الرئيسية » مركز الاستشارات » استشارات أسرية » درجاتي منخفضةٌ رغمَ مُذاكرتي!

درجاتي منخفضةٌ رغمَ مُذاكرتي!

–  أنا طالبةٌ جامعيةٌ في السنةِ الأولى من دراستي ، أعاني من مشكلةٍ كبيرةٍ في الدراسة ، فأنا أبذلُ كلَّ جهدي عندَ مذاكرتي دروسي، وعندَ الامتحاناتِ أنهي كلَّ الدروسِ، وبرغمِ ذلك تكونُ درجاتي منخفضةً جداً ، وأواجِهُ الكثيرَ من الصعوباتِ خلالَ الامتحانِ، إضافةً إلى نسيانِ الكثيرِ من النقاطِ ، فماذا أفعل ؟

عزيزتي الطالبة أهنئكِ على تحديدِك لِما تُعانينَ من  صعوبةِ حصولِك على الدرجةِ المناسبة . أقولُ لكِ بأنّ هذا الجهدَ منك؛ هو بدايةُ النجاحِ، وهذا الإخفاقُ إنما هو إشارةٌ إلى عدمِ الاستسلامِ، والعملُ الجادُّ الهادئ بعيداً عن الشعورِ باليأسِ، وأحبُّ أنْ أضعَ بعضَ الإشاراتِ التي تستدلّينَ بها في مسيرتكِ الجامعيةِ، كوقتِ المذاكرة، فحاوِلي أنْ تتعرّفي على الوقتِ الذي يناسبُ لاستذكارِ دروسكِ، وواظبي عليه ،و اعلَمي أنّ أفضلَ أوقاتِ الاستذكارِ؛ هي الساعاتُ التي تَعقبُ فتراتِ الراحةِ والنومِ مِثلَ :- الصباحِ الباكر ,وبعدَ العصرِ ، قومِي بتنظيمِ جدولٍ للمذاكرةِ اليوميةِ، تراعي فيه الأوقاتِ التي تناسبكُ، موزِّعةً فيه الموادَ التي سوفَ تذاكرينَها، وِفقَ زمنٍ محدَّدٍ حسبَ صعوبةِ المادةِ وسهولتِها ، اتَّخذي مكاناً هادئاً بعيداً عن الضجيجِ والضوضاءِ , وتتوفّرُ فيه التهويةُ الجيدة , والضوءُ الكافي  ، لا تنسي أنّ الفهمَ قبلَ الحفظِ، وأنّ الحفظَ قبلَ التطبيقِ، وأنّ كُلاً من الأُسسِ الثلاثة [ الفهم , الحفظ , التطبيق ] مُكمِّلُ للآخرِ، استعمالُك لأكثرَ من حاسةٍ في المذاكرةٍ؛ يُعينُك على الفهمِ والحفظِ ، وقراءةُ الموضوعِ إجمالاً، ثُم تفصيلاً ،ثُم تلخيصُ الموضوعِ على شكلِ عناصرَ، والربطُ بينها بعدَ فهمِ كلِّ عنصرٍ على حِدَه ، حاوِلي أنْ تستعيدي الموضوعَ في ذاكرتِك بعيداً عن الكتابِ , ودونَ النقاطِ التي صعُبَ عليكِ استعادتُها، ثُم راجِعيها في الكتابِ؛ لكي تتمكّني من تثبيتِها في ذاكرتِك وعدمِ نسيانِها .

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حكم سماع الأغاني

يجيب عن الفتوى د. يونس الأسطل رئيس رابطة علماء فلسطين ما حكم سماع الأغاني ؟ ...