أمي تسخر مني

الثريا: خاص

أمي دائمة السخرية مني، في كل تصرف خصوصا أمام أقاربنا أو صديقاتي حتى عندما أنجز شيء ما تسخر منه، ورغم أنني دائما أذكرها أنني بلغت السابعة عشر ولم أعد طفلة صغيرة، إلا أنها تكرر ذلك مرارا، لا أعرف ماذا أفعل؟

يجيب عن الاستشارة الدكتور جواد الشيخ خليل دكتوراه في العوم التربوية

عزيزتي صاحبة المشكلة:

أود أن أتوجه بالحديث إلى والدتك، وأقول بأن الفتاة في هذه المرحلة تحتاج للتدعيم والتشجيع، والتعزيز على كل ما تفعل إذا كان يستحق، وإذا كان لا يستحق يجب التوجه والنصح والإرشاد، بدلا من السخرية وتقليل الشأن.

لأن الفتاة في هذه المرحلة تحتاج للرعاية الخاصة، وخاصة من قبل الأم، تحتاج لإثبات الذات والثقة بالنفس من الضروريات للمرور من هذه المرحلة بسلام، لذلك يجب على الأم أن تتعامل مع ابنتها بنضج بعيدا عن الاستهزاء والسخرية، حتى لا يستهزئ منها الآخرين قدوة بالأم، وحتى لا تكون مضحكة للجميع، وموضع للتعليقات السخيفة التي قد تلتصق بها العمر كله، كما أن هذه الطريقة في التعامل سواء أكانت على انفراد أم أمام الأقارب تؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس، والإحساس بالنقص، وعدم القدرة على القيام بأي عمل على أكمل وجه، ويؤدي في النهاية إلى شخصية مهتزة غير متزنة، غير قادرة على التكيف مع المواقف والبيئة المحيطة بها.

عن إدارة الثريا

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ابني كسول

يجيب عن الاستشارة د. جواد الشيخ خليل أنا أُمٌّ.. ولي طفلانِ؛ الأكبرُ منهما عشرُ سنواتٍ؛ ...