الرئيسية » لئلا تكون فريسة سهلة » كيف تقاوم جهاز كشف الكذب ؟

كيف تقاوم جهاز كشف الكذب ؟

المجد – بتصرف

اخترع المبدعون أشكال مختلفة من الآلات ومنها ما كان إيجابي ساهم في حالة التطور ومنها ما كان له تأثيرا سلبي و منها ما كان سلاح ذو حدين…ولكن لكل تقنية آليات مختلفة للتحايل عليها، لكن الاسم بحد ذاته أحيانا يخدع ويربك الشخص، كما “جهاز كشف الكذب”، فلم تعد هذه التقنية مقلقة بعد معرفة الوسائل التي تبطل مفعولها تؤثر على سير عملها بالشكل السليم…

جهاز كشف الكذب هو عبارة عن جهاز يقيس ويسجل عدة ردود فسيولوجية في الجسم، أهمها (معدل نبضات القلب – ضغط الدم – معدل التعرق – معدل التنفس) حيث يقوم موظف الفحص على جهاز كشف الكذب بالنظر إلى المؤشرات التي تطرأ على الجهاز، وبذلك يحدد أن الشخص الذي يتم اختباره صادق أو كاذب، وذلك بعد الإجابة عن عدة أسئلة محددة بعناية.

إن آلية استخدام جهاز كشف الكذب تتمثل بجلوس الشخص المراد اختباره على كرسي، وربطه بحزام مطاطي لقياس سرعة تنفسه حول صدره، مع وضع آلة قياس ضغط الدم على ذراعه، ووصل أصابعه بقطعة معدنية لقياس نشاط غدد التعرق، ثم يبدأ الاختبار بتوجيه أسئلة بسيطة للحصول على معيار للإشارات المسجلة منه على شاشة جهاز كشف الكذب، ثم توجه إليه الأسئلة الحقيقية ليجيب عنها بنعم أو لا، حيث أن جميع إشارات جسمه ترسم على ورقة متحركة، ويمكن قبيل الاختبار وبعده رؤية الرسوم البيانية على الورقة المتحركة ليلاحظ موظف الفحص هل هناك تغير مفاجئ وملحوظ في الاشارات، كسرعة ضربات القلب، أو ارتفاع ضغط الدم، أو زيادة التعرق، أو غيرها عند الإجابة عن سؤال معين.

ملاحظات هامة :-
–  تحدث أحياناً أخطاء سببها إخفاق موظف الفحص في تهيئة الشخص المراد اختباره تهيئة صحيحة للاختبار، أو نتيجة إساءة فهم البيانات الفسيولوجية التي جمعت خلال الاختبار.
–  في أحيان كثيرة إذا كانت النتائج غير حاسمة يتم إعادة الاختبار.
–  داخل غرفة الفحص يوجد شخصان فقط، موظف الفحص، والشخص الخاضع للفحص.
–  جهاز كشف الكذب لا يتضمن أي تحليل فسيولوجي مرتبط بالصوت.
–  يتم اختبار العملاء على جهاز كشف الكذب، للتأكد من ولائهم.
–  يتم التلويح للمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال بعرضهم على جهاز كشف الكذب بهدف انتزاع الاعترافات منهم.
–  يتم اختبار ضباط المخابرات الصهيونية أنفسهم على جهاز كشف الكذب.
–  بإمكان أي شخص التدرب والممارسة على ضبط ردود أفعاله، واجتياز اختبار كشف الكذب حتى لو كان كاذباً.

أما عن طريق تضليل جهاز الكذب فتتنمثل في :

بالإمكان تضليل جهاز كشف الكذب، وذلك بتحريك أصابع القدمين مع أية إجابة تضليلية على أسئلة موظف الفحص، أو اللجوء إلى التفكير المستمر خلال جلسة الفحص في أمور مزعجة تؤدي بالشخص المحقق معه إلى الضيق والحزن، فلا يعود الجهاز قادراً  على التمييز بين قلقه وإجاباته التضليلية الكاذبة، وكذلك هناك أساليب أخرى يمكن الاستفادة منها في خداع جهاز كشف الكذب مثل: عض اللسان أو الشفة، أو وضع مضاد للتعرق على أطراف الأصابع.

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تحمي جهازك من البرامج التجسسية Spyware ؟

إعداد – إسراء أبو زايدة برامج التجسس ليست مثل الفيروسات فهي تعرف على أنها أي ...