الرئيسية » فلسطينيات » فلسطين تجمعنا » أوسع مشاركة شعبية في الحملة الوطنية للحفاظ على الهوية الفلسطينية
حق العودة

أوسع مشاركة شعبية في الحملة الوطنية للحفاظ على الهوية الفلسطينية

تقرير : محمود هنية

حق العودةلأنه الحق الفلسطيني الذي لا يقبل القسمة أو الجمع أو الطرح، ومن أجل فلسطين والعودة إلى ترابها الطاهر، يقوم الفلسطينيون في الشتات بالعديد من الفعاليات الواسعة و المُنظَّمة لتعزيز الشعور الوطني وعدم طي صفحات حق العودة من التاريخ الفلسطيني، بالاشتراك مع العديد من المؤسسات الوطنية والشعبية.

و للحفاِظ على هذا الحق دعا مدير عام تجمع العودة الفلسطيني (واجب) “طارق حمّود”  إلى أوسع مشاركة شعبية في الحملة الوطنية للحفاظ على الهويةِ الفلسطينيةِ (انتمــاء) ومواكبةِ انطلاقتها للعام 2012 مع بداية شهر أيار (مايو) حيث ستستمر لمدة شهر.

وأكَّد “حمود” خلال مهاتفته “للثريا” على ضرورةِ تفعيل دور المؤسسات الوطنية والشعبية ليخرج صوت اللاجئين إلى العلن ولا يبقى طي الكتمان، لأن حق العودة غير قابل للتصرف و هو مستمد من القانون الدولي المعترف به عالمياً. فحق العودة مكفول بمواد الميثاق العالمي لحقوق الإنسان الذي صدر في 10 ديسمبر 1948.
وأوضح أن الحملة تركز على ضرورة رفع العلم الفلسطيني طوال الشهر، وارتداء اللباس التراثي الفلسطيني وكل ما يرمز لفلسطين مثل الكوفية والوشاح الفلسطيني، ونشر الملصقات والمواد الدعائية والتراثية الفلسطينية في الأماكن العامة. وتنظيم الحملات الإعلامية والثقافية في أوساط اللاجئين الفلسطينيين، والمشاركة في المسيرات والاعتصامات في ذكرى النكبة.

حق العودةويضيف حمّود للثريا: “يشارك في الحملة أكثر من 120 مؤسسة وطنية وشعبية داعمة فلسطينية ولبنانية، ومن ضمنها تجمع العودة الفلسطيني (واجب)، للعام الثالث على التوالي من أجل تعزيز الشعور الوطني، وهي حالة رمزية تحمل في طياتها معاني الشعور بالمسؤولية تجاه القضية الفلسطينية، وترفع شعار الانتماء لفلسطين”.

وعن  أهداف الحملة أكد حمود أن الهدف الأساسي هو تعزيز الشعور الوطني في أوساط اللاجئين الفلسطينيين في مختلف أماكن تواجدهم داخل وخارج فلسطين، وتفعيل الدور الشعبي الفلسطيني وإبراز تمسكه بحقوقه التاريخية وعلى رأسها حق العودة، وإنعاش الذاكرة الجمعية والحفاظ على الهوية الفلسطينية.

ومن الجدير ذكره أن الحملة تبدأ في الأول من أيار/ مايو 2012، وتختتم في اليوم الأخير من الشهر نفسه.
وأما المؤسسات التي تشارك في هذه الحملة هي: مركز العودة الفلسطيني في لندن، منظمة ثابت لحق العودة ( بيروت)، تجمع العودة الفلسطيني واجب ( دمشق)، مجلة العودة، الملتقى الأردني لحق العودة، المشروع الوطني للحفاظ على جذور العائلة الفلسطينية (هوية)، بيت فلسطين للشعر ( دمشق)، مؤتمر فلسطينيي أوروبا، دار العودة للدراسات والنشر / بيروت.

