الرئيسية » صحتك معنا » صحة الأسرة » فوائدُ “الذهبِ السائلِ”

فوائدُ “الذهبِ السائلِ”

إعداد – إسراء أبو زايدة

﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ  ﴾

الطبيعةُ صيدليةُ الإنسانِ الأُولى، وتُعَدُّ شجرةُ الزيتونِ من الأشجارِ المباركةِ، وزيتُها من أغنَى المصادرِ الطبيعيةِ وأكثرِها احتواءً على العديدِ من الفوائدِ الصحيةِ، وقد وردَ ذِكرُها في القرآنِ الكريمِ سبعَ مراتٍ، وأوصَى النبي( صلى الله عليه وسلم) أُمّتَه بأنْ يأكلوا من زيتِها ويَدَّهِنوا به، وقد ثبتتْ علمياً فوائدُ تناوُلِ زيتِ الزيتونِ:

1- تناولُ ملعقةٍ صغيرةٍ من زيتِ الزيتونِ يومياً؛ يساعدُ في تحسينِ صحةِ الإنسانِ، ويعالجُ بعضَ مشاكلِ الصحةِ؛ وذلك لاحتوائهِ على الكثيرِ من مضاداتِ الأكسدةِ والعناصرِ الغذائيةِ المُهمةِ؛ مِثلَ الأحماضِ الدهنيةِ غيرِ الُمشبَّةِ.

2- يساعدُ زيتُ الزيتونِ في تليينِ المَعدةِ، والتخلُّصِ من الإمساكِ؛ وذلك عن طريقَ تناولِ ملعقةٍ واحدةٍ على الريقِ، مع ملعقةٍ من عصيرِ الليمونِ لزيادةِ تسريعِ عمليةِ الهضمِ.

3- يفيدُ تناولُ ملعقةٍ من زيتِ الزيتونِ على الريقِ في القضاءِ على قرحةِ والتهابِ المعدةِ، والتخلُّص من اضطراباتِ الجهازِ الهضمي، وإبقاءِ الجهازِ الهضمي في حالةٍ صحيةٍ جيدةٍ، بما في ذلك التخلُّصُ من الغازاتِ والانتفاخِ.

4- يساهمُ بفعاليةٍ في حمايةِ الكبدِ لمَرضى “فيروس سي”، ويمكنُ تناولُ كوبٍ من عصيرِ “الجريب فروت” مع ملعقةٍ من زيتِ الزيتونِ صباحاً على الريقِ؛ حيثُ إنَّ هذا يعملُ على الحدِّ من قدرةِ “فيروس سي” على الانتقالِ إلى الخلايا السليمةِ وتدميرِها.

5- يساعدُ تناولُ زيتِ الزيتونِ على الريقِ في عمليةِ التنحيفِ؛ حيثُ يمكنُ أنْ يستخدمَ زيتُ الزيتونِ على الريقِ للتخسيسِ عندِ اتّباعِ “ريجيم” غذائي؛ حيث إنه يقلّلُ من الشهيةِ والجوعِ؛ وذلك بسببِ غِناهُ بحمضِ “الأوليك”، الذي يذهبُ مباشرةً إلى الأمعاءِ الدقيقةِ؛ حيثُ يتحولُ إلى هرمون “أوليو ليثانولاميد”، الذي يعملُ بدَورِه على إعطاءِ الشعورِ بالشبعِ في المخِّ، والحدِّ من الشعورِ بالجوعِ.

6- تناولُ ملعقةٍ صغيرةٍ من زيتِ الزيتونِ يومياً؛ يعملُ على ضبطِ مستوى “الكوليسترول” الضارِّ في الدمِ والدهونِ الثلاثيةِ.

7- يحتوي زيتُ الزيتونِ على الموادِ المضادّةِ للأكسدةِ الحيويةِ؛ التي تساعدُ على تعزيزِ وحمايةِ الجهازِ المناعي، لاسيّما زيتُ الزيتونِ البِكرِ؛ الذي يساعدُك على أنْ تصبحَ أكثرَ قدرةً على مقاومةِ العدوَى.
8- يحمي البشرةَ من أضرارِ الجذورِ الحرّةِ؛ التي تسبّبُ ظهورَ التجاعيدِ في سنٍّ مبكّرٍ، لذا يُمكِنُكم تدليكُ جميعِ الجسمِ بالزيتِ الدافئِ قبلَ الاستحمامِ؛ لزيادةِ تدَفُقِ الدورةِ الدمويةِ الذي سوف يساعدُ على إظهارِ بشرتِك نضرةً و أكثرَ شبابًا.
9- يُساهمُ تناولُ زيتِ الزّيتونِ في خفضِ مستوى سكّرِ الدّمِ، كما أنّه يُساهمُ في خفضِ ضغطِ الدّمِ، ولذلك يُمكنُ أنْ يرفعَ تناولُه من تأثيراتِ الأدويةِ المُتناوَلةِ في حالةِ مرضِ السُكريّ أو ارتفاعِ ضغطِ الدّمِ.

10- يحمي فروةَ الرأسِ، ويجعلُها صحيّةً أكثرَ؛ حيثُ إنّ دَهنَ فروةِ الرأسِ بزيتِ الزيتونِ يقيها من تأثيرِ الموادِ الكيميائيّةِ، كالصبغاتِ التي يدخلُ في مكوّناتِها الأكسجينُ الضارُّ بفروةِ الرأسِ.

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الميرميةُ يوميًا تفيدُ في خفضِ الوزنِ

تعدُّ “الميرميّة” من النباتاتِ العلاجيةِ المعروفةِ منذُ القِدمِ، وقد أثبتتْ الأبحاثُ العلميةُ _على مدَى السنواتِ ...