الرئيسية » أسرتي » صغار و بس » هيا بنا نتعلم كيفية الصلاة

هيا بنا نتعلم كيفية الصلاة

إعداد: إسراء أبز زايدة

عدنا إليكم مرة أخرى في لقاء متجدد لنتعلم كيفية الصلاة، فإن الصلاة عمود الدين،إن صلحت صلحت سائر أعمالك، وإن فسدت فسد باقي عملك ومن غيرها تكون حياتك غير موفقه، وبأدائها يرضى الله عنك، فلنجعل منها بداية لحياة ملأى بالتفاؤل والأمل.

فاذا سألتني عن كمها فهي خمس صلوات تبدأ بالفجر وتتوسط بالظهر والعصر وتنتهي بالمغرب والعشاء .

والآن يا صغيري فلنصطف سويا الى جانب بعضنا لنوضح كيفية اداء الصلاة ..
في البداية وقبل كل شيء نستقبل القبلة وننوي أن هدفنا من الصلاة هو إرضاء الله عز و جل،ونرفع الأيدي قرب الأذنين ونردد تكبيرة الإحرام ( الله أكبر ), ثم تردد دعاء الاستفتاح و تقول:” اللهم باعد بيني و بين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب” وتقول:” اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس”.

ثم تقرأ يا عزيزي سورة الفاتحة وهي ركن أساسي من الصلاة فيجب أن تقرأها قراءة صحيحة ، ومن ثم قراءة سورة قصيرة .ثم نرفع الأيدي و نكبر (الله أكبر ) ثم نركع فنضع الايدي مفروشتين على الركبتين والظهر يكون مستويا و نردد ثلاثا ( سبحان ربي العظيم ) ثم نعتدل قائمين مرددين (سمع الله لمن حمده ).

 

    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثم نسجد هكذا , فنضع الأيدي قرب الرأس مفرودتين , ونضع جبهة الرأس و الانف على الأرض ثم نردد ثلاثا (سبحان ربي الأعلى ) وإن شئت يا صغيري أن تدعو بأي شيء لله سبحانه وتعالى فافعل لأن الله يكون أقرب إلى عبده وهو ساجد, ثم ترجع يا حبيبي للسجود مرة أخرى .

 

     

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وبعدها تعتدل قائما وتكرر ما فعلناه وفي الركعة الثانية تجلس لتقرآ التشهد الأول كاملا اذا كنت في صلاة الفجر لأنها ركعتين فتقول (التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته , السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين , أشهد أن لا اله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله , اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ,انك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين انك حميد مجيد ثم ثم تختم الصلاة مسلما عن يمينك (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ثم عن الشمال كذلك السلام عليكم ورحمة الله) وإذا كانت الصلاة رباعية الركعات كالظهر والعصر و العشاء فنقرأ التشهد إلى منتصفه ثم نعتدل ونكمل الركعة الثالثة والرابعة ولكن بدون قراءة سورة قصيرة بحيث نقرأ فقط سورة الفاتحة فقط وحينما نجلس التشهد كاملة ثم نسلم ….

 

     

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وهكذا يا عزيزي  نكون قد تعلمنا اليوم كيف نصلي وأسأل الله أن تصلي مع والدك او أمك كل يوم خمس مرات  فتكون قد أديت فرضا عظيما وركنا أساسيا من أركان الإسلام الخمسة، وتكون أرضيت الله عز و جل.

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

تعليق واحد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رسّامٌ عالميٌّ يخترقُ حصارَ غزة

اجأ رسّامُ الشوارعِ العالمي “بانكسي” الجميعَ بنشرِ فيديو يُظهرُ اختراقَه الحصارَ المفروضَ على غزةَ، عبرَ ...