الرئيسية » صحتك معنا » صحة الأسرة » كيف تقي نفسك من الصدفية؟

كيف تقي نفسك من الصدفية؟

إعداد: دكتور وهيب شحادة 

استشاري الأمراض الجلدية والعناية بالبشرة بمجمع الشفاء الطبي

الصدفيةالصدفية عبارة عن مرض جلدي مزمن وغير معدي يصيب جميع الفئات العمرية وكذلك كلا الجنسين ولكن يزداد ظهوره في سن الشباب، وهو يظهر على جلد المريض على شكل احمرار في مناطق محددة من الجسم سرعان ما تتحول إلى قشور بيضاء اللون وسميكة تكون دائرية أو بيضاوية الشكل, وهذه القشور عادة ما تظهر على الجلد القريب من المفاصل مثل الركبتين والأكواع.

كذلك تظهر ولكن بصورة أقل في منطقة أسفل الظهر وراحة اليدين والقدمين وتصيب منطقة الرأس وخاصة في منطقة فروة الرأس والجبين. وفي مراحل متقدمة من المرض تصاب الأظافر بالصدفية وتكون على شكل نقاط وحفر صغيرة في الأظفر مع ميله إلى اللون الأصفر وزيادة في سمكه, وكذلك يبدأ المريض بعد فترة طويلة من المرض بالشكوى من ألم والتهاب في مفاصل اليدين والقدمين مع صعوبة في حركتهم.

الأسباب في ظهور المرض:

إن السبب الرئيسي في ظهور هذا المرض غير معروف حتى الآن ولكنه مرتبط بخلل في جهاز المناعة يؤدي إلى زيادة في انقسام خلايا الجلد وبالتالي يؤدي إلى تجمع وتقشير سريع (للخلايا الكيراتينية) الميتة وتراكمها على سطح الجلد على شكل قشور بيضاء. ويلاحظ أن الصدفية تصيب أكثر من شخص من نفس العائلة مع أنها ليست مرض وراثي ولا هي مرض معدي.

ومن الملاحظ أن مرضى الصدفية كثيرا ما يميلون للعزلة وعدم الانخراط في المجتمع لخجلهم من شكل الجلد عندهم فهم يميلون إلى تغطية مساحة واسعة من الجسم بالملابس حتى في فصل الصيف خوفا من ملاحظة الآخرين لشكل الجلد لديهم كما أنهم يتحاشون مصافحة الآخرين عندما تكون الأيدي مصابة بالصدفية.

وعادة ما تمر الصدفية في مراحل الخمول والنشاط وذلك يعتمد على عدة عوامل مثل تغير الطقس وطبيعة عمل الشخص والحالة النفسية له.

علاج الصدفية:

علاج الصدفية عادة ما يكون مؤقت وغير جذري ويكون على شكل مراهم تحتوي على الكورتيزون مثل مرهم ديرموفيت وكذلك مركبات القطران والكريمات المرطبة وفي الحالات الشديدة يأخذ المريض جرعات من الأدوية المثبطة للمناعة على شكل حقن أو أقراص “الميتوتركسات”.

و ننصح المرضى بالابتعاد عن حك الجلد أو محاولة تقشير وتنظيف الجلد من هذه القشور لأن ذلك يزيد من ظهور هذه القشور بعد فترة قصيرة من تقشيرها.

عن إدارة الثريا

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نقصُ الحديدِ عندَ الأطفالِ؛ يسبّبُ مشاكلَ صحيةً

دكتور “خالد عبد الحي” تخصُّص أطفال حديثي ولادة تنتشرُ مشكلةُ نقصِ الحديدِ عندَ الأطفالِ بشكلٍ ...