الرئيسية » صحتك معنا » صحة الأسرة » مأكولاتٌ و مشروباتٌ لخفضِ ضغطِ الدمِ المرتفعِ

مأكولاتٌ و مشروباتٌ لخفضِ ضغطِ الدمِ المرتفعِ

الثريا:خاص

يُعَدُّ ارتفاعُ ضغطِ الدمِ من أشهرِ الأمراضِ الحديثةِ الشائعةِ، و المتعلقةِ بأمراضِ القلبِ و الأوعيةِ الدمويةِ و الكُلى ، و يُعَدُّ ضغطُ الدمِ مرتفعاً؛ إذا كان زائداً عن المعدَّلِ الطبيعي، و هو 80/120 ملم زئبقي ، نتيجةً لخلَلٍ بأحدِ العواملِ الرئيسةِ التاليةِ؛ التي تتحكّمُ في ضغطِ الدمِ، و هي أمراضُ القلبِ والأوعيةِ الدمويةِ، كتصلُّبِ الشرايينِ على سبيلِ المِثالِ ، وأمراضُ الجهازِ العصبي والهرموني والغُدَدِ الصمّاء ، وأمراضُ الجهازِ البولي؛ كالفشلِ الكُلوي

أسبابُ ارتفاعِ ضغطِ الدمِ:
إنّ سببَ حدوثِ المرضِ في أكثرَ من( 95% )من الحالاتِ غيرُ معروفٍ، ويسمّى “الضغط الابتدائي”، وقد وُضعتْ نظرياتٌ كثيرةٌ لتفسيرِه، مع احتمالِ تداخُلِ عواملَ كثيرةٍ؛ منها اختلالٌ في الجهازِ العصبيّ السيمبثاوي، واختلالُ بعضُ الهرموناتِ، واختلالُ أملاحِ المَصلِ، والعواملُ الوراثيةُ وغيرُها، في حين يُمكِنُ التعرُّفُ إلى الأسبابِ في أقلَّ من( 5% )من الحالاتِ، ويسمّى الضغطُ الثانوي الذي يَحدُثُ مع بعضِ الأمراضِ الأخرى؛ مِثلَ أمراضِ الكلَى، وأمراضِ الشرايينِ، وبعضُ أمراضِ الغُددِ: (كالغُدّةِ النّخاميةِ، والغدّةِ الدرقيةِ، والغدّةِ الجارِ كلوية، وبعضِ أمراضِ الأوعيةِ الدمويةِ، وأمراضِ المناعةِ) وغيرِها، كما قد يَنتُجُ عن تَعاطي بعضِ العقاقيرِ الطبيةِ، كعقاقيرِ استثارةِ الجهازِ العصبيّ السيمبثاوي، مِثلَ بعضِ الأدويةِ المستخدَمةِ في علاجِ نزلاتِ البردِ وغيرِها.

المَخاطرُ التي تُصاحِبُه:
يأتي الاهتمامُ المتزايدُ بهذا المرضِ؛ انعكاساً لِما يُمكِنُ أنْ يؤدّي إليهِ من مضاعفاتٍ خطيرة؛ منها تضخُّمُ عضَلةِ القلبِ، وهبوطُ القلبِ الاحتقاني، ونزيفُ المُخِّ، والسّكتاتُ الدماغيةُ، وأمراضُ الشرايينِ التاجيةِ، والفشلُ الكُلوي وغيرُها.
وقد وُجدَ أنّ ارتفاعَ الضغطِ؛ يزيدُ من احتمالاتِ حدوثِ الترسُباتِ الدُّهنيةِ بجدارِ الشرايينِ، وما يَعقُبُه من حدوثِ أزماتٍ قلبيةٍ وجلطاتٍ؛ قد تهدِّدُ حياةَ المريضِ.

أعراضُ ارتفاعِ ضغطِ الدمِ  :
عند ارتفاعِ ضغطِ الدمِ؛ قد تَظهرُ أعراضٌ شائعةٌ؛ مِثلَ الصداعِ أو الدُّوارِ ” الدوخة “، و اضطرابِ الرؤيةِ ، وضيقِ التنفسِ أحياناً ، و قد يشعرُ المريضُ، و يشكو الإحساسَ بالثِّقلِ و الخمولِ ، هبوطِ أو فشلِ عضلةِ القلبِ، وتورُّمِ الأطرافِ السفليةِ، وسرعةِ خفقانِ القلبِ ، التهابِ المجاري البوليةِ، واحمرارِ البولِ ، طنينِ الأذُنِ، ونزيفِ الأنفِ .
وغالباً ما يكونُ بلا أعراضٍ أو علاماتٍ ( القاتلُ الصامتُ) ، و يتمُّ اكتشافُه بالصدفةِ في بعضِ الحالاتِ.

مأكولاتٌ ومشروباتٌ لعلاجِ ضغطِ الدمِ:

الشعيرُ؛ ويُعَدُّ أحدَ أفضلِ الأغذيةِ لعلاجِ ضغطِ الدمِ المرتفعِ، حيثُ له قدرةٌ عجيبةٌ على خفضِه،
ويمكنُ استعمالُ الشعيرِ عن طريقِ غلْيِ نحوِ (50 )غراماً من حبوبِه في لترِ ماءٍ، لمدةِ نصفِ ساعةٍ، ومن ثَم تصفيتِه والشربِ منه عدّةَ مراتٍ خلالَ اليومِ ، البرتقالُ والعنبُ وفولُ الصويا ، الفاكهةُ والخضارُ “كالسلْقِ ، الملفوف ، القرنبيط ، السبانخ ، والخسِّ ” الحمضياتُ ، الثومُ ، حبّةُ البرَكةِ السوداء مع العسلِ ، ونضيفُ كذلك من أهمِّ الأغذيةِ التي تعالجُ ضغطَ الدمِ المرتفعِ” الفراولة ،ومربّى البقدونس ، والزعتر، ولا ننسى ” الموز ” حيثُ أنه غنيٌّ بالبوتاسيوم ، وهو عظيمٌ ومفيدٌ جداً لخفضِ ارتفاعِ ضغطِ الدمِ.

أمّا المشروبات :-
“عصيرُ التفاح ، الحليبُ البقري ، الكركَديه ، زيتُ السمك، عصيرُ البرتقال ، مَغلي ورق الزيتون”  وعليكَ ممارسةَ الرياضةِ بانتظامٍ، و تخفيفَ الوزنِ، و الابتعادَ عن الكحولياتِ.

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صحتُك في رمضان”أنتَ والسكرُ في رمضان”

يحل شهر المغفرة و الرحمة...