الرئيسية » تكنولوجيا » فرمتة الأجهزة منزلياً

فرمتة الأجهزة منزلياً

إعداد- إسراء أبو زايدة

يحتاج الكثير منا إلى إعادة تهيئة جهاز الكومبيوتر أحياناً، إن كان كومبيوتر مكتبي (ديسك توب)، أو كومبيوتر محمول (لاب توب)، ويضطر البعض إلى إجراء فرمتة كاملة للجهاز، بحال وجود فيروسات لا يمكن السيطرة عليها أو حذفها، وأحياناً بحال تراكم البرامج، وزيادة حجم ذاكرتها، وملفاتها لدرجة لا يستطيع المستخدم السيطرة على الكمبيوتر، وفي هذه الحالة يلجأ الغالبية العظمى إلى محلات الكومبيوتر والأخصائيين.

ولكن هل يمكن فرمتة الجهاز في المنزل، دون الحاجة لزيارة المهندسين ومحلات الصيانة والأخصائيين؟
الإجابة هي “نعم”، حيث إن فرمتة الكومبيوترات: خدمة يمكن إجراؤها بسهولة في المنزل، وتحتاج إلى القليل من المهارة فقط، دون الحاجة لإخراج الكومبيوتر، وتعريض البيانات الموجودة فيه، لأن تكون عرضة أمام المهندسين و أصحاب المحلات.
متى يجب فرمتة الأجهزة:
نحتاج إلى فرمتة أجهزة الكومبيوتر في هذه الحالات:
وجود فيروسات لا يمكن حذفها، أو السيطرة عليها من خلال برامج مكافحة الفيروسات، وتعطيل هذه الفيروسات لعمل الجهاز ولأدائه.
نقص كفاءة الكمبيوتر، لدرجة يصعب فيها العمل بسهولة على الجهاز.
تعطل نظام ويندوز؛ بسبب حذف بعض الملفات الأساسية لويندوز أو لأي سبب آخر.
تراكم البرامج، وزيادة حجم الملفات، ورغبة المستخدم باستعادة ألق وبريق الكمبيوتر، وحذف جميع البرامج التي تم تنصيبها منذ شراء الكمبيوتر.

خطوات أساسية قبل الفرمتة:
لفرمتة جهاز الكمبيوتر يجب التأكد مما يلي:
وجود نسخة من الملفات والمستندات والصور والفيديوهات والمجلدات المهمة والموجودة في الكمبيوتر، وذلك من خلال نسخ هذه الملفات المهمة، ووضعها على ديسك خارجي، يتم الاحتفاظ بها لحين الانتهاء من الفرمتة.
التأكد من سلامة الملفات المنسوخة في الهارد الخارجي، وعدم وجود فيروسات فيها؛ لكي لا تعود للكومبيوتر بعد فرمتته، وإعادة لصق الملفات فيه.
التأكد من وجود السيديات الخاصة بتعريف العتاد الخاص بالكمبيوتر، كسيديات تعريف الطابعة أو كرت الشاشة أو كرت الصوت أو غيرها.
معظم الكمبيوترات الحديثة، لا تحتاج إلى سيديهات تعريف، إذ تتوفر ملفات التعريف عبر الإنترنت من خلال مواقع الشركات المصنعة للكروت، لذلك يجب التأكد على الأقل من القدرة على دخول الإنترنت بعد الفرمتة.
وجود وقت كافٍ لإتمام الفرمتة، وعدم الحاجة لاستخدام الكومبيوتر لمدة تتراوح من ساعة ونصف، ولغاية 4 ساعات تقريباً.
خطوات فرمتة الكومبيوتر:
بعد التأكد من الخطوات الأساسية السابقة، يجب إتباع إحدى الطريقتين التاليتين:
الفرمتة من خلال سي دي الويندوز: ومعظم الحالات التي تستدعي الفرمتة من خلال سيديهات الويندوز هي للأجهزة التي تستخدم نسخ غير أصلية من الويندوز، ونحن لا ننصح أبداً باستخدام هذا الأسلوب، إذ أن النسخ الأصلية أفضل وأضمن وأقل تكلفة؛ بسبب وجود تحديث مستمر وأمان أعلى فيها، من النسخ المنسوخة والمهكرة.
وفي جميع الأحوال، فإن فرمتة هذا النوع يحتاج لإدخال السي دي، والدخول إلى نظام الدوس في الكومبيوتر، وإتباع وسائل الفرمتة فيه.

الفرمتة من خلال الإنترنت: وفي هذه الحالة وهي الأسلم، يتم القيام بفرمتة الكمبيوتر، واستعادة نظامه الأصلي من خلال الإنترنت، وعبر خدمة الفرمتة الموجودة داخل نظام الويندوز لنسخ الويندوز الأصلية.
ولإتمام هذه الطريقة، يجب القيام بما يلي:
الدخول إلى قسم الإعدادات في الكومبيوتر.
الدخول إلى قسم التحديث والأمان.
النقر على خيار “استرداد” من القائمة الجانبية.
من الجزء الأول من نافذة “استرداد”، ستجد عبارة “إعادة تعيين هذا الكمبيوتر”، يحمل الرسالة التالية: إذا لم يكن جهاز الكومبيوتر الشخصي يعمل جيداً، فستساعدك إعادة تعيين الجهاز في تحسين أدائه، يتيح لك هذا اختيار الاحتفاظ بملفاتك أو حذفها، ثم قم بإعادة تثبيت نظام التشغيل Windows.
قم بالنقر على مربع “بدء الاستخدام”، وستجد الكمبيوتر قد بدأ بمعالجة الملفات لبعض الوقت، قبل أن يمنحك خيارين، يتيح الأول لك الاحتفاظ بملفاتك، فيما يعرض عليك الخيار الثاني حذف جميع الملفات.
انقر على الخيار المناسب لك، وستجد أن الجهاز قد دخل في طور من الفرمتة الذاتية، التي لن تحتاج فيها لأي شيء آخر، بما فيها زيارة المهندسين ومحلات الصيانة.
هذا كل ما تحتاجه لفرمتة الكمبيوتر، وإعادة تعيينه من جديد، وبعدها قم بإعادة الملفات التي قمت بنسخها في الهارد الخارجي، وستجد أن جهازك قد عاد جديداً كما كان.

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تطبيقات مفيدة للأمهات الجدد

إعداد- إسراء أبو زايدة يستخدم الجانب التقني اليوم في مجالات واسعة لا تقتصر على العلم ...