الرئيسية » صحتك معنا » صحة الأسرة » للبلحِ فوائدُ جمّة تعزّزُ صحتَك
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2013-09-29 12:36:46Z | | ,K

للبلحِ فوائدُ جمّة تعزّزُ صحتَك

للبلحِ فوائدُ عديدة لمختلفِ أجزاءِ الجسم .ويعودُ ذلك الى غناهُ بالعديدِ من المكوناتِ، والقيمِ الغذائيةِ مِثل : (فيتامين أ، و الثيامين، والفوليت، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والنحاس، والحديد، والمنغنيز).

يحتوي التمرُ على نسبةٍ عاليةٍ من الماء والأليافِ المُليِّنةِ والمُسهِلة للأمعاء، وأغلبُ مكوناتِه هي كربوهيدرات، وسكريات بسيطة (ما يقاربُ 57% من مكوّناتِه)التي تعدُّ ضرورةً و مُهمّةً لإمدادِ الجسمِ بالطاقة، ولهذا عادةً ما يُدرجُ ضمنَ أغذيةِ الرياضيين. ويحتوي التمرُ _بشكل عام_ على مجموعةٍ كبيرةٍ من الفيتاميناتِ، والمعادنِ، وأشهرها (الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، وفيتامينات “ا” و”ب” )، وثلاثُ حباتٍ صغيرةِ الحجمِ منه تعطي ما يقاربُ (60 ) سعرةً حراريةً، وتُحسبُ على أنها حصةُ فواكهِ. كما ويعدُّ مصدراً جيداً للأليافِ الغذائيةِ المُهمةِ جداً للوقايةِ من الإمساكِ، ومن بعض الأمراضِ المزمنةِ.

تعرَّفوا معنا على فوائدِ البلحِ من خلال المقالِ الآتي:

  • فوائدُ البلحِ في تعزيزِ صحةِ القلبِ :

يعدُّ البلحُ مصدراً غنياً “بالبوتاسيوم” ، وهو المعدنُ المُهم لعملِ عضلةِ القلبِ، والذي أثبتتْ الأبحاثُ دورَه الكبيرَ في الوقايةِ من الجلطاتِ، وأمراضِ القلبِ والشرايينِ . و”البوتاسيوم” يساعدُ على زيادةِ تنظيمِ ضغطِ الدمِ وضبطِه،   والمحافظةِ على توازنِ السوائلِ في الجسم ، وبهذا له دورٌ كبيرٌ في المحافظةِ على صحةِ القلبِ والأوعيةِ الدمويةِ، بالإضافةِ لاحتوائهِ على “البوتاسيوم” يحتوي البلحُ على الأليافِ القابلةِ للذوبانِ، والتي تساعدُ على تقليلِ نسبةِ “الكولسترول” في الدمِ، وبالتالي الوقايةِ من أمراضِ القلبِ.

  • فوائدُ البلحِ في تعزيزِ صحةِ الجهازِ الهضمي:

بسببِ غِنى البلحِ بالأليافِ الغذائيةِ، وبعضِ المعادنِ، “كالبوتاسيوم” فهو يعدُّ مُهماً جداً في تعزيزِ صحةِ الجهازِ الهضميّ، ووقايتِه من اضطراباتِ الهضمِ والإمساكِ، وتسهيلِ عملِ الأمعاءِ، وتوازنِ السوائلِ في الجسم.

  • فوائدُ البلحِ للحامل:

غِنى البلحِ بالأليافِ يساعدُ على منعِ الإمساكِ؛ الذي قد يصيبُ الحاملَ ، كما وأنه يحتوي على معظمِ المعادنِ والفيتاميناتِ الضروريةِ لصحةِ الحاملِ والجنينِ، مِثل “حمضِ الفوليك” الضروري جداً _خاصةً في الأشهرِ الأولى من الحملِ_ ، كما وله دورٌ كبيرٌ في حفظِ توازنِ السوائلِ في الجسمِ، ومنعِ احتباسِها في الجسمِ، بسببِ محتواهُ العالي من “البوتاسيوم”.

  • فوائدُ البلحِ في الوقايةِ من الأنيميا:

يعدُّ البلحُ مصدراً _لا بأسَ به_  للحديدِ، المُهمِ جداً لعملِ “الهيموجلوبين” وخلايا الدمِ الحمراءِ في الجسمِ، والوقايةِ من فقرِ الدمِ (الأنيميا) والأهمُ من ذلك هوأنّ البلح أيضاً مصدرٌ غنيٌّ جداً “بالفوليت”  ويساعدُ “الفوليت” أو حمضُ “الفوليك” وهو فيتامين قابلٌ للذوبانِ في الماءِ من مجموعةِ (B) ، في عمليةِ نسخِ خلايا الدمِ الحمراءِ إنتاج الحمضِ النووي .

  • فوائدُ البلحِ في تعزيزِ وتقويةِ صحةِ العظام:

من فوائدِ البلحِ بما أنه يحتوي على كمياتٍ جيدةٍ من “الكالسيوم” وهو المعدنُ الأهمُ للعظامِ ونموِّها ، بأنه يلعبُ دوراً في الوقايةِ من هشاشةِ العظامِ وترقُقِها .

عن إدارة الثريا

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الميرميةُ يوميًا تفيدُ في خفضِ الوزنِ

تعدُّ “الميرميّة” من النباتاتِ العلاجيةِ المعروفةِ منذُ القِدمِ، وقد أثبتتْ الأبحاثُ العلميةُ _على مدَى السنواتِ ...