الرئيسية » صحتك معنا » صحة الأسرة » كيف تحمي بصرك؟

كيف تحمي بصرك؟

إعداد: محمد هنية

حماية البصرأنعم الله على عباده بنعم شتى لا يمكن حصرها، ومن بينها نعمة البصر التي تحتاج إلى رعاية خاصة، وهناك الكثير من الإجراءات الوقائية التي تمنع الإصابة باضطرابات العين أو تقليل مخاطرها عند تعرض الإنسان لها، فكيف تحمى العين أو بمعنى أشمل حاسة الإبصار؟ ذلك ما سنعرفه في حوارنا  مع د. محمد الطرشاوي أخصائي أمراض العيون .

كم مرة يجب أن نذهب لطبيب العيون من أجل الفحص الطبي؟

الفحص الطبي الكامل للعين يُسمى “الفحص بتوسيع حدقة العين” (Dilated eye exam) حيث يقوم طبيب العيون بوضع قطرة في العين تعمل على توسيع الحدقة لتمكنه من الرؤية القريبة لما يوجد بداخل العين. وقد لا يكون هذا الفحص ضمن الكشف الذي يقوم به الطبيب للشخص أثناء عمل قياسات لنظارة أو عدسات لاصقة جديدة، لذا لابد من سؤال الطبيب عن هذا الفحص وطلبه.

كيف يمكن التقليل من مخاطر التعرض لأمراض العين وفقد النظر؟

إن الحياة الصحية السليمة هي جزءاً هام للرؤية الصحية للإنسان، فكلما كنت تمتع بصحة جيدة كلما كانت الفرص أمامك أكثر للتمتع بنظر سليم وتجنب إصابات العيون ومخاطرها التي من الممكن أن تعرض الشخص لفقدان الرؤية معها، لذا ننصحك بإتباع ما يلي:

  1. تجنب التدخين، فإذا ابتعد الإنسان عن التدخين فسيعكس ذلك آثار إيجابية على صحته، وبالتالي حماية العين من أية مخاطر من المحتمل أن يتعرض لها أو أن تقلل من ظهور العديد من الاضطرابات المرتبطة بالعين مثل: المياه البيضاء .. المزيد عن الماء الأبيض – المياه الزرقاء. الاضطرابات المرتبطة بتقدم العمر، كما تقلل من فرص الإصابة باعتلال الشبكية الناتج عن مرض السكر.
  2. تناول الأطعمة الصحية: الغذاء المتوازن مطلوب للصحة الإجمالية للجسم ومن بينها العين.
  3. التحكم في معدلات ضغط الدم:أن يحرص الإنسان على ضبط معدلات ضغط الدم ليس هذا من أجل صحة القلب فحسب، وإنما أيضاً لحماية النظر. فما يفعله ضغط الدم من آثار سلبية على العين هو احتمالية الإصابة بالماء الأزرق أو التعرض لاعتلال الشبكية السكرى إذا كان الشخص مريض بالسكر.
  4. حماية العين من أشعة الشمس: كالأشعة فوق البنفسجية لما لها من آثار خطيرة على العين، حيث أنها قد تسبب (الجلوكوما) أو ما يعرف بالمياه البيضاء، كذلك سرطان الجلد، كما أن تلك الأشعة تعرض العين لبعض الأمراض على المدى الطويل مثل الإصابة بحروق الشمس القرنية.
  5. التشخيص المبكر لأية أعراض تظهر في العين من احمرار أو التهابات.
  6. ملاحظة الشكوى من أية أعراض مثل عدم القدرة على القراءة لمدة طويلة (وخاصة عند الأطفال)، عدم مشاهدة التلفزيون عن بعد، وجود حَوَل في إحدى العينين لأن هذا يسبب ضعف في قوة الإبصار .
  7. الابتعاد عن الطب الشعبي في معالجة العين وخاصة الكحل، لما قد يسببه من خدش للقرنية بسبب دخول الميكروبات إليها ومن ثَّم حدوث العدوى.

كيف نحقق الأمان للعين سواء داخل أو خارج البيت؟

يجب حماية العين في مختلف الأماكن فالمنزل مثلا ينطوى على مخاطر عديدة للإنسان قد تؤدي إلى فقدان الرؤية إذا لم ينتبه و يكن حذرا، و لذا فهناك بعض الأمور يجب أخذها في عين الاعتبار منها:

  • الحرص على وجود إضاءة عند صعود السلالم.
  • الحرص على وجود درابزين على السلالم واستخدامها عند الصعود.
  • غلق الأدراج في المطابخ والحمامات، كذلك الاحتفاظ بالأدوات الحادة أو الخطيرة بعيداً عن متناول الأطفال مثل: أدوات المطبخ، أدوات المكياج، الأدوات المكتبية … الخ)، ويجب أن توضع وسادات عند الحواف الحادة للأثاث.

أما فيما يتعلق بالأمان الخارجي:

  • ففي الحدائق مثلا يجب الاحتفاظ بالمخصبات والمبيدات الحشرية في مكان آمن.
  • كذلك ارتداء الأدوات الوقائية للعين للحفاظ عليها من الحشرات الطائرة أو الأتربة أو حتى من مواد المخصبات التي يتم استخدامها.
  • يجب حماية العين في العمل، واستخدام الأدوات الوقائية المناسبة للعين كل حسب احتياجاته و حسب طبيعة عمله.

ما هي أكثر الأسباب شيوعاً لإصابات العين؟

تطاير الجسيمات الدقيقة المعدنية أو الزجاجية، والأدوات الحادة، كذلك المواد الكيميائية، والتعرض للإشعاعات، أو الأسباب السابقة مجتمعة، أو عند التعرض لمخاطر أخرى.

ما هي أنواع الأدوات الوقائية للعين؟

خوذات اللحام، وأقنعة حامية للوجه، كذلك النظارات الوقائية، كمامات الوجه لعدم امتصاص (الغازات الضارة أو السامة).

وأخيراً كيف نحمي عيون أطفالنا؟
يكون ذلك من خلال إتباع الإرشادات الآتية:

  • تجنب اللعب ذات الحواف الحادة أو المدببة.
  • فصل اللعب المخصصة للأطفال الكبار عن تلك المخصصة للأطفال الصغار.
  • تجنب شراء اللعب الطائرة، فهي تشكل خطراً لكافة الأطفال وخاصة لمن هم دون الخامسة من العمر.

أما فيما يتعلق بأماكن اللعب خارج المنزل: فيجب أخذ الحذر من جانب الآباء من العناصر الموجودة في أماكن اللعب والتي تشكل خطراً على أعين أطفالهم، ويجب استخدام وسائل الأمان في السيارات مثل: أحزمة الأمان، والجلوس في المقاعد الخلفية.

عن إدارة الموقع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

للبلحِ فوائدُ جمّة تعزّزُ صحتَك

للبلحِ فوائدُ عديدة لمختلفِ أجزاءِ الجسم .ويعودُ ذلك الى غناهُ بالعديدِ من المكوناتِ، والقيمِ الغذائيةِ ...