الرئيسية » مركز الاستشارات » استشارات أسرية » قبل العامين.. هل ألحق طفلتي بالحضانة؟

قبل العامين.. هل ألحق طفلتي بالحضانة؟

إعداد: أنوار هنية

لدي طفلة صغيرة سنوات عمرها قبل العامين بشهرين، تساؤلي هل ألحق طفلتي بالحضانة قبل العامين، فكثيرا ما اسمع أن الحاق الطفل بالحضانة يجعله اكثر اجتماعية و تفاعلا و تواصلا مع الآخرين لوجود اطفال آخرين معه في دات المكان فيتواصل معهم، علما انها ابنتي الوحيدة فلا يوجد لدينا اطفال في الوسط المحيط، أرشدوني هل الحقها أم لا؟

تجيب عن الاستشارة  الأخصائية النفسية منى جاد الله.

عزيزتي الأخت السائلة:

تعتبر السنوات الأولى من عمر الطفل وخاصة قبل دخوله المدرسة من أهم سني حياته حيث تبدأ الأسرة في تعليم الطفل و تربيته بالطريقة التي تراها مناسبة وفق دينها ومعتقداتها .

كما يبدأ الطفل في هذه المرحلة بالتعرف على العالم الخارجي ويبدأ في تكوين قاموسه اللغوي و تعلم سلوكيات وعادات , يعبر عن أحاسيسه ومشاعره بوضوح و يتأثر بالكلمات و الحركات و نبرة الصوت و بناء عليه إذا أردت عزيزتي أن تتكون شخصية طفلك كما تريدين ووفق ما حلمت و خططت لتنشئته بطريقة مميزة فمن الأفضل أن تقومي أنت عزيزتي الأم بذلك و ليس مربية الحضانة.

وأعتقد أن ذهاب الطفل في سن مبكرة للحضانة غير محبذ، فدعيه يتربى بين أحضانك وينهل من حنانك وحبك فعلميه كيف يأكل بطريقة مناسبة دون تشدد, و كيف يتعرف على الأشياء وكيف يذهب للحمام كيف يتعامل مع الآخرين, فهذه الأمور والكثير غيرها تحتاج لصبر طويل و مثابرة الأم أولى.

وتذكري دائما أن الجنة تحت أقدام الأمهات من عظم المسئولية الملقاة على عاتقها فسوف تتعبين مع الطفل السنوات الخمس الأولى من عمره ولكن ذلك سوف يريحك فيما بعد , وفي الوقت المناسب سيذهب الطفل لرياض الأطفال بعد أن تكوني غرست في داخله كل ما هو جميل ويكون غير متعب من الذهاب للحضانة في سن مبكر .

و تذكري دائما أن اللبنات الأولى والأساس إن كان قويا راسخا جاء البناء بعد ذلك قويا راسخا شامخا.

عن إدارة الموقع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف أتغلبُ على اليأس ؟

يجيب عن الاستشارة الخبير التربوي د. جواد الشيخ خليل أنا شابٌّ أبلغُ من العمر (27) ...