كذلك مركز المرأة الفلسطينية للتراث ( نهر البارد)، الجمعية الأردنية للعودة واللاجئين، المجلس الفلسطيني من أجل العودة (ميثاق) / دمشق، مجموعة عائدون، مركز زهر الحنون / دمشق، رابطة المعلمين الفلسطينيين في لبنان، رابطة المهندسين الفلسطينيين في لبنان، الرابطة الإسلامية لطلبة فلسطين / لبنان، رابطة علماء فلسطين، كشافة الإسراء، كشافة جنين (سورية)، المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد)، شبكة “لاجىء نت”، الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان “راصد”.

ومنظمة حقوق الإنسان الفلسطينية “حقوقنا”، اتحاد المحامين الفلسطينيين في لبنان، مؤسسة “أمجاد” للثقافة والتراث، جمعية الإسراء للتنمية الاجتماعية / لبنان، مؤسسة البراق الإعلامية ( لبنان )، فرقة البراق الفنية ( سورية)، مؤسسة رؤى للثقافة والفنون/ لبنان، مؤسسة أبو جهاد الوزير لرعاية المعاقين، الشبكة الدولية من اجل فلسطين، هيئة علماء فلسطين في الخارج، لجنة المتابعة العليا للجان الأهلية في لبنان، المجلس الإسلامي الفلسطيني الشرعي الأعلى في لبنان والشتات، الرابطة الفلسطينية للاجئين (راجع)، هيئة مناصرة الشعب الفلسطيني، نادي جنين الرياضي (سورية)، تجمع الجليل النقابي/ سورية.

التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين في لبنان، الدار الفلسطينية للتراث، جمعية الفرقان للعمل الخيري، وقفية القبلة الأولى لتحفيظ القرآن الكريم، الغوث الإنساني للتنمية، جمعية الشفاء للخدمات الطبية والإنسانية، وقف الرأفة الاجتماعية، اللجنة الشعبية لمخيم نهر البارد، جمعية الإصلاح – صيدا، جمعية “الحولة” الثقافية الإجتماعية، جمعية الشباب الفلسطيني (لاجئ)، مركز المرأة الفلسطينية للتطريز والأشغال اليدوية في مخيم نهر البارد، رابطة “صفورية” الاجتماعية في مخيم عين الحلوة، المركز العربي الفلسطيني / لبنان، هيئة فلسطين الخيرية/ سورية، اللجان الشعبية الفلسطينية لمنطقة بيروت (مخيمات وتجمعات)، لجنة اللاجئين وحق العودة، مؤسسة الخالصة التربوية، اتحاد لجان حق العودة، الوقفية الإنسانية للإغاثة والتنمية / لبنان.

اللجنة الفلسطينية للثقافة والتراث، جمعية قرية ام الفرج، مركز حقوق اللاجئين “عائدون” لبنان، جمعية ناشط الثقافية الاجتماعية/ لبنان، جمعية الأقصى الخيرية/ لبنان، جمعية القدس الثقافية الاجتماعية / لبنان، جمعية نساء من اجل القدس، المرصد العربي لحقوق الإنسان والمواطنة، جمعية التراث الوطني الفلسطيني في لبنان، الجمعية اللبنانية لدعم قانون المقاطعة، تكتل الجمعيات والهيئات الأهلية في لبنان، جمعية التواصل الاجتماعي (أجيال)، رابطة المهندسين الفلسطينيين في أوروبا، رابطة المرأة الفلسطينية في أوروبا، التجمع الفلسطيني في ألمانيا، المنتدى الفلسطيني في الدنمارك، التجمع الفلسطيني في إيطاليا، رابطة فلسطين في النمسا، المنتدى الفلسطيني في فرنسا، رابطة حق العودة في ألمانيا، رابطة المهندسين الفلسطينيين في الدنمارك، التجمع الفلسطيني في ايرلندا، مؤسسة الحق الفلسطيني في ايرلندا، مركز العدالة الفلسطيني في السويد، بيت التراث الفلسطيني – تراثنا / الدانمارك.

وما زالت الدعوة مفتوحة لجميع المؤسسات والجمعيات الداعمة للحق الفلسطيني للمشاركة في هذه الحملة.

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مسيرة العودة – أجيال تتوارث

الكاتب: أ. محمد شفيق السرحي. حملت مسيرا العودة العديد من الجوانب و المضامين، والرسائل التي ...