الرئيسية » مركز الاستشارات » استشارات أسرية » كيف أنظم برنامجي الدراسي؟

كيف أنظم برنامجي الدراسي؟

إعداد: أنوار هنية

تجيب عن التساؤل الأخصائية النفسية تغريد الداية

أنا طالب في المرحلة الثانوية وقد اقترب موعد الامتحانات أود أن أسأل كيف يمكن تنظيم برنامج الدراسة ؟ وما النصائح التي يمكن إتباعها قبل الامتحان؟

أولا على السائل تقسيم المادة، وذلك بأن يبدأ الطالب بدارسة المادة السهلة ثم الصعبة، لتحفيز الطالب على المتابعة حيث أن المادة السهلة تفتح شهية الطالب في المذاكرة وعلى الطالب اقتطاع أوقات مناسبة للدراسة و تقسيم الوقت إلى وحدات زمنية ، كذلك يجب الحرص على الانعزال عن الضوضاء.

ويجب كتابة ملاحظات في دفتر مستقل وهذا يتطلب أن يتوقف الطالب بعد قراءة عدة فقرات و تلخيص ذلك بلغة مبسطة في الدفتر للرجوع إلى الملاحظات في آخر لحظة لاسترجاع المخزون من المعلومات، والمادة التي يتطلب على الطالب حفظها فهنالك أسلوب علمي واحد ( كحفظ الأشعار أو الآيات القرآنية مثلا ) اقرأ المادة بصوت جهوري لتسمع ما تقرأ، واقرأ المجموعة كلها وليس الأجزاء .

ولا تقرأ سطر واحد من بيت الشعر بل احفظ كل خمسة أبيات وعليك بربط المادة بهدف مشوق عند حفظها كأن تتخيل استعمال المفردات الانجليزية في التخاطب مع سواح أجانب مثلاً، وعلى الطالب أن يتذكر ما يلي: عدم شرب المنبهات بكثرة وعدم التأخر في النوم والنهوض باكراً صباحاً، وقراءة الملاحظات المبسطة لاسترجاع فهم المادة صباحاً قبل الامتحان، وتناول طعام خفيف.

كذلك عدم مناقشة المادة قبل الدخول إلى قاعة الامتحان لتجنب إثارة القلق والخوف، لأن النقاش يحدث انفعالات شديدة لدى معظم الطلبة مما يتسبب في إفراز هرمون الكوتيزول الذي يؤدي إلى صعوبة في استرجاع المخزون من معلومات وأحياناً نسيان المادة كلياً وإن أمكن اختار مقعد مناسبا واجلس بهدوء، واقرأ سورة الكرسي حتى تشعر بالطمأنينة، وعندما تستلم ورقة الامتحان لا تسرع بقراءة الأسئلة ، اقرأ ورقة الأسئلة بهدوء، ثم اقلب ورقة الأسئلة وابدأ بقراءتها، ضع إشارة على أسهل سؤال ثم تدرج إلى الأكثر صعوبة .

اترك السؤال الصعب إلى للآخر، وابدأ بالإجابة بهدوء ولا تتسرع تجنباً للإثارة التي تسبب ارتفاع ضغط الدم و بالتالي الصداع، وبعد الانتهاء من الامتحان لا تناقش إجابتك مع الطلبة لأن التشكك في إجابتك يمكن أن يثير القلق الذي يؤثر على الامتحان الذي يليه .

عن إدارة الموقع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإسلام يوفق ولا يفرق

هل يجوز للرجل ترك زوجته لأنه يريد إرضاء أهله، إن كان ذلك في ظلم زوجته، ...