الرئيسية » صحتك معنا » صحة الأسرة » طرُقُ الحفاظِ على الخضرواتِ

طرُقُ الحفاظِ على الخضرواتِ

السعادة: خاص

هل تَعلمُ بأنّ طريقةَ تحضيرِ الخضراواتِ وحفظِها؛ تؤثِّرُ كثيراً على احتفاظِها بقيمتِها الغذائيةِ.

إليك أهمُّ الخضرواتِ التي نحتاجُها بشكلٍ يومي ,وأهميتُها في بناءِ جسمٍ صِحيٍّ متكاملٍ، ومناعةٍ قويةٍ تَحمينا من الأمراضِ.

السبانخ : هي غنيةٌ بالحديدِ، وفيتامين(C)، ويفضَّلُ شراءُ السبانخِ طازجةً؛ لأنّ الحديدَ يتبدّدُ في مياهِ السبانخِ المَغليةِ، ويتأكسَدُ فيتامين(C) عندَ احتكاكِه بالهواءِ أثناءَ التجميدِ ، فننصحُك باختيارِ السبانخِ الصغيرةِ والطازجةِ، وتناوُلِها نيئةً في شكلِ سلطةٍ، مع قليلٍ من زيتِ الزيتونِ الغنيِّ بالأحماضِ الدهنيةِ الأساسيةِ.

البازلاء : غنيةٌ بحمضِ “الفوليك” مفيدةٌ  لتكوينِ كُراتِ الدمِ الحمراءِ في الدمِ، وفيتامين (ب6 )الضروريّ للتوازنِ العصبيّ، ويفضَّلُ شراءُ “البازلاء” مجمّدةً؛ لأنّ هاتين المادتينِ المُغذيتينِ تذوبانِ في الماءِ، أيّ أنّ جُزءاً كبيراً منها يتبدّدُ في الماءِ، وعندَ حفظِ “البازلاء” تبقى الموادُ المُغذيةُ موجودةً في مياهِ العُلبِ, ولذا يفضلُ طهوُ “البازلاء” بالبخارِ، سواءٌ كانت طازجةً أو مجمّدةً؛ للحدِّ من خسارةِ الموادِ المغذيةِ المفيدةِ.

البندورة : وهي غنيةٌ بعناصرَ غذائيةٍ؛ تساعدُ في الحمايةِ من السرطان, ويفضّلُ شراءُ “البندورة” طازجةً حيثُ يسهلُ على الجسمِ هضمُها بعدَ طهوِها، ولأنّ الموادَ الدهنيةَ تزيدُ من فاعليةِ الهضمِ، لذلك ننصحُك بإضافةِ زيتِ الزيتونِ إلي عصيرِ الطماطمِ.

البروكلي: غنيٌّ بفيتامين(C) الضروريِّ للحيويةِ، وتَبيَّنَ أنّ(200) جرام من “البروكلي” كفيلةٌ بإشباعِ احتياجاتِنا إلي الفيتامين, ننصحُك بشراءِ “البروكلي” طازجاً؛ لأنّ تجميدَه يقلّلُ من الفيتامين؛ نظراً لتأكسُدِه السريعِ عند احتكاكِه بالهواءِ, يفضلُ طهوُ “البروكلي” في أقلِّ وقتٍ ممكنٍ؛ للاستفادةِ إلى أقصى حدٍّ من الفيتاميناتِ، ويبقي الطهوُ بالبخارِ الطريقةَ المثاليةَ لتحضيرِ الأطعمةِ.

الجزَر: (الأصفر أو الأحمر) غني “بالبيتاكاروتين” المضادِ للتأكسُدِ، والذي يتحولُ إلي الفيتامين(أ) ويفضّلُ الجزَرُ طازجاً؛ لأنه الأكثرُ غِنَى “بالبيتاكاروتين” عِلماً بأنّ الجسمَ يحتاجُ كلَّ يومِ إلى(3.5) ملجم فقط من هذه المادةِ المُغذيةِ، وعندَ طهوِ الجزَرِ فإنه يفقدُ بعضاً من “البيتاكاروتين” لذا يفضّلُ شراءُ الجزرِ مباشرةً قبل استهلاكِه، دونَ حِفظِه طويلاً في الثلاجةِ.

اللوبيا الخضراء: هي غنيةٌ جدا بالمعادن( البوتاسيوم, الكالسيوم, المغنسيوم) ويفضّلُ شراؤها مجمّدةً؛ لأنّ المعادنَ قابلةٌ للذوبانِ بالماء, وإذا كنتِ تفضّلينَ اللوبيا الطازجةَ؛ يَجدرُ بكِ استهلاكُها بسرعةٍ بعد شرائها، واعلَمي أنّ الطهوَ بالبخارِ( مع مقدارٍ ضئيلٍ من الماء) هو الطريقةُ الأفضلُ للحدِّ من خسارةِ المعادن.

 

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صيام الحامل في رمضان

أوضحتْ الدراساتُ العلميةُ الحديثةُ ....