الرئيسية » أسرتي » آباء و أمهات » هدوء… طفلُكِ يتعلّمُ أثناء النومِ

هدوء… طفلُكِ يتعلّمُ أثناء النومِ

خاص: السعادة

النومُ يؤثّرُ بشكلٍ كبيرٍ على تنظيمِ الذاكرةِ، حتى في دماغِ الأطفالِ الرُضّعِ، حيثُ وجدتْ دراسةٌ جديدةٌ أنّ الأطفالَ الرُضّعَ يقومونَ بمعالجةِ ما تعلَّموهُ خلالَ النهارِ أثناءَ النومِ، هذا واكتشفَ الباحثونَ من جامعةِ (توبنجن) والعلماءُ من معهدِ (ماكس بلانك) للإدراكِ البَشريّ، وعلومِ الدماغِ في ألمانيا، أنّ الأطفالَ من سنِّ( 9 _ 16) شهراً يتذكرونَ أسماءَ الأشياءِ بشكلٍ أفضلَ؛ إذا حَصلوا على قيلولةٍ قصيرةٍ خلالَ النهارِ.

وبأنهم “فقط” بعدَ النومِ يمكنُهم نقلُ الأسماءِ التي تعلَّموها إلى أشياءٍ جديدةٍ مماثلةٍ! وبالتالي فإنّ دماغَ الطفلِ الرضيعِ يشكّلُ فئاتٍ عامةً أثناءَ النومِ… ويحوّلَ التجربةَ إلى معرفةٍ، وأظهرتْ النتائجُ أيضاً أنّ النومَ يؤثّرُ بشكلٍ كبيرٍ على تنظيمِ الذاكرةِ، حتى في دماغِ الأطفالِ الرُضّعِ ، في الوقتِ الذي تنمو فيه الذاكرةُ على نطاقٍ واسعٍ، فدماغُ الأطفالِ الرُضّعِ المستيقظِ؛ يَنسَى بسرعةٍ الأسماءَ المكتسبةَ حديثاً، ولكنْ أثناءَ النومِ، ترتبطُ الكلماتُ بشكلٍ دائمٍ بالأشياءِ، وتُطبعُ في الذاكرةِ.

وأظهرَ الباحثونَ أيضاً أنّ تشكيلَ هذه الفئاتِ يرتبطُ ارتباطاً وثيقاً بالنشاطِ الإيقاعي النموذجيّ للدماغِ أثناءَ النومِ، فيما يُسمّى “مغزل النوم” فالأطفالُ الذين يملكونَ “مغزل نوم” نشيطاً؛ يستطيعونَ تعميمَ تَجاربِهم، وتطويرَ معارفَ جديدةٍ أثناءَ النومِ

 

 

 

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تفاءلي واقنعي بما لديكِ

بقلم/ آية حاتم إسليم إلى كلِّ فتاةٍ سلكتْ طريقَ الحقِّ، وحملتْ رسالةَ الصدقِ، إلى كلِّ ...