الرئيسية » الزاوية الأمنية » كيف تحمي جهازك من البرامج التجسسية Spyware ؟

كيف تحمي جهازك من البرامج التجسسية Spyware ؟

إعداد – إسراء أبو زايدة

برامج التجسس ليست مثل الفيروسات فهي تعرف على أنها أي برنامج يدخل على جهازك بدون إذن ويتخفى من غير علم المستخدم، ثمة طرق عديدة تستطيع من خلالها برامج التجسس استغلال الجهاز، وتكمن إحدى الحيل الشائعة في تثبيت البرنامج بشكل سري، خلال تثبيت برنامج آخر ترغب فيه وبإمكان برامج التجسس القيام بأمور عديدة عندما تتسلل إلى جهازك من سرقة معلومات إلى استنزاف طاقات الجهاز دون إذن واضح من المستخدم.

يجب على المستخدم التخطيط الجيد للحماية من برامج التجسس عن طريق تثبيت البرامج التي تستخدم لاكتشاف وإزالة البرامج التجسسية، وقراءة اتفاقية الترخيص قبل تثبيت أي برنامج، وتحديث نظام التشغيل والمتصفح ، وتثبيت برامج لمكافحة الفيروسات وجدار الحماية.
انتشرت العديد من البرامج التي تدعي أنها برامج مكافحة للتجسس، والتي هي في الأساس برامج مزيفة تعمل على التجسس على جهاز المستخدم مثل AntiVirus Gold.

أمثلة على برامج التجسس

برنامج متابعة تصرفات المستخدم أو التجسس البسيط Spyware

وهي برامج حاسوبية تثبت خلسة على أجهزة الحاسوب للتجسس على المستخدمين أو اتخاذ سيطرة جزئية على الكمبيوتر، وهذا من دون علم المستخدم، وتلك البرامج يمكنها جمع مختلف المعلومات الشخصية، مثل تصفح الانترنت، ورصد المواقع التي تمت زيارتها، ويمكن لها أن تسيطر على الحاسوب المصاب بها، وتتحكم به وتقوم بعدة مهام، مثل:تركيب برامج إضافية، إعادة توجيه مستعرض الويب لمواقع ويب ضارة والتي تتسبب في المزيد من الفيروسات، يمكن أيضا لبرامج التجسس أن تغير إعدادات الكمبيوتر، مما قد يؤدي إلى بطئه والتأثير على الاتصال بشبكة الانترنت .

برنامج راصد لوحة المفاتيح KeyLoggers

وهي برامج تقوم بتسجيل كل ما يكتب بلوحة المفاتيح عن طريق المستخدم، فتلك البرامج تقوم بتسجيل المواقع التي يكتبها المستخدم بواسطة المتصفح وملفات المستخدم والمحادثات المكتوبة وعناوين البريد الالكتروني و كلمات السر وأرقام الهوية و أرقام البطاقات الائتمانية فكل ما يدخله المستخدم بواسطة لوحة المفاتيح يسجل عبر هذا البرامج، وقد يتم نقل تلك المعلومات المسجلة عبر البرامج ليتم إرسالها لعنوان بريد الكتروني محدد. وهذا من أخطر البرامج والذي يستخدم لمراقبة أجهزة معينة ومعرفة ما يكتب عليها.

برامج مراقبة الإنترنت Internet monitoring software

تقوم تلك البرامج بمراقبة ما يفعله المستخدم عبر الانترنت، فتسجل أسماء وعناوين المواقع التي يزورها المستخدم والوقت الذي يقضيه المستخدم متصفحاً هذا الموقع ،وأيضاً مراقبة البرامج التي يقوم المستخدم بتنزيلها ،وتسجيل رسائل البريد الإلكتروني ومع تطور وظهور أنواع جديدة وقوية لبرامج التجسس ، بدأت برامج مراقبة الإنترنت بالاندثار وأصبحت ميزة من ميزات البرامج الإلكترونية الأخرى.

برامج الإعلانات Adware

تلك البرامج التي تهدف إلى جمع معلومات عن المستخدم لتقييم اهتماماته وتحديد نوع الإعلانات التي تعرضها على المستخدم، فهذه البرامج يتم تنزيلها عبر مواقع الانترنت بدون انتباه من المستخدم فقد تُعرض على المستخدم رسالة تطلب منه الضغط على زر معين وعندما يضغط المستخدم الزر يتم تثبيت هذه البرامج، وعندما يتم تثبيت هذه البرامج تقوم بمراقبة المواقع التي يزورها المستخدم وتعرض على المستخدم الإعلانات التي تناسب اهتماماته بناءً على تلك المواقع التي يزورها .

العديد من الخبراء يصنفون برامج الإعلانات ضمن برامج التجسس فهي برامج خارقة أمنياً(spyware) لأنها تقوم بجمع معلومات خصوصية عن المستخدم بدون علمه.

أهم الوسائل التي تقوم بها البرامج التجسسية للوصول إلى الحواسيب

ثمة طرق عديدة تستطيع من خلالها برامج التجسس أو البرامج الأخرى غير المرغوب فيها الوصول إلى الكمبيوتر.
– تكمن احدى الحيل الشائعة في تثبيت البرنامج بشكل سري، خلال تثبيت برنامج آخر يرغب المستخدم فيه، فيرتبط برنامج التجسس بذلك البرنامج الذي يرغب المستخدم بتنزيله مثل برنامج مشاركة ملفات الموسيقى أو الفيديو.

– الصفحات الانبثاقية (pop-up) وهي برامج انبثاقية تفاجئ المستخدم بالظهور كإعلانات أثناء تصفح الإنترنت، محاولة تحميل نفسها على الحواسيب ناقلة بذلك برامج تجسسية وتستهلك موارد النظام والاتصال، وتسبب مشاكل أمنية جرّاء الإخفاق في سد الثغرات الأمنية للحاسوب.

– برامج التجسس قد تعمل على خداع المستخدم ليقوم بتحميلها وذلك عن طريق إظهار تنبيهات زائفة تخص نظام التشغيل أو حتى عن طريق إجبار المستخدم الضغط على أزرار الإلغاء في حين أن هذه الأزرار هي بالفعل تقوم بعكس ذلك تماماً.

– Piggybacked برامج مخاطبة الحاسوب بآخر أو برامج المشاركة التي يتم تحميلها والتي تقوم بتحميل برامج تجسسية ، وإذا لم يتم قراءة تفاصيل التحميل بتمعن فإن المستخدم لن يلاحظ وجود مثل هذه الإضافات (التجسسية) على البرامج الأساسية والتي يرغب بتحميلها، وهذه توجد في البرامج المجانية كبديل للبرامج الأصلية الآمنة والتي تعود لمصادر موثوق بها والتي لها سعر فعلي ليست مجانية.

– الإضافات التي تكون على المتصفح تعطي هذه الإضافات التحسينات أو التعديلات المتصفح ومنها شريط أدوات إضافي، وصناديق البحث الإضافية.

 

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تطبيقات مفيدة للأمهات الجدد

إعداد- إسراء أبو زايدة يستخدم الجانب التقني اليوم في مجالات واسعة لا تقتصر على العلم ...