زوجي طفل صغير

إعداد: أنوار هنية

زوجي طفل صغير كل ما يريده هو تلبية احتياجاته و لا يسأل عن شيء بعد ذلك ، حتى طفلَيْ الصغيرين لا يسأل عنهما و عن احتياجاتهما، لكنه يهتم في حاجياته وتلبية طلباته فقط ولا يهتم لأمرنا، كيف أتصرف معه ليضعنا على سلم أولوياته و يهتم بنا كما يهتم بنفسه؟

يجيب عن الاستشارة د. جواد الشيخ خليل دكتوراة في العلوم التربوية

عزيزتي صاحبة المشكلة:

الزوج الذي يحمل صفات الأنانية وحب الذات وعدم اللامبالاة لما يدور حوله وعدم الاكتراث لأي شيء سوا مصلحته وذاته وتلبية احتياجاته وطلباته، هو زوج لم يتعود على تحمل المسئولية، هو زوج مدلل وهو في مرحلة الطفولة من قبل والديه تعود على حياة مريحة يتم فيها تلبية جميع احتياجاته دون عناء أو تعب.

تعود على أن يتكاتف الجميع حتى يوفروا له سبل الراحة وعلى زوجته أن تكمل مشوار الدلال وتعتبره أحد أبنائها يحتاج لدلالها ورعايتها، هكذا يعتقد ويفكر ويتصور هذا الزوج القاصر غير القادر على مباشرة مسئولياته.

لذلك يتوجب عليك عزيزتي التعامل بحذر مع أول خطوات التغيير لأنه يعتبر نفسه صاحب فضل عليك كونه تزوجك وجعلك زوجة له، هذا النوع من الأزواج اعتمادي في جميع تصرفاته وعلى الأخريين باستمرار أن يعملوا على توفير سبل الراحة له بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى.

عودي أبناءك على أن يتوجهوا نحو والدهم باستمرار لتلبية احتياجاتهم، ضعي زوجك أمام محكات حقيقية فيما يتعلق بشئون البيت والأولاد وتصريف الأمور العامة والخاصة ، بطريقة أو بأخرى وبصورة غير مباشرة يجب أن يعلم إذا لم يهتم بأبنائه وأسرته لن تلبى له أدنى وأبسط احتياجاته.

ولا تتخذي أي قرار وانتظري قرار زوجك وقدرته على التعامل مع مشاكل أولاده وتلبية احتياجاتهم، ومع مشاكلك أنت أيضا، ضعيه باستمرار أمام مسئولياته يجب عليه أن يعلم إذا لم يعمل لن يجد أحدا يعمل بدلا منه لأنه رب الأسرة وعليه توفير سبل الراحة وتلبية احتياجات أسرته وأطفاله، ويعتبر أن هذا الأمر من أهم أولوياته.

عليه أن يعلم أن الجزء الكبر من حياته واهتماماته يجب أن يكون لأولاده ولأسرته، وفي كل خطوة يجب عليك تقديم الدعم غير المباشر لزوجك لأنه لم يتعود على ذلك إلى أن يصل الأمر به إلى الوصول إلى مرحلة اتخاذ القرار وتحمل المسئولية الكاملة وأن يتولد لديه الإحساس الكافي لأن يعبر بأسرته لبر الأمان ويعمل على تحمل مسئوليته والعمل على إسعاد أسرته، وبإذن الله سيشعر بالفرق بين الاعتمادية على الغير واحتضان أبنائه وتوفير الحماية الكافية لهم وتلبية جميع احتياجاتهم

عن إدارة الموقع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أريد صاحب الدين والخلق

أنا فتاة ملتزمة، وتقدم لي العديد من الشبان الملتزمين، لكن والدي يقابلهم بالرفض، ويصر على ...