الرئيسية » مركز الاستشارات » استشارات أسرية » والد زوجي سببُ مشاكلي !

والد زوجي سببُ مشاكلي !

يجيب عن الاستشارة  الخبير التربوي د. جواد الشيخ خليل

أنا امرأة أبلغ من العمر “27” عاماً، متزوجة منذ ثلاث سنوات، زوجي طيب ويعاملني بلطف، ولكنْ مشكلتي مع والده، فهو يتدخل بأموري الخاصة كثيراً.. في زياراتي لبيت أهلي وأقاربي وأخواتي، فبدا الأمر بالتدريج، حتى وصل إلى منعي من زيارتهم، وعندما أشكو لزوجي أفعال أبيه؛ يقوم بخلق مبرّراتٍ لا داعي لها، بحجة أنه رجل كبير في مقام والدك، وأنه لا يحب خروج المرأة من بيتها..، ووصل الأمر إلى التدخل بتربية أطفالي، أرشدوني ماذا أفعل ؟

عزيزتي صاحبة المشكلة:

هذه الحالة تتكرر كثيراً في مجتمعنا، وخاصة في الأسرة الممتدة التي يعيش فيها جميع أفراد الأسرة في مكان واحد، فنجد الأب والأم، وجميع الأبناء في بيت واحد، ويكون فيها الأبُ في الغالب صاحبَ الكلمة على جميع أبنائه، وعلى الأحفاد أيضاً، فهو المسيطر على مجريات الأمور في الغالب، وفي كل كبيرة وصغيرة تتعلق بالأسرة .

وفي جميع الأحوال، يجب احترام ما يصدر عنه من قرارات، وخاصةً أن زوجك لا يعارض ذلك، أما بالنسبة لقضية الخروج، والذهاب لبيت الأهل، يمكن ترتيبها مع زوجك، دون تصادم مع الأب، فالزوج يجب أن يتدخل؛ عندما يجد أنّ هناك حاجه للخروج.

وبالنسبة لتربية الأبناء، من الطبيعي أنْ يتدخل الكبير والصغير في تربيتهم، بحُكم أنكم في بيت واحد، وقد يكون التدخل أحيانا مفيداً لتربية الأطفال، وأحيانا مضرّاً، والزوج من يستطيع أنْ يحسِمَ هذا الأمر أيضاً، دون إبداء أيِّ تذمُر من جانبك، ويجب أنْ تحرصي على علاقةٍ طيبة ومميّزةٍ مع أهل زوجك، والمطلوبُ من الزوجِ أنْ يصحِّحَ أيَّ علاقةٍ أو تدخُلٍ؛ قد يكونُ غيرَ سَوي.

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعرَّفي على شخصيةِ زوجِك..

يجيب عن التساؤل الخبير الأسري د. جواد الشيخ خليل أنا متزوِّجة منذ سنةٍ ونصف، أُعاني ...