الرئيسية » الدين والحياة » انحروا الأضاحي و عظموا شعائر الله

انحروا الأضاحي و عظموا شعائر الله

د. زياد مقداد محاضر بالمحاضرة الإسلامية

أهلي و أبناء شعبي في القطاع المحاصر لا يمنعن أحدكم انقطاع الكهرباء وتعطيل الثلاجات – إذا استمرت هكذا – لا يمنعنا من العزم على أداء سنة الأضحية كلما وجدنا سعة وقدرة فرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :”ما عمل ابن آدم يوم النحر عملا أحب إلى الله من إهراق دم وإنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأظلافها وأشعارها وإن الدم ليقع من الله عز وجل بمكان قبل أن يقع على الأرض فطيبوا بها نفسا”.

وقال صلى الله عليه وسلم أيضا : “من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا“، وليس بالضرورة أن ندخر لحوم أضاحينا شهور عددا، يكفينا أن نأكل منها يوما أو يومين وأن نوزع أكثرها للفقراء والمحتاجين وما أكثرهم في هذه الأيام، لنقم بتوزيعها على الأقارب والأرحام والأصدقاء والجيران.

يا أهلنا في هذا القطاع، تعالوا لنجعل أيام الضيق هذه أيام توسعة، ولنجعل زمن الاختلاف والفرقة زمن توافق وتآلف وتعاون، تعالوا لنجعل أيام عيد الأضحى أيام سرور وهناء وبهجة، لنثبت لكل من يحب لنا الخير أو يريد بنا سوءا أننا قوم قادرين على تحويل محنه الى منح وإيجابية فيزداد من يحبنا سعادة ومن يتربص بنا غيظا وهما.

هي دعوة لكم أبناء شعب غزة، رغم كل ما نلاقيه من حصار و تضييق علينا في سبل العيش من انقطاع للتيار الكهربائي وغيره لكنها دعوة صريحة انحروا الأضاحي وعظموا شعائر الله، و لا تعتقدوا أن توزيع ثمن الأضحية على الفقراء يجزئ عن الأضحية عند عامة أهل العلم، وتعطيل الثلاجات بسبب انقطاع الكهرباء ليس مبررا لعدم التضحية ما دمت مستطيعا.

وهل ارتبطت الأضحية بالكهرباء في أي زمان أو في أي مكان ؟! وهل أحكام الشرع مبناها العقل ؟! وهل بالضرورة أن أخزن من لحوم الأضاحي أسابيع وأشهر عديدة يكفينا أن نأكل من أضاحينا يوما أو يومين ونوزع الباقي على أوسع شريحة ممكنة.

وأقول أيضا :

من أراد أن يوزع أموالا في العيد فلا بأس لكن ليس على أساس أنها بدلا من الأضحية ثم لتعلموا أن الأضحية سنة مؤكدة وشعيرة من شعائر الاسلام ينبغي أن نحرص على أدائها في وقتها كلما استطعنا لذلك سبيلا

و بالمختصر لا يمنعنا ظرف الحال وانقطاع الكهرباء من القيام بفعل الأضحية ولنبحث عن وسائل لحفظ هذه اللحوم وليساهم الجميع في طرح مقترحات عملية بهذا الصدد ولتبحث الحكومة والمؤسسات والأفراد عن حلول لهذه المشكلة … على أن لا يكون الحل في الامتناع عن الأضحية أو استبدالها لأنها عبادة مقصودة لذاتها فلا بد من فعلها.

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التواصُلُ الاجتماعيُّ مرّةً أُخرى

بقلم : مهيب أبو القمبز نِسبةُ الشبابِ الفلسطينيّ على وسائلِ التواصلِ الاجتماعيّ الإلكترونيةِ كبيرةٌ.. هذا ...