الرئيسية » تكنولوجيا » فورد شيبلي جي تي 2013500 تقدم نظامها للتحكم بالانطلاق
فورد

فورد شيبلي جي تي 2013500 تقدم نظامها للتحكم بالانطلاق

الثريا

يقال إن “القوة الهائلة تتطلب قدرة كبيرة على التحكم”، وهذا ما دفع بمهندسي فريق السيارات المميزة لدى فورد للمبادرة إلى وضع آلية تضمن ضبط القدرة الهائلة التي تحرّرها سيارة شيلبي جي تي 500 للعام 2013 عند انطلاقها.

وبصرف النظر عن مدى مهارة وخبرة السائق في قيادة السيارات الرياضية عالية الأداء، يساعده نظام التحكم بالانطلاق الجديد الذي تمّ تجهيز سيارات فورد شيلبي جي تي 500 للعام 2013 على ضمان سلاسة وثبات وسرعة الانطلاق في كلّ مرة.

تؤثر قلة تماسك العجلات سلباً في مستوى السلامة والأداء سواء في الطريق إلى العمل، أم في الاتجاه بسرعة كبيرة نحو خط النهاية على حلبة سباقات السرعة؛ لذا عادةً ما يكون انزلاق العجلات أثناء الدوران أمراً غير مستحب، إلا أن انزلاق العجلات قد يكون عاملاً إيجابياً عندما تتوفر القدرة على تنظيمه وضبطه.

وفي هذا السياق قال جون فايفر، كبير مهندسي فريق السيارات المميزة لدى فورد:“يعتبر نظام التحكم بالانطلاق نموذجاً خاصاً من نظام التحكم بالثبات، وهو يقوم بإدماج عمل الفرامل مع أنظمة إدارة المحرك للحفاظ على ثبات العجلات عندما تبلغ سرعة الدوران ذروتها، ومع القوة وعزم الدوران الهائلين الذين يقدمهما محرك V8 زائد الشحنة بسعة 5.8 ليتر في سيارة فورد شيلبي جي تي 500 للعام 2013، يضمن نظام التحكم بالانطلاق للسائقين سهولة الاستفادة من هذا الأداء المتميز”.

عند تفعيل نظام التحكم بالانطلاق لا يتوجب على السائق سوى الضغط على دواسة الوقود حتى النهاية ومن ثم رفع الضغط بسرعة وسلاسة عن دواسة المكابح، وهو ما يفعله في الأحوال العادية عن الانطلاق. أما وجه الاختلاف فيكمن في قيام التجهيزات الإلكترونية لنظام التحكم بالانطلاق تلقائياً بتحويل المحرك إلى وضع الاستعداد عند السرعة المطلوبة، وإدارة المكابح الخلفية بحيث تسمح بانزلاق العجلات إلى الدرجة المثلى لتحقيق الحدّ الأقصى من الثبات.

وبدوره قال إيدي خان الهندس المشرف على فريق السيارات المميزة لدى فورد: “نحن نعلم بأن أساليب القيادة تختلف من سائق لآخر، وبأن طبيعة سطح الطريق ونوعية الإطارات وظروف المناخ قابلة للتغير، وفي حين تقدم الغالبية العظمى من أنظمة التحكم بالانطلاق لدى منافسينا سرعة انطلاق محدّدة مسبقاً للمحرك، نحن حريصون على تزويد سائقي شيلبي جي تي 500 بالقدرة على تعديل سرعة دوران المحرك، لكي يتمكنوا من الحصول على الأداء الأفضل والأكثر ثباتاً على الدوام وأينما وجدوا”.

ومن جهته قال زياد دلالة كبير المهندسين، في فورد الشرق الأوسط: ”تتعرض الطرقات في الشرق الأوسط للتغير في طبيعة سطحها بفعل الحرارة العالية والرطوبة وتناثر الرمال، مما دفعنا مراعاة هذه المتغيرات في تطوير نظام التحكم بالانطلاق بحيث نضمن لسائقي شيلبي جي تي 500 الحصول على سيارة تتكيف بشكل رائع مع الظروف المناخية للمنطقة، وبالتالي الارتقاء بمستوى المتعة والأداء المميزين الذين تقدمهما هذه السيارة”.

ويمكن لسائقي سيارة شيلبي جي تي 500 تفعيل نظام التحكم بالانطلاق بطريقتين: إما عن طريق Track Apps™ على شاشة الـLCD بقياس 4.2 بوصة الموجودة ضمن لوحة الأدوات، أو بالضغط على المفتاح الموجود على الجهة اليسرى من اللوحة، علماً بأنه عند استخدام Track Apps™، يكون بمقدور السائق تعديل سرعة المحرك عند الانطلاق من ثلاثة آلاف دورة في الدقيقة إلى 4.500 دورة في الدقيقة، وذلك بدرجات للزيادة أو الإنقاص تعادل كل منها مئة دورة في الدقيقة.

عن إدارة الموقع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تضيف أكثر من رابط لحسابك على إنستغرام؟

الثريا- وكالات لا تدعم شبكة إنستغرام الاجتماعية عادة إضافة الروابط الخارجية إلى المنشورات أو أي ...