الرئيسية » صحتك معنا » صحة الأسرة » كيف تحافظي على طفلك من المكيف؟

كيف تحافظي على طفلك من المكيف؟

بقلم_ د. أكرم سعادة

• لا يوجد ضرر حقيقي مثبت من استخدام المكيف على الأطفال إذا تم الاستخدام ضمن الشروط المناسبة إلا أن بعض المكيفات إذا لم تنظف و يجرى لها صيانة بشكل دوري قد تتراكم بها بعض البكتيريا مثل ليجيونيلا التي قد تسبب الصداع و التعب و ارتفاع درجة الحرارة و السعال وآلام العضلات عند الطفل و قد تؤدي الى إلتهاب رئوي عند بعض الأطفال .

• علماً أن المكيفات الحديثة فيها الكثير من الخصائص الصحية.

• لا تسبب مكيفات الهواء الربو ( الأزمة الصدرية ) , ولا تسبب نوبات الربو عند مرضى الربو عادةً , و على العكس تماماً , فالمكيفات الحديثة تنقي الهواء من الغبار و غبار الطلع و بعض الجراثيم إلا إذا كان المكيف مهملاً كثيراً و لا يخضع للصيانة و التنظيف الدوري فقد يحمل في الهواء الكثير من الغبار و الجراثيم التي تهيج حساسية القصبات .

• لا تساعد المكيفات على إزالة الدخان من المنزل على العكس من ذلك، تساهم في نشر المواد الكيميائية في المكان. لذا، لا ينصح ابداً بالتدخين في غرفة مكيفة، أو في أية غرفة في المنزل، فالتدخين السلبي يزيد احتمالات إصابة طفلك بمتلازمة موت الرضع المفاجئ و تزيد من نوبات الربو و تزيد من احتمالية حدوث التهابات الجهاز التنفسي و إذا أردت أنت أو زوجك التدخين ( سجائر أو شيشة ) اخرجا من المنزل لأن التدخين في غرفة أخرى قد ينشر المواد الكيميائية والتي يستنشقها طفلك.

نصائح يجب اتخاذها عند تشغيل المكيّف أو المروحة :

• من الهام إبقاء طفلك في درجة حرارة مستقرة و ثابتة(23 – 25 درجة مئوية ) فقد تمّ الربط بين الاختلاف الكبير في درجات الحرارة ومتلازمة موت الرضع المفاجئ.

• لا تخرجي طفلك مباشرة من جو الغرفة المعتدل إلى الحرارة الخارجية المرتفعة و هنا يمكنك إقفال المكيّف قبل فترة من إخراج الطفل من غرفة المكيف ولا تنقلي الطفل من الجو الحار إلى الغرفة الباردة بشكل مفاجئ .

• من الهام ألا تعرّضي طفلك إلى درجات حرارة شديدة البرودة لأنه سيستخدم السعرات الحرارية والدهون المخزّنة في جسمه لكي يبقى دافئاً.

• تفقدي حرارة طفلك عبر تحسس بطنه و يجب أن يكون دافئاً وليس بارداً ولا حاراً .

• لا تضعي طفلك مباشرة تحت هواء أو تيار المكيّف أو المروحة و إنما في جهة أخرى من الغرفة بحيث لا يتعرض للهواء البارد مباشرةً .

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كلُّ ما تَوَدِّينَ أنْ تَعرِفيهِ عن مرضِ الربو .

إعداد – د. رائد الأسطل – أخصائي أمراض صدرية ورئوية ما هو تعريفُ الربو؟ الرَّبوُ ...