الرئيسية » لئلا تكون فريسة سهلة » كيف تحذر من قراصنة الشبكة العنكبوتية؟

كيف تحذر من قراصنة الشبكة العنكبوتية؟

المجد- بتصرُّف

استخدامُكَ الآمِنُ لجهازِك الحاسوب، فرصةٌ جيدةٌ لتكونَ بعيداً عن لوحةِ مفاتيحِ أجهزةِ الشاباكِ والاستخباراتِ، وقراصنةِ الشبكةِ الإلكترونية، لذلك كُن حذِراً في استخدامِه؛ كي تضعَ نفسَك في دائرةِ الأمانِ الإلكترونيّ، وحتى لا تكونَ في خطرٍ أثناءَ استخدامِك جهازَ الحاسوبِ الخاص بك، يقدّمُ لكَ خبراءُ الأمنِ المعلوماتي؛ مجموعةً من النصائحِ، عبرَ موقعِ المجدِ التوعَوي، نطرحُها بين يديكَ عزيزي القارئ …

أولا : استخدِمْ برامجَ مكافحةِ الفيروساتِ، ومكافحةِ التجسسِ، وجدرانِ الحمايةِ الشخصيةِ، وحدِّثها بشكلٍ دَوريّ.

ثانيا: تأكدْ من تحديثِ نظامِ التشغيلِ، ومتصفحِ الإنترنت دورياً، ومن إعداداتِ البرامجِ الموجودةِ على جهازِك، وبشكلٍ خاصٍّ تلك التي تتصلُ بشبكةِ الانترنت.

ثالثا: استخدمْ كلماتِ مرورٍ قويةً، يصعبُ تخمينُها، واجعلها تشتملُ على مزيجٍ من الأحرفِ والأرقامِ والرموزِ، وتأكّدْ من تشفيرِ الملفاتِ المهمةِ على جهازِك.

رابعا: تخلّصْ من المعلوماتِ المهمةِ بطريقةٍ صحيحةٍ، كاستخدامِ برامجِ الإزالةِ الشاملةِ، والتي تزيلُ الملفاتِ المهمةَ بشكلٍ آمنٍ، بحيثُ لا يمكنُ استرجاعُها نهائياً.

خامسا: تجنّبْ إعطاءَ بياناتِ هويتِك الشخصيةِ؛ مِثلَ عنوانِ المنزلِ، أو رقمِ الهاتفِ، أو الصورِ الشخصيةِ في خدماتِ التراسلِ العامة.

سادسا: احذرْ من الذين ينتحلونَ شخصياتٍ وهميةً على الانترنت، فهنالك بعضُ المخترِقينَ الذين ينتحِلونَ شخصياتٍ حساسةً؛ مِثلَ موظفِ بنكٍ، أو مسؤولِ مبيعاتٍ في أحدِ الشركاتِ.

سابعا: إذا كنتَ على وشكِ التخلصِ من جهازِك القديمِ، فإنه من المُهمِّ أنْ تتخلّصَ من جميعِ البياناتِ المخزّنةِ عليه.

وأخيراً: تتذكّرْ دائماً أنه حتى الملفاتُ التي قمتَ بإزالتِها بالطرقِ التقليديةِ، سواءً بحذفِها، أو إعادةِ تهيئةِ القرصِ الصلبِ، فإنّ هناك من يستطيعُ استرجاعَها.. وبالتالي استغلالَها.

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تحمي جهازك من البرامج التجسسية Spyware ؟

إعداد – إسراء أبو زايدة برامج التجسس ليست مثل الفيروسات فهي تعرف على أنها أي ...