الرئيسية » مركز الاستشارات » فتاوى » هل يتابع صلاته أم يعيدها؟

هل يتابع صلاته أم يعيدها؟

أجاب عن التساؤل الأستاذ عبد الباري خلة رئيس لجنة الإفتاء في كلية الدعوة الإسلامية فرع الشمال والمحاضر بالكلية الجامعية

حُكمُ مَن نسيَ التشهدَ الأولى في الصلاةِ، وتذكَّرها بعد البِدءِ بالركعاتِ التاليةِ ، هل يتابعُ صلاتَه أَم يُعيدُها ؟

إنّ المصليَ إماماً كان أو منفرداً؛ إذا نسيَ التشهُدَ الأوسطَ وذَكَره، أو نُبِّهَ عليه قبلَ أنْ يستويَ قائماً؛ فلْيَجلسْ للتشهُدِ ولا يسجدْ للسهوِ، وأمّا إذا ذكرَ أو نُبّهَ وقد استتمَّ قائماً؛ فإنه لا يَرجعُ إلى التشهدِ، بل يَمضي في صلاتِه، ويلزمُه أنْ يسجدَ سجدتَينِ للسهوِ قبلَ السلامِ، لِما في الصحيحينِ، عن عبدِ اللهِ بن بحينةَ_ رضي الله عنه_ قال: إنّ رسولَ اللهِ_ صلى الله عليه وسلم_ قامَ من اثنتَينِ من الظُّهرِ لم يجلسْ بينَهما، فلما قضَى صلاتَه سجدَ سجدتينِ ثُم سلّم بعدَ ذلك. 

وأخرجَ ابنُ ماجَه؛ أنّ رسولَ اللهِ_ صلى الله عليه وسلم_ قال: “إذا قامَ أحدُكم من الركعتينِ؛ فلم يَستَتِمْ قائماً فلْيجلسْ، فإذا استتمَّ قائماً فلا يجلسُ، ويسجدُ سجدتَي السهوِ” فإذا استتمَّ قائماً ثُم عادَ عامداً عالماً بالتحريمِ فهل تبطُلُ صلاتُه؟ اختلفَ العلماءُ في ذلكَ على قولَينِ: أحدُهما أنها تَبطلُ وهو مَذهبُ الشافعي ورواية عن أحمد.

والثاني إذا رجعَ قبلَ القراءةِ؛ لم تَبطُلْ صلاتُه، وهو الروايةُ المشهورةُ عن أحمد، وإنْ رجعَ بعدَ القراءةِ بطلَتْ صلاتُه، والقولُ الأولُ أرجَحُ: للحديثِ السابقِ. واللهُ أعلَمُ    .

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ارتداء الملابس الضيقة

أجاب عن التساؤل الأستاذ عبد الباري خلة رئيس لجنة الإفتاء في كلية الدعوة الإسلامية فرع ...