الرئيسية » أسرتي » آباء و أمهات » 7 طرُقٍ فعّالةٍ لتحفيزِ قدرةِ دماغِ طفلِك

7 طرُقٍ فعّالةٍ لتحفيزِ قدرةِ دماغِ طفلِك

وِفقاً لعددٍ من مستشاري الأطفالِ، تُعَدُّ السنواتُ الستةُ الأولى من حياةِ طفلِك، الأهمَّ في حياتِه؛ فهي سنواتُ التكوينِ حيثُ يتعلمُ الطفلُ مهاراتِ الحياةِ. وفيما يلي طرُقٌ لتحفيزِ قدرةِ دماغِ طفلِك في هذه السنواتِ التكوينيةِ المهِمةِ :

  • اللعبُ باليدينِ: يستجيبُ الأطفالُ بشكلٍ جيدٍ لتعلُّمِ الألعابِ البسيطةِ، استخدِمي الأصابعَ للعَدِّ أو اللعبِ.
  • القراءةُ للطفلِ: اختاري كتباً مع صورٍ كبيرةٍ وملونةٍ، وأظهِري التعبيراتِ المختلفةَ عند قراءةِ القصصِ… مِثلَ “السعادة، الحزن، الابتهاج” كذلكَ عدِّلي نبرةَ صوتِك لتتلاءَم مع الشخصياتِ، وشجِّعي الأطفالَ الصغارَ على إعادةِ سرْدِ القصةِ لأشخاصٍ آخَرينَ.
  • اختيارُ الألعابِ المناسبةِ: اختاري اللعبةَ التي تسمحُ للأطفالِ بالاستكشافِ والتفاعلِ. على سبيلِ المِثالِ” الألعابُ الموسيقيةُ، وكُتَلُ البناء، والمفاتيحُ الملوَنةُ الزاهيةُ” التي تساعدُ طفلَك على التعرُّفِ على الأشياءِ والألوانِ، وكذلك تُعلِّمُه العلاقةَ بينَ السببِ والنتيجةِ.
  • الاستجابةُ فوراً عندما يبكي طفلُك: تشيرُ الدراساتُ إلى أنّ حِضنَ الأمِّ الدافئَ؛ هو أفضلُ مُهدِّئٍ للطفلِ، و يحفّزُ دوائرَ الدماغِ الإيجابيةِ التي تتعلّقُ بالعواطفِ .
  • استخدامُ تدليكِ الجسمِ: تدليكُ طفلِك الرضيعِ؛ يمكنُ أنْ يخفِّفَ التوتُرَ، ويعزِّزَ شعورَه بالرفاهةِ والأمنِ العاطفيِّ، واللمساتُ الحنونةُ تعزّزُ النموَّ لدَى الأطفالِ الصغارِ.
  • إعدادُ بيئةٍ آمِنةٍ: الزحفُ أمرٌ ضروريٌّ للنموِّ البدَني والعقلي أيضاً، ولكنْ يجبُ أنْ تكونَ البيئةُ المحيطةُ بالطفلِ مَحميّةً وآمِنةً. تَخلَّصي من أيِّ أشياءٍ صغيرةٍ، أو تُحَفٍ زجاجيةٍ ذاتِ خيوطٍ، وارفَعي الستائرَ عالياً، وتأكَّدي من نظافةِ المكانِ.

الإنشادُ : إنّ أفضلَ طريقةٍ لبناءِ لغةٍ سليمةٍ للطفلِ مع كلماتٍ مُعبِّرةٍ؛ هي الأناشيدُ،  استعيني بالأناشيدِ الخاصةِ بالأطفالِ، والحركاتِ الراقصةِ؛ لتنميةِ مهاراتِ الحفظِ والكلامِ والحركةِ.

عن إدارة الثريا

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

برمجةُ أطفالِك إيجاباً بالهمسِ أثناءَ النومِ

إعداد – إسراء أبو زايدة أصبحَ التعاملُ مع الأطفالِ في هذا العصرِ مُتعِباً؛ وخاصةً لدخولِ ...