الرئيسية » الدين والحياة » من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله

من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله

الثريا:خاص

هل هلاله الجميل، وظهر بطلته البهية التي تسر القلوب والأرواح، يحمل معه عبق الرحمة و المودة، فيجتمع فيه شمل الأحبة، وتكثر فيه صلة الأرحام، فما فضل صلة الرحم في رمضان وما جزاء قاطعها؟ الثريا التقت الأستاذ صلاح نور الداعية الإسلامي ليحدثنا عن ذلك.

يؤكد الأستاذ صلاح نور أنه من العبادات المستحبة فعلها في رمضان ويكثر عنها الحديث من قبل الوعاظ والخطباء في شهر رمضان، وهي تعتبر من الأشياء التي يتوجب على المسلمين القيام بها، وقد عدّ صلى الله عليه وسلم قطيعة الأرحام مانعاً من دخول الجنة مع أول الداخلين. ورغم وصية الله ورسوله بالأقارب وجعل الإسلام صلة الرحم من الحقوق العشرة التي أمر الله بها أن توصل في قوله تعالى: (وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى). وقوله تعالى:(واتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا).

ويستدرك الداعية نور بالقول:” إلا أن كثيراً من الناس أضاعوا هذا الحق مثل إضاعتهم لغيره من الحقوق مما جعل الحقد والبغضاء والشحناء تحل محل الألفة والمحبة والرحمة بين أقرب الأقربين وبين الأخوة في الدين على حد سواء”. ويعرف “نور” الصلة هي الوصل وهو ضد القطع، أما الرحم فهي كل من تربطك به صلة نسب من جهة الأم أو الأب، ويدخل في ذلك من تربطك به صلة سببية من النكاح أيضا وهم الأصهار.

فضل صلة الرحم

ويبين الداعية نور فضل صلة الأرحام حيث يقول:” عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه» رواه البخاري. ، وفي صلة الرحم زيادة فى الرزق والعمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سره أن يُبسط له في رزقه وأن يُنسأ له في أثره فليصل رحمه» .

وينوه الداعية صلاح نور بالقول:” ليست صلة الرحم أن تصل من وصلك؛ ولكن أن تصل من قطعك من أرحامك حيث جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني وأُحسن إليهم ويسيئون إليّ وأحلم عنهم ويجهلون عليّ، فقال: لئن كنت كما قلت فكأنما تُسِفُهم الملّ – أي تطعمهم الرماد الحار- ولا يزال معك من الله ظهير عليهم، ما دمت على ذلك»، كذلك فمن وصل رحمه وصله الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله”.

كما أن صلة الرحم سبب في مضاعفة الثواب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي الرحم اثنتان، صدقة وصلة”.

ويقدم الداعية صلاح نور ثلاث نصائح للصائمين:

  • صِل رحمك التي قطعتها وأحسن إلى من أساء إليك .
  • زر من استطعت من أقاربك في رمضان ومن لم تزره اطمئن عليه بالهاتف .
  • ادع أقاربك إلى الإفطار في بيتك تنل أجرين… أجر صلة الرحم وأجر إفطار الصائم.

عن إدارة الموقع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صيام عاشوراء

كتبه : محمد سليمان الفرا 1. صيامُ يومِ عاشوراء سنةٌ عن النبي ﷺ، ويُستحبُّ لِمن ...