الرئيسية » صحتك معنا » صحة الأسرة » الحكمة من تناول التمر مع الافطار

الحكمة من تناول التمر مع الافطار

إعداد: د. محمد شاهين

ها هو شهر رمضان قد حل فكل عام والجميع بخير، فمع وجبة الافطار التي ينتظرها الصائم بعد يوم صيام كامل يبدأ افطاره، بتناول التمر كما وصى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فعن أنس رضي الله عنه قال :(( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي على رطبات فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من ماء )) رواه أبو داود والترمذي

وكما قال أحمد شوقي

طعام الفقير وحلوى الغني وزاد المسافر والمغترب

فهل تعرف الحكمة من تناول التمر مع الافطار و فوائده الكثيرة تابع معي:

  1. التمر لا ينقل الجراثيم أو الميكروبات السوس الذي الذي بداخله (( التمر القديم )) يلتهم الاميبا ويفتك بالجراثيم التي قد تصيب الانسان ..
  2. إن الصائم يعتريه نقص بعض أنواع من السكاكر ( ولذا الصوم مفيد لمريض السكر خاصة ) التي تمده بالطاقة وكذلك بعض العناصر الحيوية الهامة التي بتغيرها في الافطار والسحور بالبدائل الغذائية تعد نعمة من الله لتنقية الجسم وتطهره بالصوم وكأنها تغيير زيت السيارة مثلاً .
  3. التمر سريع الهضم والامتصاص خلال ساعة من تناوله مما يسرع في امداد الجسم بالطاقة، وتعويضه بالعناصر المعدنية والفيتامينات والكربوهيدرات مع ما يقوم به التمر إثر ما به من مواد سلليوزيه تساعد المعدة على عملياتها الهضمية وكذلك تنظيفها وتطهيرها .
  4. إن نقص نسبة السكر في الجسم أثناء الصيام هي التي تسبب الاحساس بالجوع وليست قلة الطعام والشراب هي سر ذلك ولذا كان السر في الإفطار بالتمر وكذلك السحور وخاصة أن سكر الفركتوز يعوض السكر المحترق في الدم نتاج الحركة وبذل الجهد فلا يفتر الصائم ولا يتعب .

فوائد التمر الصحية والطبية

  • الاعتماد عليه يؤدي للنحافة؛ لأنه فقير بالمواد الدهنية
  • لأمراض الحلق واللوز :ينقع التمر قدر سبع حبات من المساء للصباح وذلك في نصف لتر حليب مع ملعقة نعناع مجفف مطحون ويؤكل التمر على الريق يومياً ويشرب بعد النقيع مع مراعاة المضممة والغرغرة بعد ذلك بماء دافئ عليه قطرات من زيت الحبة السوداء .

لعلاج الأمراض الصدرية :
يؤخذ قدر سبع حبات مع مثلها وزناً وكذلك تين ويطبخ سوياً في لتر ماء حتى يصل للنصف حجماً ثم يهرس كل ذلك معاً ويصفى
في قارورة ويؤخذ فنجان بعد كل أكل.

للقوة والنشاط والحيوية :
يؤخذ قدر سبع تمرات بعد نزع النوى ويوضع فيهن مكسرات مجروشة ( صنوبر – بندق – عين جمل – لوز ) مع ملعقة سمن بري ويؤكل ذلك يومياً على الريق يتبعه شرب كوب من مغلي البابونج فإنها وصفة تشد البدن وتقوي القلب وتنشط الأعصاب بإذن الله .

عن إدارة الموقع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

معاً لابتسامة صحية مشرقة بتبييض أسنانك

قد يصيب أسنانك تغيُّر ما في لونِها الطبيعي، نتيجة لعوامل مختلفة تؤدي إلى تصبُّغِها وتلونِها؛ ...