الرئيسية » صحتك معنا » صحة الأسرة » نصائحُ طبيةٌ للوقايةِ من البواسير

نصائحُ طبيةٌ للوقايةِ من البواسير

البواسير (hemorrhoids) هي أوردةٌ متورّمةٌ في القناةِ الشرجية, و هي مشكلةٌ شائعةٌ مؤلمةٌ، و غالباً غيرُ خطيرة. و تشكّلُ الأوردةُ المتورّمةُ داخلَ القناةِ الشرجيةِ البواسيرَ الداخليةَ, و تشكّلُ الأوردةُ المتورّمةُ بقُربِ فتحةِ الشرجِ البواسيرَ الخارجيةَ، و يمكنُ أنْ يترافقَ حدوثُ النوعينِ لدَى نفسِ المريضِ، و غالبيةِ المرضى يعانون من النوعينِ معاً.

تَحدثُ “البواسير” بسببِ الضغطِ الزائدِ على الأوردةِ في الحوضِ، و منطقةِ المستقيمِ، و عادةً ما يمتلئُ النسيجُ داخلَ الشرجِ بالدمِ، للسيطرةِ على حركاتِ الأمعاءِ، و لهذا و عندما نضغطُ بشدّةٍ أثناءَ التغوّطِ، أو نطيلُ الجلوسَ على مقعدِ الحمّامِ؛ يؤدَي الضغطُ الزائدُ على الأوردةِ في هذا النسيجِ، إلى تمدُّدِها و تطوّرِها إلى بواسيرَ ( بنفسِ الطريقةِ يؤدّي الإسهالُ و الإمساكُ المُزمنَينِ إلى الإصابةِ بالبواسيرِ، عبرَ زيادةِ الضغطِ في البطنِ ).

يمكنُ أنْ تكونَ البواسيرُ الداخليةُ صغيرةَ الحجمِ، و يمكنُ أنْ تكونَ كبيرةَ الحجمِ، تَخرجُ من الشرجِ طوالَ الوقتِ، و تصبحُ هذه البواسيرُ البارزةُ مؤلمةً جداً؛ بسببِ ضغطِ المصرةِ الشرجيةِ عليها، و يزدادُ الألمُ بشكلٍ كبيرٍ عندَ انقطاعِ الترويةِ الدمويةِ عنها.
يمكنُ أنْ يتخثّرَ الدمُ تحتَ الجلدِ في البواسيرِ الخارجيةِ؛ مُسبِّباً ألماً شديداً في منطقةِ الشرجِ.
أمّا العواملُ التي تزيدُ من فُرصِ الإصابةِ بالبواسيرِ:
    الإمساكُ و الإسهالُ المُزمنَينِ ،البدانةُ، ووجودُ إصابةِ أفرادٍ آخَرينَ في الأسرةِ بالبواسيرِ، العمرُ فوقَ الخمسينَ عاماً، الحملُ و الولادةُ، داءُ الكبدِ, القلب أو تَرافقُ المَرضينِ معاً.

 

طرقٌ علاجيةٌ :

يمكنُ علاجُ معظمِ حالاتِ البواسيرِ عبرَ تغييرِ الحِميةِ، و تغييرِ عاداتِ الخروجِ في الحمّام، و تهدفُ إجراءاتُ العلاجِ غيرُ الجراحيةِ إلى تخفيضِ تدفُقِ الدمِ إلى البواسيرِ، ما يجعلُها تَضمرُ أو تختفي، و يساهمُ النسيجُ الندبيّ المُتشكّلُ في مكانِ الباسورِ، في دعمِ النسيجِ الشرجيّ، و الوقايةِ من الإصابةِ مجدّداً.
يمكنُ إجراءُ عملٍ جراحيّ لإزالةِ البواسيرِ الداخليةِ كبيرةِ الحجمِ، أو عندَ وجودِ بواسيرَ داخليةٍ صغيرةٍ عديدةٍ، أو عندَ فشلِ طُرقِ العلاجِ الأخرى، و يمكنُ الجمعُ بين أكثرَ من طريقةٍ علاجيةٍ للحصولِ على نتائجَ أفضلَ.

 

نصائحُ للوقايةِ من البواسيرِ:
–    تجنّب الإصابةَ بالإمساكِ، واحرصْ على تناولِ “الخضارِ و الفواكهِ, الفاصولياء، و الحبوبِ الكاملةِ” كلَّ يومٍ… إذْ أنّ مُحتواها من الأليافِ يقي من الإصابةِ بالإمساكِ.
–    اشربْ كفايتَك من السوائلِ, و ننصحُ عادةً بشُرب( 10 – 12) كوبِ ماءٍ كلَّ يومٍ.
    احرِصْ على المَشي لمدّةِ نصفِ ساعةٍ.
–    حسّنْ عاداتِ خروجِك، واذهبْ إلى الحمّامِ متى أحسَستَ بحاجتِك إلى الإطراحِ.
–    تجنّبْ الضغطَ الشديدَ على البطنِ أثناءَ الخروجِ، واسترْخِ و دعْ الأمورَ تأخذُ مجراها الطبيعيّ.
–    تجنّبْ حبسَ أنفاسِك، أو أثناءَ رفعِ الأثقالِ.
–    تجنّبْ الجلوسَ في الحمّامِ لفتراتٍ طويلةٍ.
–     عدّلْ نشاطاتِك اليوميةِ:تجنّبْ الجلوسَ أو الوقوفَ لفتراتٍ طويلةٍ .
–    تجنّبْ رفْعَ الأثقالِ و الأشياءَ الثقيلةَ إنْ أمكنَ، و في حالِ اضطّررتَ إلى رفعِها؛ ارفعْها و أنتَ تزفرُ.
–    إنْ كنتِ حاملاً؛ احرِصي على النومِ على أحدِ جانبيكِ؛ لتخفيفِ الضغطِ على أوعيةِ الحوضِ، إذْ أنّ هذا الضغطَ يؤدّي إلى الإصابةِ بالبواسيرِ.

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لا تتخلصي من ماء سلق الذرة

بعد الانتهاء من سلق الذرة، تكون أوّل ردة فعلٍ عند ربات المنزل التخلص من الماء. ...