الرئيسية » مركز الاستشارات » فتاوى » الحديث في المنتديات

الحديث في المنتديات

يجيب عن التساؤلات النائب يونس الأسطل رئيس لجنة الإفتاء – رابطة علماء فلسطين – فرع غزة

ما حكم الحديث في المنتديات مع الأعضاء خصوصاً في المشاكل البيتية التي تحدث داخل البيت مع أشخاص لا تعرفهم إلا من خلال ذلك المنتدى؟

إن أخبار الدار من الأسرار، وكلما بقيتْ مستورةً عن الناس تحقق الاستقرار، ولا شك أن الحديث فيها مع الأقرباء لمطلق المعرفة مكروهٌ، ويدخل في اللغو، وربما فيه بعض الغيبة المحرمة، فكيف حين يكون الإفشاء بتلك الأشياء للغرباء ؟!. والله أعلم

لا يجوز بغير حاجة!

ما حُكم عرض صور شخصية للعائلة يظهر فيها الجميع بشكل ملتزم، النساء بالحجاب، والرجل في شكل لا يخل بالسلوك الإسلامي عبر الماسنجر أو الفيس بوك؟

لقد أمر الله كُلَّاً من المؤمنين والمؤمنات بِغَضِّ الأبصار، وعدم تعمد تحديق أيِّ جنسٍ في الآخر لغير حاجة؛ كالبيع والشراء، ونظر الطبيب، والخاطب، والمدرس في حدود الحاجة، دون أن يكون في قلبه مرض؛ أي ميلٌ إلى إمتاع البصر، فمن فعل ذلك كان آثماً.

ولا شكَّ أنَّ عَرْضَ صورٍ شخصيةٍ للعائلة على هذه الشاكلة في وسائل الاتصال الحديثة ينطبق عليه نفس الحكم، فلا يجوز لغير حاجةٍ، وإذا وُجِدَ وجب الاجتهاد في غضِّ البصر؛ طاعةً لله، وحذراً من الفتنة. والله أعلم

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خدمة الزوجة لعائلة زوجها

يجيب عن الفتوى د. عبد الفتاح غانم رئيس لجنة الافتاء بجامعة الأقصى هل يحق للزوجة ...