حكاية اسم

بقلم: د. مريم عنان البرش خبيرة أسرية

سؤال شائع يواجه العديد منا في مناسبات مختلفة، وكل واحد له إجابة مختلفة، وحكاية خاصة لاسمه، فمن يجيب بأنه سمى على اسم جده، والآخر يجيب بأنه سمى على اسم صديق العائلة، أو أن اسمه جاء نتيجة لأحداث سياسية أو اجتماعية معينة تمر فيها المنطقة، أو حتى على اسم أحد الشخصيات البارزة والمشهورة تيمناً بها.

ففي الوقت الذي يحكم فيه قائد محبوب تجد أغلب الناس تسمى باسمه، مثل “إسماعيل، أو “محمد مرسي – مركب -” حتى في أيام الحرب على غزة، تجد الناس بدأت تدخل أسماء جديدة مثل اسم ” فجر”، تيمناً بصواريخ المقاومة، أو “كتائب”، أو “استشهاد”.

هذه الأمور من طبيعة الناس وليس لنا أن نصرفهم عنها او نتدخل في شئون تسمية أبنائهم،

فحقيقة الاسم للمولود التعريف به، وعنونته بما يميزه على وجه يليق بكرامته آدمياً مسلماً. ولهذا اتفق العلماء على وجوب التسمية للرجال والنساء. لكن من الواجب نصحهم وتذكيرهم بأهمية اختيار الاسم المناسب للطفل لأنه رسوله في المستقبل، وأي أذي يتعرض له الطفل بسبب اسمه فالوالدان هما المسؤولان، فالأب الذي يسمي ابنته “روتانا” تيمناً باسم احدى القنوات الفضائية الخليعة ماذا ينتظر منها؟؟؟

فالله الله بأسماء فلذات اكبادنا وخير الأسماء كما قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( تَسَمَّوْا بِأَسْمَاءِ الأَنْبِيَاءِ، وَأَحَبُّ الأَسْمَاءِ إِلَى اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَأَصْدَقُهَا حَارِثٌ وَهَمَّامٌ ، وَأَقْبَحُهَا حَرْبٌ وَمُرَّةُ[1]

وأخيراً فإن الاسم عنوان المسمى فإذا كان الكتاب يقرأ من عنوانه، فإن المولود يعرف من اسمه في معتقده ووجهته، بل اعتقاد من اختار له هذا الاسم ومدى بصيرته وتصوره.

[1]صححه الألباني في صحيح أبي داود .

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تربية الأبناء في عصر التحديات

بقلم: هناء أبو دية التربيةُ هي المسئولُ الأولُ عن تنشئةِ الجيلِ؛ حيثُ يصلُحُ بصلاحِها ويَفسدُ ...