عالم الفكر والتخيل إلى حيز الوجود، وهى مرحلة النشاط والحيوية، حيث يبدأ الطلبة الحركة والعمل ويقوم كل طالب بتنفيذ العمل المكلف به، ودور المعلم هنا تقديم التسهيلات للطلبة، كما يقوم بعملية التوجيه.

–    التقويم: تقويم ما وصل إليه الطلبة أثناء تنفيذ المشروع، والتقويم عملية مستمرة مع سير المشروع منذ البداية وأثناء المراحل السابقة وحتى نهاية المشروع.
معرض المشاريع العلمية

إن الجهود المبذولة في المشاريع العلمية يتطلب أن تعرض هذه المشاريع في نهاية العام في ساحة المدرسة بالشكل اللائق في احتفال تقيمه المدرسة يسمى معرض المشاريع العلمية يتسم بالبساطة والإيجاز والتشويق والترتيب حيث يتم دعوة الأهالي، وبعض الزوار والمسئولين  للاطلاع على إنتاج أبنائهم  من أعمال تم إنجازها طوال العام الدراسي، ويتم مناقشة الطلبة في الأعمال وإجراء حوارات علمية الهدف منها الفائدة والمتعة في نفس الوقت ، ويقوم المعلمون خلال العرض بتقييم المشاريع وفقا لمعايير واضحة و محددة.

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أهلاً بالدراسةِ في الشوارع

أهلاً بالدراسةِ في الشوارع فيحاء شلش “براءة” طالبةٌ مدرسية، كانت تنتظرُ حلولَ العام الدراسي الجديدِ ...