الرئيسية » صحتك معنا » صحتك سيدتي » كيف تقي نفسَكِ من الالتهابِ المفصليِّ العظميِّ (الروماتيزم)

كيف تقي نفسَكِ من الالتهابِ المفصليِّ العظميِّ (الروماتيزم)

الثريا: خاص

بالتعاون مع دائرة التثقيف الأسري في وزارة الصحة

التهابُ المفاصلِ من الأمراضِ الشائعةِ في معظمِ المجتمعاتِ, وهو مرضٌ ينتُجُ عن تآكلِ الطبقةِ المغلِّفةِ للمفاصلِ؛ يصيبُ في الغالبِ كبارَ السنِّ؛ نتيجةَ بُطْءِ عمليةِ تعويضِ الأنسجةِ المتهتِّكةِ لديهِم؛ مقارَنةً مع مَن هم أصغرُ سنَّاً , كذلك الشبابُ وأواسطُ الأعمارِ عُرضةٌ للإصابةِ بالتهابِ المفاصلِ، ولكنْ في الغالبِ يكونُ هناك عواملُ أخرى وراءَ إصابتِهم كوجودِ خللٍ جينيٍّ معيَّنٍ لدى المرضى, أو زيادةٍ في الوزنِ, أو ممارسةِ رياضةٍ، أو عملٍ يشتملُ على استخدامٍ زائدٍ لأحدِ المفاصلِ, أو التعرُّضِ لإصابةٍ، أو وجودِ عيبٍ خَلقيٍّ في أحدِ الأطرافِ؛ كتقوُّسِ الأطرافِ السفليةِ؛ حيث يكونُ هناك حملٌ على أحدِ أجزاءِ المفصلِ أكثرَ من الجزءِ الآخَرِ.

 

ولحمايةِ نفسِكِ من التهابِ المفاصلِ؛ ينصحُ الأطباءُ باتِّباعِ عدَّةِ إجراءاتٍ وقائيةٍ منها:

أولا : الحفاظُ على وزنٍ مثاليٍّ للجسمِ، وبالتالي تقليلُ الضغطِ على المفاصلِ التي تتحمّلُ الجزءَ الأكبرَ من وزنِ جسمِ الإنسانِ؛ كالحوضِ والركبةِ والكاحلِ. ثانيا: الرياضةُ المتَّزنةُ التي لا يكونُ فيها إنهاكٌ لبعضِ المفاصلِ، أو التعرُّضِ لإصاباتٍ متكررةٍ فيها, ومن الرياضياتِ التي يُنصحُ  بها “السباحةُ والمشيُ”، و يُنصحُ باستخدامِ المفاصلِ بالوضعياتِ الصحيةِ، وتجنُّبِ البقاءِ لفترةٍ طويلةٍ في أوضاعٍ مرهقةٍ للمفاصلِ؛ كوضعِ ثنيِّ الركبةِ عند الجلوسِ أرضاً، أو تأديةِ عملٍ في وضعٍ منخفضٍ، كما يفضَّلُ استخدامُ المرحاضُ الإفرنجيُّ على المرحاضِ الأرضي.

كما أنَّ الوقوفَ والمشيَّ بالطريقةِ الصحيحةِ يحمي مفاصلَ الرقبةِ ,الظهرِ,الحوضِ والرُّكبةِ من التلَفِ والتآكلِ، وعليكِ بتجنُّبِ الإنهاكِ المتكررِ للمفاصلِ بالأعمالِ الشاقَّةِ، وإذا كان لا بدَّ منها فأعطِ لنفسِكِ مدّةً كافيةً من الراحةِ، ثم يمكنُكِ متابعةُ عملِكِ.

التهاب-المفاصلوعليكِ استخدامَ الأحذيةِ الطبيةِ المريحةِ ووسائلَ الحمايةِ من الإصاباتِ عند ممارسةِ الرياضةِ، أو ركوبِ الدراجاتِ الناريةِ، كذلك استخدامَ المفاصلِ الكبيرةِ عوضاً عن المفاصلِ الصغيرةِ، كاستخدامِ الركبةِ والحوضِ عند الانحناءِ، بدلاً من ثنيِ الظَّهرِ, واستخدامِ مفصلِ الكوعِ والكتِفِ في حملِ الحقيبةِ مثلاً بدلاً من الأصابعِ .

وتناوَلي الطعامَ الصحيَّ الغنيَّ بالفيتاميناتِ والكالسيوم والأحماضِ الدهنيةِ، مِثلَ الخَضراواتِ ومشتقاتِ الألبانِ والأسماكِ، مع عدمِ الإفراطِ في تناولِ الأطعمةِ والمشروباتِ التي تؤدِّي إلى هشاشةِ العظامِ، مثل القهوةِ والمشروباتِ الغازيةِ، والابتعادِ عن التدخينِ .

وإذا كنتِ تعانينَ من آلامٍ  أو تيبُّساتٍ في المفاصلِ؛ لا تتجاهلي الأمرَ، وقُومي باتباعِ هذه النصائحِ، وإذا لم تتحسنْ هذه الأعراضُ يمكنُكِ مراجعةُ أحدِ الأطباءِ المختصينَ، حيث أنَّ علاجَ المرضِ في مراحلِه الأولى؛ أيسرُ من علاجهِ في المراحلِ المتأخرةِ له.

التهاب-المفاصل

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أطعمةٌ تساعدك على التغلب على الأرق

الأرقُ يؤثّر بالسلبِ على صحتك، بفقدِ بشرتك نضارتَها، كما يصيبك بالصداع المزمن، ويصيب العين بالإرهاق ...