الرئيسية » لئلا تكون فريسة سهلة » الحسابات المشبوهة.. فخ للتحايل على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي

الحسابات المشبوهة.. فخ للتحايل على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي

غزة_ إسراء أبو زايدة

لا ننكر جميعاً أن لانتشار الحسابات المزيفة على الفيسبوك، أثر كبير على بعض المستخدمين الذين قد يكونون ضحايا لعمليات النصب والإحتيال بجميع أنواعها، كما ونشرت أجهزة المخابرات الصهيونية مؤخراً ما يقارب خمسة آلاف حساب وهمي بهدف جمع معلومات عن الفلسطينيين وبخاصة المنتفضين في الضفة المحتلة والقدس.

ومن هنا فإننا  نضع بين أيديكم  أربع نقاط يمكن من خلالها التمييز بين حسابات “فيسبوك” الحقيقية والمزورة أو الوهمية، وهي كالآتي:
–  تاريخ إنشاء الحساب: ننظر إلى تاريخ الحساب إن كان قديماً أو جديداً، فإن كان جديداً ننظر إن كان يحتوي على عدد من الأصدقاء أم لا، فإن كان بدون أصدقاء أو يوجد أصدقاء بدون عامل مشترك بينهما تبقى شبهة قائمة لا بد من التأكد منها.
–  المنشورات وتاريخ نشرها: هنا يمكن لنا النظر للمنشورات من أكثر من زاوية، فننظر من ناحية النشر إن كان النشر عبارة عن تطبيق أم هو منسوخ أو مكرر من مواقع أخرى، ثم ننظر إلى مدى تفاعل الأصدقاء مع منشوراته، وهل هناك تتابع زمني في تاريخ النشر أم لا.
– البيانات الشخصية: يجب التأكد إن كانت الصورة الشخصية حقيقية أم مأخوذة من حسابات أخرى ويمكن معرفة ذلك من خلال فحصها عن طريق صور جوجل، بالإضافة للتأكد من تاريخ الميلاد ورقم الجوال، وإن كان الاسم حقيقي أم وهمي.
– عدد الأصدقاء: وهنا يجب الانتباه إلى وجود ترابط حقيقي بين الأصدقاء أم لا، وهل هناك عامل مشترك بينهم كمنطقة أو عائلة أو جامعة ونحوه من العوامل المشتركة.
_ قم بأخد رابط صورة الحساب أو قم بحفظها على حاسوبك ثم قم بالدخول إلى هذا الموقع ، وقم برفع الصورة عليه وانتظر النتائج ، حيث قد تجد  الصورة منتشرة في مواقع أخرى وهذا يعني أن  الحساب مزور بنسبة كبيرة.
ختاماً: فإننا نوجه نصيحة لأبناء شعبنا الفلسطيني بعدم قبول الصداقات من أشخاص لا تعرفهم على أرض الواقع، أو على الأقل عدم قبول صداقات من أشخاص مجهولي الهوية.

المجد بتصرف

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أجهزة تجسس في السيارات وداخل البيوت بواسطة العملاء

إعداد- إسراء أبو زايدة يسعى الاحتلال الإسرائيلي إلى تطوير برمجيات التجسس من أجل تحقيق هدفين ...